علاج التهاب المسالك البولية وعلاقته بالجماع

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 20 مارس 2022
علاج التهاب المسالك البولية وعلاقته بالجماع

قد تتسلل التهابات المسالك البولية (UTI) إلى حياتك في وقت ما، حيث ترتبط عاداتنا الغذائية والصحية بالإصابة بالالتهابات البولية، فهناك العديد من الأسباب وراء حدوثها، لكن العلاقة الجنسية أيضًا أحد أكبر الأسباب، حيث يمكن ربط الجنس والتهاب المسالك البولية.

التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية هو التهاب في جهازك البولي. يمكن أن يكون عدوى في مجرى البول أو المثانة أو الحالب أو الكلى. بعض الأعراض الأكثر شيوعًا التي يتم ملاحظتها، بما في ذلك الإحساس بالحرقان أثناء التبول، والإحساس بالحكة بالقرب من مجرى البول، والإلحاح للتبول، وانخفاض كمية البول، وتغير لون البول، ووجود دم في البول، وألم في اسفل البطن و اكثر، في بعض الأحيان قد يصاب المريض أيضًا بالحمى، ويمكن أن يكون مصحوبًا بحصوات كلوية.

أعراض التهاب المسالك البولية والجماع

أن هناك تبادل للبكتيريا من منطقة الأعضاء التناسلية إلى مجرى البول. الإحليل هو فتحة تقع فوق المهبل مباشرة، ولا يغطيها أي غشاء. إنه أصغر عند النساء، ولهذا السبب تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية من الرجال.

أثناء الجماع يتعرض مجرى البول للبكتيريا المضطربة، والتي قد تنتقل من فتحة مجرى البول إلى المثانة. قد تنمو فقط في المثانة. لهذا السبب ترى أن هؤلاء المتزوجين حديثًا أو أولئك الذين بدأوا الاتصال الجنسي مؤخرًا قد يعانون من عدوى المسالك البولية المتكررة.

علاجات طبيعية لتجنب التهاب المسالك البولية

  • حافظي على رطوبتك، حتى تبول بشكل متكرر. سيساعدك ذلك على طرد البكتيريا الموجودة في المثانة البولية.
  • تحتاج إلى التبول مباشرة بعد الجماع، لأن البكتيريا التي دخلت معها ستختفي مع البول.
  • لا تتمسك بالبول لفترة طويلة، لأنك إذا فعلت ذلك، ستنمو البكتيريا داخل المثانة.
  • استخدام وسيلة مانعة للحمل لمنع انتقال الكائنات الحية.
  • عدوى المسالك البولية المتكررة أكثر شيوعًا عند النساء اللواتي يرتفع مستوى السكر. لذا احترس من الأعراض.

الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب المسالك البولية

جفاف الجسم

مع بداية الصيف وارتفاع درجات الحرارة، من المحتمل أن يكون الجفاف هو السبب الرئيسي وراء التهاب المسالك البولية المؤلمة،عندما نستهلك القليل جدًا من الماء، يكون ناتج البول أيضًا قليلًا جدًا وهذا يسبب تراكم البكتيريا. وبالتالي ، فإن شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يطرد السموم من الجسم.

حبس البول

من ساعات العمل الطويلة ومسافات السفر الطويلة إلى الانزعاج من عدم استخدام مرحاض عام، قد تكون هناك أسباب متعددة تجعلك تبول. ومع ذلك فإن حبس البول لفترة طويلة يؤدي إلى تكاثر البكتيريا التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الإصابة. من المهم شرب الماء خلال اليوم وعدم حبس المثانة لأكثر من 6 ساعات متواصلة.

الملابس الضيقة

يجب تجنب معانقة الجسم والملابس الضيقة، خاصة خلال فصل الصيف، في جميع الأحوال الملابس الداخلية الضيقة والسترات، والسراويل، وحتى الملابس الرياضية الضيقة لا تسمح للمهبل بالتنفس، وبالتالي توفر بيئة مواتية لنمو البكتيريا.

الحمل

تعد عدوى المسالك البولية شائعة للغاية أثناء الحمل حيث يمكن للجنين المتنامي أن يضغط على المثانة والمسالك البولية. النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية أثناء الولادة وبعدها. في مثل هذه الحالات يجب إبلاغ الطبيب حتى يتم توفير الرعاية المناسبة.

التهاب المثانة بعد أول تجربة جنسية

بعد الجماع الأول يمكن أن يصاب بعض النساء بعدوى. يمكنك منع ذلك عن طريق إفراغ المثانة مباشرة بعد الجماع وشرب الكثير من الماء. يمكن أن يضمن لك التحذير من العلامات التي توحي بالعدوى مثل الإحساس بالحرقان أثناء التبول أو كثرة التبول أو الألم في الجزء السفلي من البطن طلب المساعدة الطبية في الوقت المناسب. أول شيء يجب عليك فعله هو شرب الماء للتخلص من التهابات المهبل ولكن إذا لم تتحسن، فقد تحتاج إلى مضادات حيوية. لا ينصح بتجاهل العدوى. يجب أن يعالج المرء دائمًا قبل أن يتحول إلى شيء أكثر خطورة.

سن اليأس

يصبح جلد المهبل رقيقًا نسبيًا بسبب نقص هرمون الاستروجين عند النساء في سن اليأس، مجرى البول الأنثوي على مقربة من المهبل مما يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية .

لسوء الحظ النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية من الرجال بسبب قرب جهازهم البولي من أعضائهم التناسلية. لدى النساء أيضًا مجرى البول أقصر ، مما يسهل على البكتيريا الانتقال إلى المثانة. جلد الأعضاء التناسلية وجلد المثانة حساسان للهرمونات الأنثوية. لذلك خاصة بعد انقطاع الطمث، فإن نقص الهرمونات يجعل النساء بعد سن اليأس عرضة للإصابة بعدوى المثانة .

علاجات النساء لتقليل من الإصابة بعدوى المثانة

  • شربي الكثير من السوائل لطرد السموم بشكل متكرر بعد التبول، امسحي من الأمام إلى الخلف.
  • تجنبي استخدام مزيلات العرق والبخاخات والعطور على منطقة الأعضاء التناسلية.
  • إفراغ المثانة بعد فترة وجيزة من الجماع.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية وملابس فضفاضة للحفاظ على جفاف المنطقة المحيطة بالإحليل.
  • تجنبي السوائل مثل الكحوليات والكافيين التي يمكن أن تهيج المثانة.

كيف تعالج التهاب المسالك البولية طبياً

سينصح طبيبك ببعض الفحوصات البولية، فقط لتأكيد وجود عدوى أو لتشخيص نوع العدوى، إذا لم تكمل دورة المضادات الحيوية الخاصة بك، فهناك احتمال ألا يتم علاج العدوى بشكل صحيح.

إذا كنت تتناول أدوية بدون وصفة طبية لعلاج التهابات المسالك البولية المتكررة، فقد تعرض نفسك للبكتيريا المقومة للمضادات الحيوية ولهذا، قد تحتاج إلى جرعة أعلى من المضادات الحيوية. لذا لا تأخذ تلك الحبوب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار