عادات غذائية خاطئة تسبب تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
عادات غذائية خاطئة تسبب تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة بين السيدات، ولكن ما العديد من العوامل المختلفة، قد يكون فقدان 50-100 خصلة يوميًا أمرًا طبيعيًا ولكن لأي شيء أكثر من ذلك، فأنت بحاجة إلى النظر في نمط حياتك والعثور على السبب الجذري للمشاكل. يمكن أن تكون العوامل الوراثية وعدم التوازن الهرموني والغدة الدرقية والتمثيل الغذائي وغيرها من المشكلات الصحية من المشكلات الأساسية. لكن في بعض الأحيان، قد تكون عاداتك اليومية هي التي تسبب تساقط الشعر. وقد يتسبب تساقط الشعر بسبب شيء بسيط مثل الحكة أو عدوى في فروة الرأس.

تأثير نظامك الغذائي على تساقط الشعر

عدم التوازن في النظام الغذائي

الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات لها تأثيرات يصعب عكسها. وينطبق الشيء نفسه على الأنظمة الغذائية القاسية واتباع نظام غذائي خاطئ، الذي يستنفد الفيتامينات الأساسية والمواد المغذية في الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على اللحوم الخالية من الدهون والبروتينات والخضروات والفواكه والبذور ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة. ضع في اعتبارك أن الشعر يتكون من البروتينات والزنك والحديد والمغنيسيوم ، لذا تأكد من وجودها في طعامك بالنسب الصحيحة.

الإقلاع عن التدخين

هل تعلمي أن التدخين يضيق الأوعية الدموية وهذا يشمل تلك الموجودة تحت بصيلات الشعر مما يعني أنها لا تحصل على إمدادات جديدة من الدم. التدخين هو إحدى مسرعات تساقط الشعر وتخفيفه.

هذا يجعل إعادة نمو الشعر أصعب وتتوقف فروة الرأس ببطء عن استبدال الشعر الجديد. عيب آخر للتبغ هو أنه يسبب الشيخوخة التي تظهر على شكل خطوط وتجاعيد على الجلد والشعر الرمادي. امنح شعرك يد المساعدة عن طريق الإقلاع عن التدخين.

الشعور المستمر بالتوتر

هناك ضغط جيد وبعد ذلك يكون هناك ضغط سيئ. كلنا نستجيب بشكل مختلف للتوتر. يؤدي الإجهاد المطول أو الإجهاد المزمن إلى إنتاج هرمونات مثل الكورتيزول والنورأدرينالين، والتي بدورها تدفع بصيلات الشعر في مرحلة الراحة، أي عدم نمو شعر جديد.

في النهاية يصبح الشعر رقيقًا ويتساقط، تستغرق آثار التوتر بضعة أشهر لتظهر ولكنها قابلة للعكس، كل ما عليك فعله هو الاسترخاء وممارسة الرياضة والسيطرة على توترك.

حماية شعرك من التلوث

يؤثر التلوث على تكوين الكيراتين. هذا البروتين ضروري لبنية الشعر. نقص الكيراتين يضعف سلامة الشعر ويؤدي إلى ضعف وتلف الشعر. أظهرت الدراسات أيضًا أن التلوث يتسبب في حدوث الصلع الذكوري.

يؤدي التعرض للغبار والأبخرة والدخان إلى التصاق العث وما إلى ذلك بفروة الرأس مما يسبب العدوى. الحل البسيط هو ارتداء قبعة أو وشاح عندما تكون خارج المنزل واستخدام مكيف جيد للشعر.

الحفاظ على وزنك تحت السيطرة

السمنة هي السبب الرئيسي للعديد من المشاكل الصحية وتساقط الشعر هو أحد هذه المشاكل. السمنة تعبث بالهرمونات والأنظمة الأخرى التي لا تفيد الشعر أبدًا. كما تضع السمنة ضغطا على القلب مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يستدعي الحاجة إلى الأدوية.

أحد الآثار الجانبية المعروفة لهذه الأدوية هو تساقط الشعر. ومن ثم ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على الوزن تحت الفحص.

حماية شعرك من التعرض للشمس والمياه

تؤثر أشعة الشمس الضارة على الشعر ويمكن أن تتسبب في تقصفه وتقصف أطرافه. السباحة في المياه المفتوحة أو المسبح يضر الشعر أيضًا. الفكرة الجيدة هي بلل الشعر قبل 30 دقيقة على الأقل من السباحة.

انتبهي لروتين غسل الشعر

الماء الساخن هو موت الشعر. استخدمي الماء الفاتر ودائمًا افرك الشامبو على يديك قبل وضعه على فروة الرأس. لا داعي للتدليك بشكل مفرط أو بقوة. لا تفرطي في فرك الشعر أو غسله بالشامبو كثيرًا. اغسلي شعرك برفق واتركيه يجف في الهواء قدر الإمكان.

الابتعاد عن تناول المخدرات والمنشطات

عصير بناء العضلات يزيل فروة رأسك. يؤدي التستوستيرون المفرط إلى تضييق بصيلات الشعر. سوف يتقدم الشعر في السن بشكل أسرع وقبل أن تعرف أن نمط الصلع سوف يسيطر. فقط قل لا للأدوية والمنشطات بأي شكل من الأشكال.

تحدث إلى أخصائي الشعر أو طبيب الأمراض الجلدية حول مخاوف شعرك واستخدم الشامبو والبلسم المناسبين للحفاظ على صحتهم. إن صحة الشعر تمامًا مثل بقية جسمك هي جهد مستمر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار