عادات صحية تبدأ بها يومك بنشاط وحيوية

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مارس 2023
عادات صحية تبدأ بها يومك بنشاط وحيوية

تدور حركة الحياة البطيئة حول الانفصال عن الضغط المجتمعي وأن تكون أكثر حضوراً وليس هناك وقت أفضل لتحديد نواياك من الصباح. مهما كانت ساعاتك المبكرة، فإن إنشاء روتين صباحي أكثر رقة سيساعدك على تصفية ذهنك قبل أن تبدئي يوم جديد، قد لا تكون قادرًا على الانغماس في صباح لطيف كل يوم من أيام الأسبوع بسبب مهام ومسؤوليات الحياة، ولكن حتى صباح واحد في الأسبوع يمكن أن يساعدك على إعادة التعيين.

روتين صباحى لتعزيز نشاطك اليومى

الصباح البطيء هو فرصة لتخصيص وقت للأشياء التي تجعلك سعيدًا. يمكن أن يشمل ذلك إعداد وجبة فطور مفضلة، أو الاستماع إلى أصوات العصافير، أو قراءة كتاب، أو الكتابة في دفتر يومياتك، أو الذهاب في نزهة على الأقدام، أو ممارسة اليوجا، أو إكمال روتين التنظيف الصباحي . تأكدي من عدم التسرع، وخذي الأمور ببطء واحتضن السكون من حولك.

الاستعداد في الليلة السابقة

صباح جميل يبدأ بالفعل في الليلة السابقة. تخلصي من ضغوط اتخاذ القرار من روتينك اليومي عن طريق الاستعداد قدر الإمكان قبل النوم. رتبي ملابسك وضعي حقيبتك، واصنعي الغداء، ورتبي في جميع أنحاء المنزل، واللوازم المدرسية، وضعي وجبة الإفطار في الثلاجة حتى تكون جاهزة للإمساك بها.

نظرًا لأننا نمتلك قدرًا محدودًا من قوة الإرادة ومهارة اتخاذ القرار يوميًا، فالعديد من القرارات أول شيء في الصباح سوف تبطئك وتستنزف عقلك لبقية اليوم.

الاستيقاظ مبكرا

يمنحك الاستيقاظ مبكرًا بداية قوية لليوم التالي، عندما نستيقظ مبكرًا وبوتيرة لطيفة، يكون لدينا المزيد من الوقت للاسترخاء في اليوم بهدوء وبدون إلهاء، حيث لدينا الوقت للقيام بالأشياء التي نعتقد أنه ليس لدينا وقت للقيام بها.

مثل الجلوس والقراءة، وتذوق فنجان الشاي، والخروج والاستمتاع بشروق الشمس المبكر، والانتباه إلى أنفاسنا، وخذي الوقت لطهي وجبة فطور مغذية والتفكير في كل هذا يمكن القيام به ببطء خفيف ولا داعي للاستعجال.

بدء اليوم بامتنان

تذكري أن تبدئي يومك بالامتنان والنوايا الإيجابية، فعندما تستيقظي ابتسمي وانغمسي في مشاعر التقدير والامتنان قبل النهوض من السرير، لديك الآن الوقت لفعل أي شيء سيلهمك لمدة ساعة أو نحو ذلك قبل الانخراط في يومك. اقرئي شيئًا ملهمًا أو دفتر يوميات. فكري في ما تريد تحقيقه في يومك، أو ربما اكتبه. أو مجرد الجلوس.

الابتعاد عن الهاتف

من المغري أن تتحققي باستمرار من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، وأن تبحثي في وسائل التواصل الاجتماعي وتابعي ما هو جديد، ولكن هذا يمكن أن يكون سببًا كبيرًا للإلهاء والضغط، يكون عقلك الإبداعي أكثر تناغمًا عند الاستيقاظ في الصباح، لذا استغلي هذا الوقت لتدريب عقلك على قبول أنشطة مثل ممارسة الرياضة، وقضاء الوقت مع العائلة

ممارسة التمارين الرياضية

قد لا تبدو ممارسة الرياضة في المقام الأول جذابة، ولكنها قد تساعد في إيقاظك وتنشيط الجسم وتدفق الدم. هل تبحث عن إنشاء روتين صباحي، جربي ممارسة اليوجا أو القيام ببعض تمارين الإطالة الخفيفة أو التوجه للخارج لجري منعش تحت شمس الصباح، يمكن لـ 10 دقائق فقط من التمارين أن تزيد من اليقظة الذهنية والطاقة وتعزز مزاجك.

فتح الستائر لضوء النهار

لا بد من فتح الستائر العاتمة بمجرد استيقاظك، فالضوء هو أهم عامل خارجي يؤثر على النوم، فالتعرض للضوء الطبيعي الساطع يرسل إشارات إلى عقلك للتوقف عن إنتاج هرمون النوم الميلاتونين الذي يجعلك تشعر بالنعاس.

التوجه للخارج

في حين أن هذا قد لا يكون ممكنًا دائمًا في فصل الشتاء، يجب أن تتوجه للخارج للتمرين أو المشي. فقط 10 دقائق تقضيها في الشمس يمكن أن تساعد في تعزيز مستوى السيروتونين وتمنعك من الشعور بالنعاس أو الحزن.

بالإضافة إلى ذلك ثبت أن التحرك أكثر يساعدك على النوم بشكل أفضل، لذا يجب أن تحاول التحرك قدر المستطاع طوال الأسبوع. سيساعدك ذلك على الشعور بالتعب في تلك الليلة وستنام بشكل أفضل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار