انتهاء الدورة 8 من مهرجان أفلام السعودية و"قوارير" الرابح الأكبر

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022
انتهاء الدورة 8 من مهرجان أفلام السعودية و"قوارير" الرابح الأكبر

اختتم مهرجان أفلام السعودية، دورته الثامنة هذا العام 2022، على مسرح مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران بمشاركة 80 فيلما سعوديا وخليجيا.

واختتمت فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية، الذي تنظمه جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، بحضور السينمائيين وصنّاع الأفلام وعدد كبير من الإعلاميين والمهتمين.
إدارة المهرجان كانت قد أعلنت في وقت سابق عن قبول 106 فيلم من أصل 117 تم تسجيلها حتى نهاية شهر مارس/آذار 2022م، وتم ترشيح 69 فيلماً منها للعرض في الدورة الثامنة، التي انطلقت في الثاني من يونيو/حزيران الجاري، من بينها 36 فيلماً للمشاركة في جميع المسابقات، بواقع 8 أفلام عن فئة الفيلم الطويل، و28 فيلماً عن فئة الفيلم القصيرة، كما تم ترشيح 33 فيلماً للعروض الموازية.

جوائز الدورة 8 من مهرجان أفلام السعودية:

اكتسح فيلم "قوارير "مسابقة الدورة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية، بحصده أربع جوائز عن أربع فئات مختلفة قيمتها الإجمالية 170 ألف ريال سعودي، من بينها اقتناص الجائزة الكبرى، التي تبلغ قيمتها 80 ألف ريال لأفضل فيلم طويل، وسط منافسة على 12 جائزة يقدمها المهرجان.

فازت بجائزة "النخلة الذهبية" لأفضل ممثلة الفنانة سمر ششة عن فيلم (كيان) قيمة الجائزة: 30 ألف ريال.

وفاز بجائزة "النخلة الذهبية" لأفضل شريط صوتي من فيلم كيان للمخرج د. حكيم جمعة، وبلغت قيمة الجائزة نحو 30 ألف ريال.

فيما فاز بجائزة "النخلة الذهبية" لأفضل ممثل أبراهيم الحساوي، عن فيلم (قبل أن ننسى)، قيمة الجائزة 30 ألف ريال سعودي.

بالنسبة لمسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة "النخلة الذهبية"، لأفضل فيلم قصير عن فيلم (زوال) للمخرج مجتبي سعيد، قيمة الجائزة 30 ألف ريال سعودي.

فيما فاز بجائزة "النخلة الذهبية" لأفضل فيلم وثائقي قصير (من ذاكرة الشمال) للسعودي عبد المحسن المطيري ،قيمة الجائزة 30 ألف ريال.

وبالنسبة لفئة الجوائز الخاصة، جائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول الفيلم الفائز ( حوض الأحلام ) للمخرجة مجدولين خالد الحربي، وبلغت قيمة الجائزة: نحو 30 ألف ريال.

فيما فاز بجائزة جبل طويق لأفضل فيلم قصير عن مدينة سعودية (جوي) للمخرجة فايزة أمبا، قيمة الجائزة نحو 30 ألف ريال، -وفازت بجائزة الفلم الخليجي ( حلم صغير) للمخرجة سَراء الشحى، قيمة الجائزة: 50 ألف ريال.

والجائزة الأكبر حصدها فيلم ( القوارير ) حيث فاز بأربعة جوائز، لأفضل تصوير سينمائي قيمة الجائزة: 30 ألف ريال. وفاز بجائزة لجنة التحكيم :في التمثيل قيمة الجائزة: 30 ألف ريال ، وكذلك فاز كأفضل سيناريو منفذ قيمة الجائزة: 30 ألف ريال، كما فاز بالنخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل، قيمة الجائزة: 80 ألف ريال سعودي.

الدورة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية:

حفل الافتتاح الدورة 8 من مهرجان أفلام السعودية، شمل تكريم اسم الممثل السعودي الراحل خليل الرواف (1895-2000) وكذلك اسم المخرج والمنتج الكويتي الراحل خالد الصديق (1945-2021) كما شمل الحفل إعلان أسماء الأعمال الفائزة في مسابقة السيناريو غير المنفذ والتي استقبلت هذه الدورة 235 مشاركة.

وقالت الكاتبة والمخرجة هناء العمير رئيس مجلس إدارة جمعية السينما السعودية "يبدأ المهرجان برامجه الثرية والمتنوعة لهذا العام بزيادة في عدد الندوات، والدورات، والورش التدريبية، ويشهد هذه السنة المزيد من إصدارات الكتب والمطبوعات، وتوسعا في سوق الإنتاج ومشاركيه".

وتضمن البرنامج الذي امتد حتى التاسع من يونيو/حزيران تنظيم أربع ندوات تناقش (الراوية السعودية في السينما) و(مفهوم الفيلم السعودي) و(شعرية السينما وجمالياتها) و(التعامل القانوني مع منصات البث العالمية) إضافة إلى ست ورش متخصصة وإصدار 14 كتابا.

قدم حفل الافتتاح الممثل إبراهيم الحجاج والممثلة سارة طيبة، وعقب انتهاء مراسم الافتتاح عرض المهرجان الفيلم القصير (رقم هاتف قديم) من تأليف وإخراج علي سعيد في عرضه العالمي الأول.

كما عقد المهرجان في هذه الدورة 5 ورش تدريبية، تقدمها مجموعة من المتخصصين والأكاديميين من أصحاب الخبرة، بإجمالي 43 ساعة، تشمل مسارات الإخراج، والتمثيل، والإنتاج، والتوزيع، والموسيقى التصويرية، بالإضافة إلى معمل تطوير السيناريو، الذي صُمم بهدف تطوير ومناقشة عدد من المشاريع السينمائية السعودية، وتهيئتها عملياً لسوق الإنتاج.

وقام بمهمة تحكيم الجوائز في مساراتها الثلاثة، وهي: الأفلام الطويلة، والأفلام القصيرة، والسيناريو، 9 أعضاء من نخبة المختصين في المجال السينمائي، بينهم 4 سعوديين، فيما تحمل بقية الخبرات العربية والأجنبية من الأعضاء جنسيات مختلفة.

وعلى هامش المهرجان عقدت 3 ندوات تناقش الرواية السعودية في السينما، ومفهوم الفيلم السعودي وشعرية السينما وجماليتها، بالإضافة إلى ندوة "ماستر كلاس" حول التعامل القانوني في منصات البث العالمية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار