السن المناسب لشرب الماء للرضيع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 يونيو 2023
السن المناسب لشرب الماء للرضيع

مع نمو طفلك قد تتساءلين متى يكون من المناسب إعطاؤه الماء للشرب أو إذا كان  حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي كافيين لمنعه من الشعور بالعطش، ربما سمعتي أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لا ينبغي أن يحصلوا على الماء، ولكن قد تشعرين بالفضول لمعرفة ما إذا كانت هناك استثناءات، مع كل التحولات المختلفة في السنة الأولى من عمر الطفل، لا بد من التعرف متى يستطيع الأطفال شرب الماء، وكمية الماء التي يجب أن تعطيها لهم، وماذا تفعلين إذا كان لديك طفل من الصعب إرضاؤه ولا يحب الماء على الإطلاق.

في أي عمر يمكن للرضع شرب الماء

يجب ألا يستهلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر الماء. يلبون احتياجاتهم من السوائل بطرق أخرى، مثل تناول حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. إن إعطاء طفل أقل من 6 أشهر من الماء يمكن أن يمنعه من الوصول إلى جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها. عند إدخال الماء بعد 6 أشهر من العمر، تأكدي من التقدم بكميات صغيرة واتبعي تعليمات طفلك.

أنه يمكن للأطفال البدء في شرب الماء في نفس الوقت الذي تبدأ فيه بإدخال الطعام الصلب، في عمر 6 أشهر تقريبًا، ويجب تقديم ذلك تدريجيًا وبعناية، بدءًا من رشفات صغيرة بين الوجبات، في حين أن الماء ضروري للبالغين، فهو ليس كذلك مع الرضع. يحصلون على احتياجاتهم من السوائل بطرق أخرى.

مخاطر شرب الماء للرضيع

  • قد يؤدي إعطاء الماء للرضع قبل 6 أشهر إلى بعض المخاطر. وعلى وجه الخصوص إذا امتلأ الطفل بالماء، فقد يعيق ذلك قدرته على الحصول على العناصر الغذائية الكافية.
  • إن إعطاء الماء لهم في هذه المرحلة يعرضهم لخطر استهلاك كميات أقل من  حليب الثدي  أو الحليب الاصطناعي، وبالتالي لا يتلقون جميع العناصر الغذائية التي يوفرونها.
  • من المهم مواكبة الرضعات المنتظمة من الحليب الصناعي أو حليب الأم حتى يتمكن الأطفال من النمو بصحة جيدة، مع جميع الفيتامينات التي يتوق إليها أجسامهم.
  • تقدم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) إرشادات لتغذية طفلك عمر 6 أشهر، قد يأكل الأطفال ما يصل إلى ثمانية أونصات من الحليب الاصطناعي أو حليب الأم كل أربع إلى خمس ساعات.
  • إن إعطاء أكثر من بضعة أونصات من الماء يوميًا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا يمكن أن يعرضهم لخطر الإصابة بنوبات بسبب انخفاض مستويات الصوديوم في الدم.
  • على الرغم من أنه ليس أمرًا شائعًا، يجب على الآمهات معرفة المخاطر جنبًا إلى جنب مع  علامات النوبات عند الرضع فقط في حالة حدوثها، والتي يمكن أن تشمل العيون المتدحرجة، وتيبس الأطراف، والغمش، والتشنجات.
  • يجب على الأمهات أيضًا أن يضعوا في اعتبارهم كمية الماء التي يحصل عليها الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. الرهان الأكثر أمانًا هو تجنب الماء تمامًا عندما يكون عمر طفلك أقل من 6 أشهر.

الماء المناسب للأطفال الرضع

ينصح الخبراء الطبيون بعدم شرب الماء دون سن 6 أشهر، حتى لو بدا طفلك غير مرتاح، قد يستهلك الأطفال المزيد من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي خلال هذه المواقف غير المعتادة.

في حالة الإمساك، فإن الماء ليس هو الخيار الأفضل، الكميات الصغيرة من عصير البرقوق، عصير الكمثرى، عصير التفاح أو عصير العنب ستكون خيارات أفضل.

ومع ذلك تأكدي من الاتصال بطبيب الأطفال قبل إعطاء أي شيء آخر غير حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي لطفل صغير. إذا ظهرت على طفلك علامات الحمى أو الإمساك راجع الطبيب.

كمية الماء التي يجب أن أعطيها للطفل الرضيع

بالنسبة للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 شهرًا، قدمي لهم رشفات صغيرة من الماء عند إطعامهم الأطعمة الصلبة لمساعدة الأطفال على تطوير مهارات شرب الكوب وتعلم كيف يحبون طعم الماء.

لا يُقصد بهذه الكمية الصغيرة من الماء حوالي 4-8 أونصات في اليوم، أن تحل محل أي كمية من حليب الأم أو حليب الأطفال، لأن تلك الكمية توفر جميع السوائل التي يحتاجها الطفل في هذه الأعمار.

يجب أن يشرب الأطفال من عمر 1 إلى 3 سنوات 1-4 أكواب من الماء يوميًا بينما يجب أن يشرب أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات 1.5 إلى 5 أكواب في اليوم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار