العناية بالذات ليست رفاهية، تعلمي كيفية العناية بذاتك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023
العناية بالذات ليست رفاهية، تعلمي كيفية العناية بذاتك

العناية بالذات ليست رفاهية، تعلمي كيفية العناية بذاتك، جملة شائعة يتم تداولها بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة، تعرفي في مقالنا اليوم عن المقصود بالعناية بالذات وكيفية العناية بذاتك.

ما المقصود بالعناية بالذات

يمكن تعريف العناية بالذات (باللغة الإنجليزية: Self Care) على أنها عملية يقوم خلالها الأفراد والعائلات ببذل المجهود للحفاظ على الصحة العقلية والجسدية بشكل جيد والوقاية من الأمراض المختلفة أو التعامل مع الأمراض بالطريقة الصحيحة دون الحاجة إلى الرعاية الطبية.

 يمكننا القول أن العناية بالذات ليست رفاهية إنما هي طريقة للحفاظ على صحة جيدة، وتتضمن الجوانب المختلفة بما في ذلك: الجوانب البدنية والعاطفية والاجتماعية للفرد. [1]

كيفية العناية بالذات

من بعيد قد يعتقد البعض أن مفهوم العناية بالذات يعني توفير أقصى درجات الرفاهية ولكنه عكس ذلك تماماً، كل ما تحتاج إليه لعناية بذاتك هو تخصيص ساعات قليلة من يومك للرعاية الذاتية والاهتمام بالنفس. فيما يلي بعض الأمور التي بإمكانك تجربتها للرعاية الذاتية: [2]

الرعاية بالصحة البدنية

فيما يلي بعض الجوانب التي عليك الاهتمام بها لتحقيق الرعاية البدنية الصحية:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، قم بتخصيص 30 دقيقة يومياً لممارسة الرياضة كالمشي مثلاً، يمكن لذلك أن يساعدك على تحسين المزاج وقد ينعكس إيجاباً على صحتك العامة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، احرص على تضمين جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك في نظامك الغذائي، قلل من المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين للبقاء بصحة جيدة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم والراحة، يضمن لك البقاء بصحة جيدة.

الرعاية بالصحة العقلية

كسائر أعضاء الجسم يحتاج العقل لفترة راحة من التفكير والتوتر والقلق الذي يرافق مجريات الحياة اليومية، يمكن لاستخدام تقنيات الاسترخاء أو تمارين التنفس أن يساعدك تعزيز الهدوء الداخلي.

العناية بالجوانب العاطفية

لا تقتصر العناية الذاتية على العناية بالصحة البدنية والعقلية فحسب إنما تشمل العاطفة والمشاعر أيضاً. لا تقم بكبت مشاعرك وابحث عن الوسائل التي تساعدك في التعبير الجيد عنها ولا تنسى أهمية تقبل نفسك والحرص الدائم على التحسين والتطور.

العناية بالجوانب الاجتماعية

من منا لا يحتاج للأصدقاء والعائلة للتحدث والحصول على الدعم العاطفي والمساعدة، حتى تبقى بعيدا عن العلاقات السامة قم باختيار أصدقائك بحذر مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية وضع حدود في العلاقات والالتزامات الاجتماعية.

تحقيق الأهداف الشخصية

حتى تحي الشعور بالشغف لديك قم بتحديد أهداف شخصية معقولة لإنجازها وتعلم قول لا عندما تجد نفسك مضغوطاً أو محاصراً. على سبيل المثال: قم بوضع خطة لتعلم لغة جديدة خلال فترة زمنية معينة. 

تخصيص الوقت للمظهر الخارجي

لا تقتصر العناية بالذات على العناية بالنفس والجسد فحسب إنما تشمل المظهر الخارجي أيضاً، يساعد الاهتمام بالمظهر الخارجي من اختيار الملابس والمكياج وحتى الاهتمام بالنظافة الشخصية على تحسين الحالة النفسية للفرد والتي تنعكس بشكل إيجابي على الصحة الجسدية. 

أهمية العناية بذاتك

أصبحت العناية بالذات مفهوماً أساسياً وجزء هام من الحياة اليومية للأفراد وهي الرعاية التي يقدمها الفرد لصحته ورفاهيته. تعلم كيفية العناية بذاتك سيعود بالعديد من الفوائد على الأفراد، والتي تتلخص في تعزيز الصحة الجسدية والعقلية والعاطفية والنفسية للأفراد. [1]

بشكل عام يمكننا القول أن الرعاية الذاتية هي المستوى الأساسي للرعاية الصحية في جميع المجتمعات وينبغي النظر إليها على أنها مورد رئيسي للصحة العامة وغير ذات علاقة برفاهية الأفراد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار