الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021 آخر تحديث: السبت، 19 أغسطس 2023
الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني

يعتبر يوم 19 أغسطس هو يوم الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني، حيث يتم تكريم كل عام كافة العاملين في المجال الإنساني، والذين قتلوا وجرحوا أثناء عملهم، ومن بينهم جميع العاملين في مجال الإغاثة والصحة الذين يواصلون العمل في هذا النوع من التطوع على الرغم من الصعاب الموجوده به، وليس هذا فقط بل تقديم الدعم المنقذ للحياة والحماية للأشخاص للناس الأكثر احتياجًا في الأمان المتضررة سواء من الحروب أو الكوارث الطبيعية أو من عدم توفر موارد طبيعية لهم.

اليوم العالمي للعمل الإنساني

اليوم العالمي للعمل الإنساني في 19 أغسطس من خلاله يتم تكريم عمال الإغاثة الإنسانية في جميع أنحاء العالم. أنشأته الأمم المتحدة في عام 2009، ويحيي هذا اليوم ذكرى تفجير مقر الأمم المتحدة في العراق. فقد 22 شخصًا حياتهم ، من بينهم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، سيرجيو فييرا دي ميلر في قصف مقر الأمم المتحدة في بغداد عام 2003.

ولد سيرجيو وترعرع في البرازيل وعمل يوم واحد و ليلة لمدة ثلاثة عقود لمساعدة ضحايا النزاعات المسلحة من خلال تقديم الإغاثة لهم والتأكد من سماع محنتهم على مستوى العالم. كما عمل بلا كلل لتجميع المسودة لتعيين اليوم العالمي للعمل الإنساني. كان خلق الوعي جانبًا أساسيًا من حملة Sérgio ، حيث بذل قصارى جهده لضمان أن أولئك الذين يقيمون في دول العالم الأول والمناطق الخالية من النزاعات سيكتسبون منظورًا مختلفًا حول المناطق التي مزقتها الحرب ، لإظهار أن هناك ما هو أكثر من مجرد الصراع السياسي و موت المحاربين. بطريقة، حاول سيرجيو تقديم نهج أكثر إنسانية لمشاهدة الحروب، مع التركيز على حياة البشر الأبرياء الذين كافحوا من أجل البقاء ووقعوا في صراعات لا يرغبون في أن يكونوا جزءًا منها.

في عام 2009 ، بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً اليوم العالمي الأول للعمل الإنساني. إنه يكرم عمال الإغاثة الشجعان مثل سيرجيو الذين يخدمون بإيثار كل يوم لجعل العالم مكانًا أفضل للمحرومين وأولئك الذين تهدد الحرب منازلهم وسبل عيشهم. في عام 2019 ، تم اختطاف ما لا يقل عن 483 من موظفي الإغاثة أو مهاجمتهم أو قتلهم ، ولم يكن الوضع أفضل في عام 2020 خلال جائحة COVID-19.

حيث يقدم عمال الإغاثة الإنسانية المساعدة المنقذة للحياة للأشخاص الذين يعانون في جميع أنحاء العالم. هؤلاء العمال الذين يعيشون في مناطق الصراع أو في المناطق التي دمرتها الكوارث الطبيعية هم الأكثر عرضة للخطر. يمكن لأي شخص وكل شخص أن يكون عاملًا إنسانيًا.

كيف نحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني

التبرع لمنظمة إنسانية

هناك الكثير من المنظمات الإنسانية في مختلف أنحاء العالم والتي بحاجة مستمرة إلى الموارد سواء بشرية أو مادية، إذا كنت قادرة على التبرع بوقتك لإحدى هذه المنظمات فهذا جيد، أما إذا لم تستطعي فإن التبرع النقدي سوف يساعدهم في استكمال موارد العمال لمساعدة المجتمعات التي تعاني.

القيام بالأعمال الإنسانية في مجتمعك

كونك إنسانة لا يعني بالضرورة السفر إلى منطقة حرب ولكن الهدف من المساعدة الإنسانية هو التخفيف من معاناة الناس والحفاظ على كرامة الإنسان، قد يكون هناك الكثير من الخيارات للقيام بذلك بالقرب من المنزل، حيث يمكنك التطوع في ملجأ أو دار رعاية أو مستشفى أو مكان يخدم الأطفال المحرومين.

التفاعل مع اليوم العالمي

يمكنك الاتصل أو أرسل رسالة أو تغريدة، للتفاعل وتعريف الأشخاص من حولك عن هذا اليوم ومدى أهمية الأزمات الإنسانية التي نمر بها، ومحاولة منك للمساعدة في تعزيز القضايا الإنسانية في المناطق القريبة والعزيزة على قلبك.

حقائق حول أهمية العمل الإنساني

  • وفقًا لمؤشر الجوع العالمي لعام 2018، فإن واحدًا من كل تسعة أشخاص تقريبًا يتضور جوعاً كل ليلة، في مختلف أنحاء العالم.
  • ارتفاع في أرقام الخاصة بالأشخاص النازحين كل العالم، حيث ارتفع من 65.3 مليون منذ عام 2015.
  • في عام 2016 تضرر 204 مليون شخص بشكل كامل بسبب الكوارث الطبيعية.
  • أكثر من ملياري شخص لا يحصلون على المياه الصحية في المنزل، فالمياه النظيفة تعتبر رفاهية بالنسبة لهم.
  • لا يتم تشجع الفتيات على الالتحاق بالمدارس في دول العالم الثالث، حيث يقدر البنك الدولي أن 130 مليون فتاة تتراوح أعمارهن بين 6-17 عامًا غير مسجلات في المدرسة، ولم يتلقين أي تعليم.

لماذا يتم الإحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني

الإحتفال بالأبطال المجهولين

عمال الإغاثة الإنسانية هم من أكثر الناس بطولة وكرامة على قيد الحياة، حيث يعرضون أنفسهم للأذى من خلال السفر إلى مناطق الصراع ومناطق الكوارث للمساعدة في تخفيف معاناة الغرباء، على الرغم من هذا العمل الرائع، ولكن نادرًا ما يتم الاعتراف بهؤلاء العمال علنًا. وذلك من أجل الحفاظ على سلامتهم.

اليوم العالمي للعمل الإنساني هو تذكير واقعي بعدد الأرواح التي فقدت باسم هذه القضية الباسلة ، فضلاً عن احتفال العمال الذين يقومون حاليًا بهذا العمل الضروري ولكن الخطير في كثير من الأحيان.

تسليط الضوء على الحاجة إلى العمل الإنساني

بصفته مهنة فإن "عامل المساعدات الإنسانية" ليست بالمهنة الشائعة للغاية. ببساطة ، لا يمكن أن يكون هناك عدد كافٍ من عمال الإغاثة الإنسانية في كل عام ، يحتاج ملايين الأشخاص إلى المساعدة الإنسانية نتيجة الكوارث الطبيعية والتي من صنع الإنسان. يذكرنا اليوم العالمي للعمل الإنساني بالحاجة المتزايدة للعاملين في المجال الإنساني الذين يمكنهم التبرع بوقتهم بإيثار.

يوم عالمي وحدث دولي

يكتسب جزء كبير من اليوم العالمي للعمل الإنساني أهمية للحاجة إلى التعاون الدولي في القضايا الإنسانية. قد يساعد عمال الإغاثة الإنسانية الناس في بلدانهم الأصلية ، أو قد يتم إرسالهم لمساعدة المحتاجين في مكان آخر. التعاون الدولي ضروري للحفاظ على سلامة العاملين في مجال المساعدات الإنسانية مع تمكينهم من مساعدة أولئك الذين يعانون.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار