المطربة لينا شاماميان

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 مارس 2023
المطربة لينا شاماميان

لينا شاماميان، الصوت النوستالجيّ الشبيه بأصوات التراث الشعبي المنسيّ، التي أعادت بقلبها الفضيّ توزيع أغنية "هالأسمر اللون"، وغنت "بالي معاك" بجبين عالٍ، مُرددة "قل لي تعالي يا شاغلة بالي..." كصوت من أمواج البحر؛ سنتعرف معاً في هذا المقال على حياة الفنانة الشابة لينا شاماميان ومسيرتها الفنية.

بداية مشوار لينا شاماميان الفني

ولدت المغنية السورية ذات العرق الأرمني لينا شاماميان في دمشق، حيث أنهت جميع مراحل دراستها فيها، فكان آخرها حصولها على إجازة في التجارة والاقتصاد من جامعة دمشق عام 2002، ثم التحقت بالمعهد العالي للموسيقى وتخرجت منه كمغنية كلاسيكية في عام 2007.

وقفت لينا شاماميان لأول مرة على المسرح المدرسي وهي في عمر 5 سنوات، فقد تعلمت الصولفيج في سن مبكرة، واعتمدت بدايةً على إعادة توزيع الموسيقى التقليدية والفلكلور العربي، كما شاركت في العديد من الفصول الموسيقية الرئيسية عالمياً، منها ما يأتي: [1]

  • الموسيقى الكلاسيكية: شاركت مع غلوريا سكالشي (Gloria Scalchi)، وكارمن فيلاتا (Carmen Villata) في إيطاليا.
  • الموسيقى العالمية والجاز: شاركت مع كل من ميريديث مونك (Meredith Monk) في الولايات المتحدة الأمريكية، ومانفريد لوشتر (Manfred Leuchter) في ألمانيا.
  • المدرسة الأرمنية الموسيقية الكلاسيكية: شاركت مع مغني الأوبرا الأرمني آرام شيفيديان (Arax Tchekidijian).

ألبومات وأغاني لينا شاماميان

أصدرت الفنانة لينا شاماميان 3 ألبومات، هي: [2]

  • الألبوم الأول: بعنوان "هالأسمر اللون"، صدر في عام 2006، دمجت فيه أسلوبها الشرقي في الغناء مع موسيقى الجاز، متضمناً الأغنيات الآتية: (على موج البحر، لما بدا يتثنى، ع الروزانا، هالأسمر اللون، بالي معاك، يا مايلة ع الغصن).
  • الألبوم الثاني: بعنوان "شامات"، صدر في عام 2007، تضمن الأغنيات الآتية: (قبل العشا، حول يا غنام، يا مسافرة، يما لالا، شآم، سحر، دعوني أجود، ساريري هوفيين مارنيم، بالي معاك).
  • الألبوم الثالث: بعنوان "غزل البنات"، صدر في عام 2014، تضمن الأغنيات الآتية: (أول مسافر، يا هلي، يلا تنام، شهرزاد، آخر العنقود، غزل البنات، منفى، ديراماينرن، إنتروقانون، حنة وزهر، غير شي).

حلت لينا شاماميان ضيفة مع عازف الأكورديون الألماني مانفريد وشتر (Manfred Leuchter) في ألبوم (Zina) لعام 2006، كذلك مع عازف الساكسفون السوري باسل رجوب في ألبومه (خامر) عام 2010.

بالإضافة إلى غنائها العديد من شارات المسلسلات السورية وتأثيراتها الصوتية، مثل: مسلسل "شاء الهوى"، و"بقعة ضوء"، و"نزار قباني"، والتي نالت شهرة واسعة.

الجوائز التي حصلت عليها لينا شاماميان

نظراً لإعجاب الكثيرين باللون الخاص الذي تغنيه لينا، نالت عدة جوائز وتكريمات بالرغم من قصر مشوارها الفني، وهي: [1]

  • جائزة "المورد الثقافي" من مصر لألبوم "هالأسمر اللون" عام 2006.
  • جائزة مونتي كارلو (Monte Carlo) من باريس عام 2006.
  • نالت أعلى نسبة تصويت كأجمل صوت امرأة عربية شابة، حسب استفتاء لراديو "المدينة FM" في سوريا/دمشق في عام 2007.
  • صنفت كواحدة من أفضل خمسة نجوم للغناء في العالم، وأعلنت هذا التصنيف وسائل إعلام نمساوية في عام 2008.
  • ذُكرت بأنها واحدة من أكثر 500 شخصية عربية مؤثرة في المجتمع العربي، حسب استفتاء لمجلة أريبيان بيزنس (Arabian Business) في الإمارات العربية المتحدة عام 2010.

حقائق عن لينا شاماميان

  • بينت الفنانة لينا شاماميان عبر لقاء مع برنامج "صباح الخير يا عرب" للإعلامية لجين عمران على قناة MBC في عام 2013، أنها تعتمد في فنها على "التدريب الصوتي المستمر الذي يحميها من شيخوخة الصوت".
  • صرحت لينا للإعلامية عزيزة عبر لقاء لها على قناة فرانس 24 في عام 2011، بأن موهبتها في الغناء ظهرت لأول مرة في المنزل ورافقتها منذ نعومة أظافرها، ثم تطورت بشكل أساسي في المرحلة الدراسية خلال غنائها على المسرح المدرسي ثم من خلال الدراسة الاحترافية.
  • قدمت لينا شاماميان برنامجاً إذاعياً في راديو سوريا الغد، تحت عنوان "ع الروزانا"، تحدثت من خلاله عن أنواع الموسيقى في العالم (الموسيقى الكلاسيكية الشرقية، وموسيقى الجاز، وموسيقى الروك، والموسيقى الدينية، وموسيقى التحويلة، وغيرها...).
  • قدمت لينا شاماميان بعض المحاضرات في مدارس وجامعات عالمية مختصة بالموسيقى، مثل: (مدرسة في المملكة المتحدة/لندن حول العلاقة بين الموسيقى الشرقية والغربية)، (طلاب المعهد الموسيقي في فرنسا/مرسيليا خلال مهرجان ECUME عام 2011)، (اجتماع مع الموسيقيين الشباب المحترفين في بيروت).
  • لا تجد لينا شاماميان صعوبة في غناء القصائد الشعرية باللغة العربية الفصحى، حيث بينت في لقاء معها في برنامج "بلا قيود" على قناة TRT العربية في عام 2015، أن اللغة العربية تعبر عنها، وهذا ما جعلها تكتب أغنية "شآم" بالفصحى البحتة من أول مرة.
  • أقرب آلة موسيقية إلى قلب لينا شاماميان هي السنسولا، حيث تعتبر صوتها، مثل: الحلم والبحر والصدف، أما الآلة الأسهل لها هي البيانو، بالنسبة للآلات الشرقية، فإنها تحب آلة القانون، أما عن آلات النفخ فتحب لينا آلة الترومبيت، بالإضافة إلى أن التشيللو آلة وترية لا غنى عنها في أغاني شاماميان. [1]

هكذا، تعرفنا معاً على الفنانة الشابة لينا شاماميان التي حرصت على أن تحمل رسالة الأمل والحب والسلام في أغانيها، مرسخة بصوتها الدافئ الفن الراقي والهادئ في قلوب جميع المستمعين، متأثرة بمزيج موسيقي من الجاز والشرقي والكلاسيكي لينعكس كل ذلك كخلاصة خاصة في طابعها الغنائي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار