المشاكل الصحية ما بعد الولادة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
المشاكل الصحية ما بعد الولادة

قد يكون التصالح مع دورك الجديد وهو الأمومة أمر سهل ولكن أثناء تعلم كيفية رعاية طفلك ، أمرًا مربكًا لأي امرأة، حيث يواجه جسمك تغيرات كبيرة في الأسابيع والأشهر التي تلي ولادة طفلك. في فترة النفاس هذه والتي تبدأ بعد الولادة مباشرة ، سوف يتعافى جسمك من الولادة ، ويعيد بناء قوته ويبدأ في استعادة شكله قبل الحمل.

المشاكل الصحية ما بعد الولادة

نزيف ما بعد الولادة

على الرغم من أن بعض النزيف يكون طبيعيًا بعد الولادة مباشرة ، إلا أن النزيف الغزير أو النزيف يحدث في 2٪ فقط من الولادات ، وغالبًا بعد الولادة الطويلة أو الولادات المتعددة أو عندما يصاب الرحم بالعدوى.

التهابات الرحم

تنفصل المشيمة عادةً عن جدار الرحم أثناء الولادة وتُطرد من المهبل في غضون 20 دقيقة بعد الولادة. إذا بقيت أجزاء من المشيمة في الرحم (تسمى المشيمة المحتبسة) ، فقد تؤدي إلى الإصابة بحمى شديدة . سرعة دقات القلب؛ ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي. تورم الرحم. وعادة ما تشير الإفرازات ذات الرائحة الكريهة إلى إصابة الرحم.

إصابة شق البطن C

لابد من استشارة طبيبك إذا لاحظت علامات العدوى ، مثل الجلد الأحمر المتورم أو نزيف القيح، في شق البطن.

التهابات الكلى

عدوى الكلى ، التي يمكن أن تحدث إذا انتشرت البكتيريا من المثانة ، تشمل أعراضًا مثل تكرار التبول ، والرغبة الشديدة في التبول ، وارتفاع درجة الحرارة ، والشعور بالمرض بشكل عام ، وألم أسفل الظهر أو الجانب ، والإمساك ، والتبول المؤلم .

ألم العجان

بالنسبة للنساء اللواتي ولدن عن طريق المهبل ، فإن الألم في المنطقة الواقعة بين المستقيم والمهبل شائع جدًا. قد تكون هذه الأنسجة الرقيقة قد تمددت أو تمزقت أثناء الولادة ، مما يجعلها تشعر بالتورم والكدمات والتقرح. قد يتفاقم هذا الانزعاج وهو شق يتم إجراؤه أحيانًا في العجان أثناء الولادة لمنع المهبل من التمزق.

إفرازات مهبلية (الهلابة)

من الشائع حدوث إفرازات دموية ، ثقيلة في البداية ، من المهبل في الأسابيع العديدة الأولى بعد الولادة. هذا الإفراز ، الذي يتكون من الدم وبقايا المشيمة ، يسمى الهلابة. في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ، تكون الإفرازات حمراء زاهية وقد تحتوي على جلطات دموية. سيخف التدفق في النهاية ، وكذلك لونه.

تورم الثدي

عندما يأتي الحليب بعد حوالي يومين إلى أربعة أيام بعد الولادة ، قد يصبح ثدييك كبيرًا جدًا وصلبًا ومؤلماً. سيخف هذا الاحتقان بمجرد تحديد نمط للرضاعة الطبيعية ، أو إذا لم تكن ترضع ، فبمجرد أن يتوقف جسمك عن إنتاج الحليب.

القنوات المسدودة

يمكن أن تحاكي قنوات الحليب المسدودة ، والتي يمكن أن تسبب احمرارًا أو ألمًا أو تورمًا أو كتلة في الثدي ، التهاب الضرع. ومع ذلك ، على عكس التهابات الثدي ، لا تترافق القنوات المتكتلة أو المسدودة أو المسدودة بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا .

علامات التمدد

علامات التمدد هي التشققات التي تظهر على الثديين والفخذين والوركين والبطن لدى كثير من النساء أثناء الحمل. قد تصبح هذه العلامات الحمراء ، الناتجة عن التغيرات الهرمونية وتمدد الجلد ، أكثر وضوحًا بعد الولادة. على الرغم من أنها قد لا تختفي تمامًا أبدًا ، إلا أنها ستتلاشى بشكل كبير بمرور الوقت.

البواسير والإمساك

البواسير والإمساك، والتي يمكن أن تتفاقم بفعل ضغط الرحم الموسع و الجنين على أوردة البطن، وكلاهما أمر شائع جدا في النساء الحوامل وبعد الولادة. عادةً ما تساعد المراهم والبخاخات التي تُصرف دون وصفة طبية ، المصحوبة بنظام غذائي غني بالألياف والسوائل ، في تقليل الإمساك وتورم البواسير .

اكتئاب ما بعد الولادة

تعاني معظم النساء من "الكآبة النفاسية" بعد ولادة أطفالهن. إن التغيرات في مستويات الهرمونات ، جنبًا إلى جنب مع المسؤولية الجديدة لرعاية المولود الجديد ، تجعل العديد من الأمهات الجدد يشعرن بالقلق أو الإرهاق أو الغضب. يصنف الاكتئاب الأطول أمد أو الأكثر حدة على أنه اكتئاب ما بعد الولادة (PPD) ، وهي حالة تصيب 10٪ إلى 20٪ من النساء اللواتي ولدن للتو، ولكن تختفي هذه الحالة المزاجية والاكتئاب الخفيف في غضون عدة أيام أو أسابيع،

عدم الراحة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية

يمكنك استئناف النشاط الجنسي بمجرد أن تشعر بالراحة جسديًا وعاطفيًا. بعد الولادة المهبلية ، من الأفضل تأجيل الجماع إلى أن تلتئم الأنسجة المهبلية تمامًا ، عادةً من أربعة إلى ستة أسابيع بعد الولادة القيصرية ، من المحتمل أن ينصحك طبيبك بالانتظار ستة أسابيع.

حالات صحية تستدعي الاتصل بطبيبك

  • نزيف مهبلي أكثر غزارة من دورتك الشهرية العادية.
  • ألم متزايد أو مستمر في منطقة المهبل أو منطقة العجان.
  • حمى تزيد عن 100.4 درجة فهرنهايت.
  • تقرحات الثدي التي تكون ساخنة عند اللمس.
  • ألم أو تورم أو إيلام في ساقيك.
  • سعال أو ألم في الصدر .
  • ألم أو حرقة عند التبول ، أو إلحاح مستمر ومفاجئ للتبول.
  • الغثيان أو القيء .
  • تشعر بالاكتئاب أو عدم الاهتمام بطفلك أو لديك أفكار انتحارية أو عنيفة أو هلوسة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار