مخاطر الجلوس لساعات طويلة وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
مخاطر الجلوس لساعات طويلة وطرق علاجها

الجلوس لساعات طويلة هناك أوقات نكون فيها مدمنين جدًا على العمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بنا في المنزل أو مشاهدة التلفزيون لدرجة أننا لا ندرك مقدار الوقت الذي نقضيه في الجلوس على كرسي أو أريكة. بعد فترة وجيزة بدأنا في التحدث عن ظهور بعض العلامات التي تدل على أننا نقضي وقتًا أطول على كرسينا أكثر من اللازم. نحن لا نكتسب وزناً فحسب بل نواجه أيضًا مشاكل صحية خطيرة إذا اخترت الجلوس لفترة طويلة.

أضرار الجلوس لساعات طويلة

تورم في القدمين والساقين

من السهل اكتشاف القدمين والساقين المتورمتين. تبدو أكبر في الحجم من المعتاد. وفقًا لدراسة استشهد بها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، فإن تراكم السوائل في الساقين بسبب الجلوس لفترة طويلة جدًا يمكن أن يؤدي إلى وذمة الساق وخطر الإصابة بجلطات الدم في الحالات القصوى. في بعض الأحيان، يكون تراكم السوائل في الساقين مصحوبًا بتحول السوائل إلى الجزء العلوي من الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومشاكل في التنفس والنوم.

التهاب الوركين والظهر

عندما تجلس لفترة طويلة ألا تشعر بألم في وركيك وظهرك هذا لأنك تميل إلى الاعتماد على الحدبة الإسكية، وفقًا لـ Harvard Health Publishing. تسمى أيضًا عظام الجلوس، وهي الأجزاء العظمية في أسفل منطقة الحوض. أيضًا عندما نجلس لفترة طويلة، فإنه يضع ضغطًا على أسفل ظهرك، وأعصابك، وعضلاتك، وأوتارك وحتى الجراب الإسكي. هذه أكياس مليئة بالسوائل بالقرب من العظام الأسكية.

زيادة الوزن

يمكنك ببساطة الشعور بالدهون الزائدة وتضيق ملابسك. الخمول هو أحد الأسباب الرئيسية للسمنة، وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي هما السبيلان الوحيدان لمكافحتها.

التعب والإرهاق الزائد

التعب هو أكثر من مجرد الشعور بالنعاس أو التعب. هذا الشعور بالإرهاق يمكن أن يقطع الحياة اليومية. قلة النوم أو النشاط البدني المفرط أو اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق بعيدًا عن الجلوس لفترة طويلة.

الإجهاد المرتبط بالوضع

يمكن أن تؤدي الوضعية السيئة إلى توتر في رقبتك وأعلى ظهرك وكتفيك، مما يؤدي إلى صداع، لذا تجنب الجلوس في وضع واحد لفترة طويلة. يجب عليك أيضًا تجنب الموقف السيئ أثناء العمل.

قلة التركيز

قد تشعر بقلة التركيز بسبب آلام الجسم، بصرف النظر عن إجهاد العينين والعقل الشارد. قد يصعب عليك التركيز على عملك أو أي شيء عندما يشتت ذهنك أو تتوتر عيناك أو يتألم جسمك.

زيادة خطر الإصابة بالأمراض

يمكن أن تزيد قابليتك للإصابة بأمراض مثل مرض السكري والسرطان والقلب. وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ، فإن الجلوس لفترة طويلة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وحتى الموت المبكر.

نصائح لتجنب أضرار الجلوس لساعات طويلة

المشي أكثر

إذا استطعت قف وتحرك أو أذهب للتمشية كل ساعة. لا يجب أن يكون الأمر طويلاً. هذا سوف يفصل اليوم ويساعد في الحفاظ على التركيز. سيسمح هذا أيضًا للعضلات بالتحرك من موضعها. عندما تتغلب على نمط حياتك المستقر ستشعر بألم أقل.

محاولة تمتد قليلا

يمكنك أيضًا ممارسة تمارين الإطالة أثناء الوقوف لأن ذلك سيخفف من توتر العضلات ويسمح لجسمك بإعادة الضبط قبل أن تجلس مرة أخرى. إذا كنت لا تستطيع الوقوف والذهاب في نزهة قصيرة لأي سبب من الأسباب ، فقم ببعض تمارين الإطالة أثناء جلوسك.

محاولة اللف والدوران

اقلب جسمك من الخصر بقدر ما تستطيع إلى كل جانب ثم قم بتمارين الإطالة الجانبية. قم بإطالة كل من الذراعين والساقين بشكل مستقيم قدر الإمكان. ثم ارفع يديك فوق رأسك وقم بمدها للأمام. سيساعد ذلك على التخلص من التوتر في الرقبة والكتفين والظهر.

أخذ فترات راحة متكررة

لتخفيف الصداع، خذ فترات راحة متكررة. أيضًا اسمح لعينيك بالراحة عدة مرات في اليوم. لتقليل إجهاد العين، انظر إلى شيء آخر أو ابتعد عن الشاشة.

نظرًا لوجود علاقة مباشرة بين الوقت الذي تقضيه في الجلوس والمشكلات الصحية، فمن الأفضل النهوض والبدء في الحركة بدلاً من الجلوس لفترة طويلة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار