المرارة النفسية أعراض ونصائح لتجنب الإصابة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
المرارة النفسية أعراض ونصائح لتجنب الإصابة

المرارة النفسية، واحدة من الأمراض التي أصبحت تصيب النساء في الآونة الأخيرة،  فهناك التأثير  المباشر بين الأمراض الجسدية والحالة النفسية والمزاجية، حيث تؤثر الكثير من الأمراض الجسدية بالأخص المزمنة منها، كالمرارة على الحالة النفسية للسيدات، مما يكون له التأثير المباشر للحالة المزاجية وكيمياء الدماغ، مع الإصابة بخلل في توازن بعض النواقل العصبية المؤثرة في وظائف الجسم المختلفة.

المرارة ووظيفتها ومشاكلها

المرارة في الجسم عبارة عن حويصلة على شكل كمثرية، حيث توجد بالجانب الأيمن من البطن تحت الكبد، وتقوم وظيفتها على القيام  بتخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، مع ضخها في الأمعاء الدقيقة، بعد تناول الطعام؛ لهضم الدهون.

لذلك هناك عدد من المشاكل الشائعة التي تتعرض لها المرارة، حيث الحصوات والالتهابات، إذ تتكون الحصوات عند فتحه المرارة، مع التسبب في انسدادها، مما يؤدي إلى احتباس العصارة التي تعمل المرارة وتراكمها داخل المرارة، مسببة الالتهابات.

إن هناك عدداً من السمات التي تنذر أن هذا الشخص سيصاب بأمراض المرارة، والتي تبدأ بالميل إلى العمل الجاد وتحمل المسؤولية، الالتزام بالقواعد والمبادئ المنتشرة في المجتمع والمفروضة عليهم، وهو لا يكون بإرادتهم بل يكونون مجبرين على ذلك دون الاهتمام برغباتهم واحتياجاتهم، أو شعور الشخص بالإحباط والظلم والاستياء مما يصيبهم بالقلق والتوتر والشعور المستمر بالصراع النفسي، مما يترتب عليه الإصابة بالمرارة.

أعراض التهاب المرارة

عند الإصابة بانسداد المرارة والتهابات المرارة، تظهر بعض الأعراض خاصة بعد تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي تأتي من أبرزها

  • ألم شديد ومفاجئ في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
  • انتفاخ البطن.
  • انعدام الشهية.
  • الغثيان والقيء.
  •  التعرق.

العلاقة بين المرارة والحالة النفسية

أثبتت الدراسات العلمية أن هناك علاقة تبادلية  بين الحالة النفسية والمزاجية والمرارة، حيث تبدأ من أن الحالة النفسية السيئة للسيدات تصبح عاملاً من عوامل الإصابة بالأمراض الجسدية، عند الإصابة بالضغوط النفسية والعصبية يحدث بعض التغيرات الفسيولوجية في جسم الإنسان، لذلك فإن السيدة المصابة بالضغوطات النفسية والحالة المزاجية الغير جيدة تؤثر على الصحة بشكل عام وتصيبها بأمراض المرارة، والعكس كذلك فإن الإصابة بأمراض المرارة تؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية والمزاجية للإنسان.

أعراض المرارة النفسية

إضافة إلى الأعراض الجسدية، تسبب التهابات المرارة بعض الأعراض النفسية التي تصيب النساء، حيث تشكل المرارة النفسية، عدد من الهواجس والأفكار لدى السيدات المصابات بالمرارة، حيث دائماً ما يعشن في حالة من التعب الشديد، والأرق والعصبية  بسبب الألم الذي يداهم أجسادهن، يعد التهاب المرارة.

وتصاب النساء بأعراض المرارة النفسية إلى جانب الأعراض الجسدية التي تم ذكرها حيث

  • الإصابة بالقلق والتوتر الدائم.
  • الشعور بالانفعالات العصبية الزائدة عن الحد.
  •  صعوبة التركيز وعدم القدرة على إنجاز المهام.
  •  الشعور بالإجهاد والتعب الشديد طوال الوقت.
  • زيادة في الوزن بشكل مفاجئ.

التهاب البطن واحد من أكثر أسباب المرض النفسي والتفكير أو الحزن والقلق الشديد، حيث جميعها تؤثر بشكل مباشرة على التهاب فم البطن وتستمر مع المريض لفترات زمنية طويلة مع استمرار حالته النفسية السيئة، بالإضافة إلى العادات السيئة في تناول الأطعمة الحارة والشطة والحوادق وتؤثر أيضا على التهاب المعدة .

تجنب آثار التهابات المرارة

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها من أجل تخفيف الآثار السلبية لالتهابات المرارة عن طريق:

تجنّب تناول الوجبات الدسمة.

الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة.

 تناول المشروبات الطبيعية المهدئة للأعصاب، والتي منها الشاي الأخضر والنعناع واليانسون والزنجبيل وعشبة الماكا والبابونج.

الإكثار من شرب الماء.

ضرورة عند اكتشاف أي آلام بالمعدة، اتباع عدد من الخطوات ، والتي منها إجراء تحليل الميكروب الحلزوني، إضافة إلى عمل موجات صوتية على البطن للكشف عن المرارة، وفي حالة استمرار الألم نصل إلى منظار المعدة لاكتشاف أي أسباب أخرى بخلاف العوامل النفسية بداخلها، ولكن الأهم هو أن استئصال المرارة عملية سهلة كما يستطيع  الشخص العيش بدون المرارة والتمتع بصحة جيدة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار