الفنان السوري رشيد عساف

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 26 فبراير 2023
الفنان السوري رشيد عساف

شارك الفنان رشيد عساف في العديد من الأعمال الفنية والأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية، وهناك المزيد من المعلومات عن حياة رشيد عساف ومشواره الفني سنتعرف عليه في هذا المقال.

نشأة الفنان رشيد عساف

ولد الفنان رشيد عساف في مدينة درعا السورية في الثالث عشر من شهر آب/أغسطس عام 1958، درس الأدب الإنجليزي في جامعة دمشق وتخرج منها حاصلاً على الإجازة في الآداب عام 1980، وهو متزوج ولديه ابنتان، هما: أليسار وسارة.

موهبة تقليد الشخصيات لدى رشيد عساف

كشف الفنان رشيد عساف خلال لقاء تلفزيوني عام 2011 أنه يحب تقليد الشخصيات، ومن بين الشخصيات التي قلدها الفنان الراحل فهد بلان. [1]

بدايات الفنان رشيد عساف

ظهرت موهبة رشيد عساف في التمثيل من خلال مشاركته في الفرق المسرحية خلال دراسته في المرحلة الإعدادية، ثم استمرت موهبته مع الفرق المسرحية بجامعة دمشق.

وقد بدأ الفنان رشيد عساف حياته الفنية في السبعينيات من خلال مشاركته في المسرح القومي، ثم انتقل بعدها إلى السينما، ومن ثم إلى التلفزيون، حيث تتالت أعماله الدرامية، وانتسب الفنان رشيد عساف إلى نقابة الفنانين في التاسع والعشرين من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1975. [1]

أسباب انحسار المسرح في سوريا

قال الفنان رشيد عساف خلال لقاء تلفزيوني؛ "إن هناك عدة أسباب لانحسار المسرح أبرزها انشغال الناس بتأمين لقمة العيش، إضافةً لظهور التلفزيون والقنوات الفضائية التي بات الشخص من خلالها يتابع كل ما يريد وهو في بيته".

رشيد عساف ووسائل التواصل الاجتماعي

أكد الفنان رشيد عساف خلال لقاء تلفزيوني عام 2017 أنه كان لديه حساب على وسائل التواصل الاجتماعي لكنه ألغاه، معتبراً أنه مع بداية الأزمة السورية تم تضخيم دور الفنان وبات يُنظر إليه على أنه شخص قادر أن يحدث انقلاباً في الوضع.

وقد أضاف عساف أنه "فضّل عدم إعطاء موقف تجاه ما يجري في سوريا، وأن يقف في المنتصف ويحاول تقريب وجهات النظر بين المعارضة والموالاة". [1]

الأفلام التي مثل فيها الفنان رشيد عساف

  1. الأرجوحة، فيلم قصير، عُرض في عام 1976، بطولة: منى واصف، رشيد عساف، وإخراج: هيثم حقي.
  2. أمطار صيفية، عُرض في عام 1984، بطولة: رشيد عساف، غادة الشمعة، سمر سامي، نجاح حفيظ، ياسين بقوش، وتأليف وإخراج: محمد شاهين.
  3. الحدود، عُرض في عام 1984، بطولة: رشيد عساف، دريد لحام، رغدة، صباح السالم، عمار مصارع، محمد خير التقي، طوني إخلاصي، وتأليف: محمد الماغوط، إخراج: دريد لحام. [2]

المسلسلات التي مثل فيها الفنان رشيد عساف

  1. البسطاء، من تأليف: خيري الدهبي، وإخراج: سليم كلاس.
  2. عيون في مكة، بطولة: أسعد فضة.
  3. كهف المغاريب، بطولة: سعد خضر، سوزان نجم الدين، منى واصف، حاتم علي، عبد الرحمن آل رشي، جيانا عيد، رضوان عقيلي، سلوم حداد.
  4. وادي الجرف، بطولة: حابس حسين، ناصر القصبي، محتسب عارف، عبد الفتاح جبارة، قمر زوربا، شايش النعيمي، المسلسل من تأليف: هشام يانس.
  5. الغريب، بطولة: حسن إبراهيم، أمل دباس، رفعت النجار، سمر سامي، عبد الكريم قواسمي، يوسف الجمل، المسلسل قصة: سعود فياض، سيناريو وحوار: خالد حمدي، إخراج: سعود فياض.
  6. الغيوم البيضاء، بطولة: عبد الكريم حمادة، صلاح قصاص، سعيد عبد السلام، شريف السيد، هالة شوكت، مها المصري، طلحت حمدي، المسلسل من تأليف: رياض سلفو، إخراج: سمير سلمون.
  7. البيادر، عُرض في عام 1976، بطولة: فيلدا سمور، عبد الله عباسي، أحمد عداس، فايزة الشاويش، عباس النوري، أحمد مصطفى، المسلسل من تأليف كل من: علي عقلة عرسان وفوزي الربعي، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  8. زنوبيا، عُرض في عام 1977، بطولة: نضال الأشقر، محمد القباني، الطيب الصديقي، محمد العبادي، صلاح منصور، سلمى المصري، إخراج: عدنان الرمحي.
  9. حارة الملح، عُرض في عام 1980، بطولة: نادين خوري، سليم كلاس، طلحت حمدي، ميليا فؤاد، صلاح قصاص، ملك سكر، المسلسل من تأليف: عادل أبو شنب، إخراج: علاء الدين كوكش.
  10. تجارب عائلية، عُرض في عام 1981، بطولة: ملك سكر، طلحت حمدي، نجاح حفيظ، تيسير السعدي، سامية الجزائري، سليم كلاس، المسلسل من تأليف: أكرم شريم، فكرة وإخراج: علاء الدين كوكش.
  11. بيوت في مكة، عُرض في عام 1983، بطولة: عبد الهادي الصباغ، أحمد صيام، موسى عمار، نبيل المشيني، أسعد خليفة، غسان المشيني، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: علاء الدين كوكش.
  12. المرايا، عُرض في عام 1984، بطولة: صلاح ذو الفقار، قحطان القحطاني، إبراهيم الصلال، هند كامل، سميحة أيوب، عبد الناصر الزاير، إخراج: فيصل الياسري.
  13. محاكم بلا سجون الجزء الأول، عُرض في عام 1985، بطولة: سمر سامي، منى واصف، ساري الأسعد، حابس حسين، جيانا عيد، محمد العبادي، المسلسل من تأليف: محمود الزيودي، إخراج كل من: نجدت إسماعيل أنزور وعروة زريقات.
  14. وداعاً.. زمن الصمت، عُرض في عام 1985، بطولة: فاديا خطاب، رياض نحاس، هاني الروماني، عبد الرحمن أبو القاسم، زياد سعد، مروان سباعي، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: منذر النفوري.
  15. الطبيبة، عُرض في عام 1988، بطولة: أسعد فضة، جيانا عيد، رضوان عقيلي، عباس النوري، صباح السالم، وفاء الموصللي، غادة الشمعة، نجاح العبد الله، فارس الرفاعي، المسلسل من تأليف: زهير براق، سيناريو وحوار: رياض نعسان آغا، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  16. دائرة النار، عُرض في عام 1988، بطولة: محمد العقاد، عبد الفتاح المزين، حسن دكاك، طلحت حمدي، سامية الجزائري، عبد الهادي الصباغ، المسلسل قصة: هاني السعدي، سيناريو وحوار: ممدوح عدوان، إخراج: هيثم حقي.
  17. دكان الدنيا، عُرض في عام 1988، بطولة: منى واصف، جيانا عيد، أسعد فضة، سلوم حداد، خالد تاجا، عدنان بركات، أحمد عداس، وفاء الموصللي، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج : مخرج غير معروف.
  18. البركان، عُرض في عام 1989، بطولة: صباح عبيد، سلوم حداد، غسان مسعود، عبد الهادي الصباغ، عبد الرحمن آل رشي، عدنان بركات، واحة الراهب، فاديا خطاب، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: محمد عزيزية.
  19. قلوب دافئة، عُرض في عام 1989، بطولة: أسعد فضة، صباح الجزائري، جيانا عيد، مها الصالح، سليم كلاس، جهاد سعد، سوزان نجم الدين، سحر فوزي، المسلسل من تأليف: زهير براق، إخراج: نذير عواد.
  20. غدر الزمان، عُرض في عام 1993، بطولة: نجاح العبد الله، إسكندر عزيز، نهاد إبراهيم، دينا خانكان، رجاء يوسف، فواز الجدوع، عبد الحكيم قطيفان، فاروق الجمعات، المسلسل من تأليف: نصر الدين أحمد، إخراج: سالم الكردي.
  21. عمان في التاريخ، عُرض في عام 1995، بطولة: وليد البرماوي، مرام نور، بشير هواري، هاني السعدي، أديب الحافظ، ليلى جبر، مرح جبر، منى واصف، ناريمان عبد الكريم، المسلسل من تأليف: أشرف توفيق، إخراج: حسن أبو شعيرة.
  22. الحيتان، عُرض في عام 1995، بطولة: غازي حسين، عبد الرحمن آل رشي، محمد الجناحي، سلوى سعيد، فاتن شاهين، بدرية أحمد، عبير شمس الدين، زينب العسكري، المسلسل من تأليف: هشام يانس، إخراج: عبد الله النقي.
  23. الخطوات الصعبة، عُرض في عام 1995، بطولة: هاني الروماني، عصام عبه جي، سحر فوزي، ليلى سمور، رباب كنعان، نجاح العبد الله، رياض نحاس، أنطوانيت نجيب، وضاح حلوم، المسلسل من تأليف: مروان صقر، إخراج: رياض ديار بكرلي.
  24. العبابيد، عُرض في عام 1997، بطولة: رغدة، سلوم حداد، منى واصف، أسعد فضة، مي سكاف، عبد الرحمن آل رشي، سمر كوكش، كاريس بشار، عبد الحكيم قطيفان، بسام كوسا، المسلسل من تأليف: رياض سلفو، إخراج: بسام الملا.
  25. الكواسر، عُرض في عام 1998، بطولة: سلوم حداد، سوزان نجم الدين، أسعد فضة، صباح عبيد، جهاد سعد، مها المصري، سعد مينا، لينا حوارنة، صبا مبارك، نضال نجم، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدت إسماعيل أنزور.
  26. الفوارس، عُرض في عام 1999، بطولة: سلوم حداد، أسعد فضة، زهير عبد الكريم، مي سكاف، صباح عبيد، نضال نجم، لينا مراد، أحمد حداد، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: رشاد كوكش.
  27. البواسل، عُرض في عام 2000، بطولة: أسعد فضة، جومانا مراد، مازن الناطور، صباح عبيد، سامر المصري، بيار داغر، مي سكاف، عبد الرحمن أبو القاسم، رضوان عقيلي، زيناتي قدسية، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدت إسماعيل أنزور.
  28. البحث عن صلاح الدين الأيوبي، عُرض في عام 2001، بطولة: عبد الهادي الصباغ، عبد الرحمن أبو القاسم، فادي إبراهيم، رضوان عقيلي، زيناتي قدسية، المسلسل من تأليف: محمود عبد الكريم، إخراج: نجدت إسماعيل أنزور.
  29. المسلوب، عُرض في عام 2001، بطولة: بيار داغر، مكسيم خليل، مريم علي، زهير درويش، سامر شقير، لورا أبو أسعد، نادين خوري، عبد الرحمن أبو القاسم، جومانة مراد، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدت إسماعيل أنزور.
  30. آخر الفرسان، عُرض في عام 2002، بطولة: جويل بحلق، هشام حمادة، عمار شلق، رضوان عقيلي، شفيقة الطل، أشرف أباظة، هاني السعدي، مريم علي، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدت إسماعيل أنزور.
  31. صراع الأشاوس، عُرض في عام 2004، بطولة: ربى السعدي، روعة السعدي، مديحة كنيفاتي، صفاء سلطان، دينا هارون، مروان فرحات، محمد مالك، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدت إسماعيل أنزور.
  32. الغدر، عُرض في عام 2005، بطولة: زهير رمضان، تاج حيدر، جلال شموط، ميلاد يوسف، رامي حنا، رواد عليو، فرح بسيسو، قمر عرايا، دينا هارون، جيني إسبر، عبد الحكيم قطيفان، المسلسل من تأليف وسيناريو وحوار: عبد المجيد حيدر عن رواية "بائعة الخبز"، وإخراج: بسام سعد.
  33. رأس غليص الجزء الأول، عُرض في عام 2006، بطولة: محمد المجالي، نادية عودة، علي الجراح، محمد العضايلة، علي عبد العزيز، رفعت النجار، هيام جباعي، ديانا رحمة، المسلسل من تأليف: خالد حمدي، إخراج: أحمد دعيبس.
  34. الهشيم، عُرض في عام 2006، بطولة: زهير رمضان، نادين خوري، دينا هارون، إمارات رزق، عبد الحكيم قطيفان، لينا كرم، مانيا نبواني، أمية ملص، صالح الحايك، المسلسل من تأليف: عبد المجيد حيدر، إخراج: بسام سعد.
  35. الأمين والمأمون، عُرض في عام 2006، بطولة: نورمان أسعد، إياد نصار، منذر رياحنة، عبير عيسى، فايز قزق، غسان مسعود، مرح جبر، منى واصف، هاني الروماني، المسلسل من تأليف كل من: غازي الذيبة وغسان زكريا، إخراج: شوقي الماجري.
  36. سعدون العواجي، عُرض في عام 2008، بطولة: مرح جبر، عبير عيسى، مارغو حداد، يوسف الجمل، الفرزدق الكعبي، خالد نجم، جهاد الزغبي، تولاي هارون، فاروق الجمعات، مهيار خضور، المسلسل من تأليف كل من: محمد اليساري وفهاد الشمري، إخراج: نذير عواد.
  37. القدس أولى القبلتين، عُرض في عام 2008، بطولة: رائد مشرف، محمد القباني، رفعت النجار، أحمد العمري، علي عبد العزيز، سامر المصري، قاسم ملحو، لورا أبو أسعد، عبير عيسى، محمد حداقي، نادية عودة، المسلسل من تأليف: بكر قباني، إخراج: أحمد دعيبس.
  38. قمر بني هاشم، عُرض في عام 2008، بطولة: باسم ياخور، أسعد فضة، نجاح سفكوني، تيسير إدريس، زهير رمضان، عبد الحكيم قطيفان، علي كريم، جهاد عبدو، خالد القيش، المسلسل من تأليف: محمود عبد الكريم، إخراج: محمد الشيخ نجيب.
  39. رأس غليص الجزء الثاني، عُرض في عام 2006، بطولة: ناريمان عبد الكريم، رشيد عساف، حابس العبادي، شايش النعيمي، لارا الصفدي، ماجد زواهرة، وليد البرماوي، سهير عودة، المسلسل من تأليف: مصطفى صلاح، إخراج: شعلان الدباس، وعن سبب عدم مشاركته في الجزء الثالث من هذا العمل الذي حمل عنوان عودة غليص قال الفنان رشيد عساف خلال لقاء تلفزيوني: "لقد كنتُ مشغولاً بتصوير مسلسلي أزمة عائلية وطوق البنات، وكانت هناك مشاكل في النص، وطلبت بعض التعديلات التي يبدو أنها لم تعجب لا الكاتب ولا الشركة المنتجة"، وأضاف الفنان رشيد عساف أنه رأى في رمضان 2017 الجزء الثالث تحت عنوان (ذبّاح غليص)، وطلبت الشركة المنتجة منه أن يلعب دور الشخصية الملثمة التي كانت تظهر في المسلسل بين الحين والآخر تمهيداً للمشاركة في مسلسل (عودة غليص) كجزء رابع، لكنه رفض.
  40. قبائل الشرق، عُرض في عام 2009، بطولة: ديانا رحمة، مارغو أصلان، محمد القباني، سليمان الشملاوي، حسن الشاعر، عبير عيسى، رنا أبيض، جيانا عيد، يوسف الجمل، المسلسل من تأليف: رعد الشلال، إخراج: فايز دعيبس.
  41. الخربة، عُرض في عام 2011، بطولة: دريد لحام، أحمد الأحمد، نضال سيجري، فادي صبيح، باسم ياخور، رافي وهبي، ضحى الدبس، شكران مرتجى، محمد حداقي، أدهم مرشد، معن عبد الحق، المسلسل من تأليف: ممدوح حمادة، إخراج: الليث حجو، وعن هذا العمل قال الفنان رشيد عساف إنه "من أجمل الأعمال التي شارك فيها، وأن شخصية أبو نايف من أجمل الشخصيات التي مثّلها".
  42. الحسن والحسين، عُرض في عام 2011، بطولة: خالد الغويري، محمد المجالي، فارس الحلو، تيسير إدريس، فتحي الهداوي، طلحت حمدي، زيناتي قدسية، رياض وردياني، فائق عرقسوسي، فادي صبيح، المسلسل من تأليف كل من: محمد اليساري ومحمد الحسيان، إخراج: عبد الباري أبو الخير.
  43. الهاربة الجزء الثاني، عُرض في عام 2011، بطولة: تيسير فهمي، أحمد راتب، صلاح رشوان، فؤاد شرف الدين، أشرف مصيلحي، سامح السيد، علي حسنين، منار العطار، المسلسل من تأليف: أحمد أبو بكر، إخراج: محمد سليمان.
  44. رجال العز، عُرض في عام 2011، بطولة: قصي خولي، نادين خوري، إياد أبو الشامات، ميلاد يوسف، جلال الطويل، عبد الرحمن آل رشي، طلال مارديني، منى واصف، ميسون أبو أسعد، ناهد حلبي، المسلسل من تأليف: طلال مارديني، إخراج: علاء الدين كوكش.
  45. زمن البرغوت، عُرض في عام 2012، بطولة: أيمن زيدان، عبد الهادي الصباغ، سلوم حداد، صباح الجزائري، شادي زيدان، صفاء سلطان، فاديا خطاب، قيس الشيخ نجيب، مهيار خضور، أمل بوشوشة، رضوان عقيلي، المسلسل من تأليف: محمد الزيد، إخراج: أحمد إبراهيم أحمد.
  46. حائرات، عُرض في عام 2013، بطولة: عاصم حواط، ضحى الدبس، أريج خضور، سوزان سكاف، يحيى بيازي، مرح جبر، نور رافع، تيسير إدريس، جهاد سعد، أسعد فضة، جيانا عنيد، فايز قزق، المسلسل من تأليف: أسامة كوكش، إخراج: سمير حسين.
  47. القربان، عُرض في عام 2014، بطولة: هيا مرعشلي، جهاد سعد، ندين تحسين بيك، فايز قزق، أمل عرفة، سامر إسماعيل، مرام علي، يامن شقير، أحمد منصور، عهد ديب، علي الإبراهيم، المسلسل من تأليف: رامي كوسا، إخراج: علاء الدين كوكش.
  48. طوق البنات الجزء الأول، عُرض في عام 2014، بطولة: ليلى جبر، هيا مرعشلي، سوسن ميخائيل، عبد الرحمن أبو القاسم، محمد خير الجراح، أندريه سكاف، فاديا خطاب، زهير رمضان، منى واصف، المسلسل من تأليف كل من: أحمد حامد ورجاء الشغري، إخراج: محمد زهير رجب.
  49. طوق البنات الجزء الثاني، عُرض في عام 2015، بطولة: إمارات رزق، جوان الخضر، يامن حجلي، تاج حيدر، زهير رمضان، رضوان عقيلي، فاديا خطاب، سوسن ميخائيل، فاتح سلمان، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: إياد نحاس.
  50. طوق البنات الجزء الثالث، عُرض في عام 2016، بطولة: علي سكر، وسيم الرحبي، هيا مرعشلي، روعة السعدي، ليلى جبر، رضوان عقيلي، تاج حيدر، إمارات رزق، ريم معروف، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: إياد نحاس.
  51. عطر الشام الجزء الأول، عُرض في عام 2016، بطولة: رشيد عساف، صباح الجزائري، وائل رمضان، سلمى المصري، فاديا خطاب، وفاء الموصللي، رنا أبيض، إمارات رزق، ليليا الأطرش، زهير رمضان، المسلسل من تأليف: مروان قاووق، إخراج: محمد زهير رجب.
  52. طوق البنات الجزء الرابع، عُرض في عام 2017، بطولة: رشيد عساف، تاج حيدر، إمارات رزق، تولين البكري، ليلى جبر، هيا مرعشلي، روعة السعدي، وائل زيدان، نزار أبو حجر، سوسن ميخائيل، غادة بشور، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: محمد زهير رجب.
  53. عطر الشام الجزء الثاني، عُرض في عام 2017، بطولة: سلمى المصري، صباح الجزائري، وائل رمضان، فاديا خطاب، وفاء الموصللي، رنا أبيض، إمارات رزق، ليليا الأطرش، زهير رمضان، رضوان عقيلي، المسلسل من تأليف: مروان قاووق، إخراج: محمد زهير رجب.
  54. الغريب، عُرض في عام 2017، بطولة: رشيد عساف، منى واصف، رنا شميس، ليلى جبر، علاء عساف، سناء سواح، زهير مارديني، زهير رمضان، ولاء عزام، فاتح سلمان، طلال مارديني، المسلسل من تأليف: عبد المجيد حيدر، إخراج: محمد زهير رجب.
  55. أزمة عائلية، عُرض في عام 2017، بطولة: رنا شميس، طارق عبدو، نجاح مختار، ليا مباردي، أمانة والي، حسين عباس، جمال العلي، معن عبد الحق، عاصم حواط، مريم علي، المسلسل من تأليف: شادي كيوان، إخراج: هشام شربتجي، ووصف الفنان رشيد عساف المسلسل بأنه "إنساني"، وينطبق عليه المثل القائل: "شر البلية ما يضحك" ففي الوقت الذي تضحك فيه تشعر بالأسى لما يجري مع هذه العائلة التي تعاني أزمة تلخص أزمة الوطن.
  56. الواق واق، عُرض في عام 2018، بطولة: باسم ياخور، شكران مرتجى، مرام علي، نانسي خوري، شادي الصفدي، رواد عليو، طلال الجردي، جرجس جبارة، حسين عباس، مصطفى المصطفى، المسلسل من تأليف: ممدوح حمادة، إخراج: الليث حجو.
  57. عطر الشام الجزء الثالث، عُرض في عام 2018، بطولة: رشيد عساف، وائل رمضان، سلمى المصري، نادين خوري (نادين حمصي)، فاديا خطاب، رضوان عقيلي، المسلسل من إخراج محمد زهير رجب.
  58. الباشا، عُرض في عام 2019، من بطولة: رشيد عساف، نيقولا معوض، جيهان خماس، أنور نور، منال طحان، جهاد ياسين، من إخراج عاطف كيوان.
  59. شوارع الشام العتيقة، عُرض في عام 2019، من بطولة: رشيد عساف، صباح الجزائري، علاء عساف، جوان الخضر، عاصم حواط، ولاء عزام، من إخراج: غزوان قهوجي، وتأليف: علاء عساف.
  60. ممالك النار، عُرض في عام 2019، من بطولة خالد النبوي، محمود نصر، عبدالمنعم عمايري، نضال نجم، شادي الصفدي، كندة حنا، ومن إخراج: بيتر ويبر وأليخاندرو توليدو، وﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد سليمان عبدالمالك، وأحمد ندا.
  61. خورفكان، عُرض في عام 2020، من بطولة: رشيد عساف، قيس شيخ نجيب، قاسم ملحو، أحمد الجسمي، محمد العامري، منصور الفيلي، ومن ﺇﺧﺮاﺝ: موريس سويني، وبين مول، وﺗﺄﻟﻴﻒ: سلطان بن محمد القاسمي.
  62. حارس القدس، عُرض في عام 2020، من بطولة: رشيد عساف، صباح الجزائري، أمل عرفة، يحيى بيازي، إيهاب شعبان، نادين قدور، وﺇﺧﺮاﺝ: باسل الخطيب، ورواد شاهين، وﺗﺄﻟﻴﻒ: حسن م. يوسف.
  63. صقّار، عُرض في عام 2021، من بطولة: رشيد عساف، قمر خلف، جولييت عواد، نور علي، روعة ياسين، محمد المجالي، وﺇﺧﺮاﺝ: شعلان الدباس، وﺗﺄﻟﻴﻒ: دعد ألكسان ورشا حب الله.
  64. سكة سفر، عُرض في عام 2022، من بطولة: سعد عبدالعزيز، صالح أبو عمرة، محمد الشهري، ناصر الربيعان، خيرية نظمي، إبراهيم الحساوي، وضيف الشرف رشيد عساف، وﺇﺧﺮاﺝ: أوس الشرقي، وحيدر شوهير، وﺗﺄﻟﻴﻒ: عماد وناس، ولؤي السيد.
  65. بناية هب الريح الجزء الثاني، عُرض في عام 2022، من بطولة: هيا الشعيبي، رشيد عساف، طلال مارديني، مرح جبر، محمد جابر،  شهاب حاجيه، وﺇﺧﺮاﺝ: صالح إبراهيم، وصالح السلتي، وﺗﺄﻟﻴﻒ: صالح السلتي. [2]

في الختام، تنقل الفنان رشيد عساف بين المسرح والسينما والتلفزيون، وتنوعت أعماله الفنية بين الكوميدي والبدوي والتراجيدي؛ ليحفر بذلك اسمه بين كبار الفنانين لا سيما مع تأديته أدواراً مثل غليص في مسلسل (رأس غليص)، وهارون الرشيد في مسلسل (الأمين والمأمون).

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار