أفلام سعودية تنافس بقوة في مهرجان مالمو وإشادة بدور المرأة في صناعتها

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
أفلام سعودية تنافس بقوة في مهرجان مالمو وإشادة بدور المرأة في صناعتها

أشاد عبدالله العياف القحطاني، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للأفلام، بدور المرأة السعودية في صناعة السينما، وذلك خلال مشاركته في فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية.

كما تحدث عبدالله القحطاني عن أهمية صناعة الأفلام ومستقبل السينما السعودية، خلال الحلقة النقاشية التي حضرها محمد قبلاوي رئيس المهرجان، وأدارها الناقد أحمد شوقي.

تحلّ السينما السعودية «ضيف شرف» لـ«مهرجان مالمو للسينما العربية»، في دورته الـ12 التي تقام في السويد، وبدأت أمس حتى 9 مايو/أيار الجاري.
 

إشادة بدور المرأة في السينما السعودية:

وخلال فعاليات الحلقة النقاشية التي شارك فيها الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للأفلام، قال القحطاني إن المرأة السعودية هي لاعب أساسي في مجال صناعة السينما السعودية، وأن الأعمال الهامة والجريئة قدمتها صانعات أفلام سعوديات.

وأكد القحطاني أن المرأة السعودية رقم هام في معادلة صناعة السينما في السعودية ولها مطلق الحرية في تقديم قضاياها.

وأضاف القحطاني أن البعض يعتقد أن السينما السعودية حديثة ولكن لديهم مخرجين وصناعا من السبعينيات، موضحا أن هناك تغييرا كبيرا في الفترة الأخيرة وصناع الأفلام الشباب كانوا يعانون بشكل كبير ولكن حاليا يلقون دعما كبيرا لتقديم أفلامهم.

عبدالله القحطاني يروج للسينما السعودية:

وأشار بأن السعودية تضم أماكن عديدة للتصوير، ومناظر طبيعية بكرا ومساحات شاسعة وأخيرا تم تصوير فيلم جيرارد باتلر بعنوان قندهار في جدة ومنطقة العلا والحكومة تدعم ذلك وتسهل الإجراءات.

وقال القحطاني خلال الحلقة النقاشية التي تناولت أهم مستجدات صناعة السينما في المملكة: "لدينا تحد كبير حاليا في تقديم أفلامنا وأعمالنا من أجيال مختلفة سواء المحترفين كهيفاء المنصور وغيرها أو الأجيال الجديدة الشغوفة بصناعة السينما ونقدم ورشا ودعما كبيرا للمبدئين وبرامج وماستر كلاكس للتعليم وزيادة الخبرات".

وأضاف القحطاني: "نحن نعمل بجهد مع جميع المبدعين وصناع الأفلام لدعمهم في إيصال صوتهم ومواجهة التحديات التي تواجه الصناعة سواء في السعودية أو بشكل عام".

وتحدث القحطاني عن أهمية القطاع الخاص في دعم صناعة السينما، واعتبر القحطاني أنه يجب على الجميع العمل وتوفير المناخ المناسب للتطوير وعدم الارتكاز على الدعم الحكومي فقط.

عبدالله القحطاني: نظم حديثة لأرشفة السينما

وقال القحطاني إنه يعمل الآن على تطوير نظم حديثة لأرشفة الأعمال السعودية التي يتم إنتاجها وستكون متاحة للطلاب للاستفادة منها.

وقال القحطاني، إنه "ربما لن يكون هناك مشكلة في أرشفة ما تم إنتاجه لأننا لا نمتلك قائمة كبيرة من الأفلام، ولكن نعمل على إنشاء نظام ضخم لاستيعاب ما سيتم تقديمه في المستقبل".

وضمن برنامج "جسر المواهب" لتنمية الفنانين السعوديين الشباب، أقيمت جلسة جمعت المشاركين في الورشة مع نجوم التمثيل العرب: جمال سليمان وجورج خبّاز وشيري عادل، الذين تحدثوا عن تجربتهم ونقلوا جانبًا من خبرتهم للمتدربين الشباب.

السعودية ضيفة شرف مهرجان مالمو:

ومن خلال اختيار السينما السعودية كضيف شرف يقدم المهرجان برنامجا حافلا سيكون الأول من نوعه، بما سيلقيه من ضوء على صناعة السينما في المملكة بمختلف روافدها.

ويتضمن ‎برنامج ضيف الشرف عرض خمسة أفلام روائية طويلة وسبعة أفلام قصيرة تمثّل أبرز الاتجاهات في السينما السعودية، إلى جانب ندوة بعنوان «تقديم هيئة الأفلام السعودية»، ومعرض صور فوتوغرافية من أنحاء السعودية، وبرنامج تدريبي بعنوان «جسر المواهب».

وفي تصريح له، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبد الله آل عياف إن "وجودنا اليوم في مهرجان مالمو السينمائي 2022 مواصلة لحضور السينما السعودية على المنصات العالمية سعيًا لبناء شراكات تسهم في رحلة بناء هذا القطاع".

وأضاف الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبد الله آل عياف: "تمثل مهرجانات الأفلام الدولية مساحة لإبراز المواهب السعودية واستقطاب الكفاءات العالمية في مجال صناعة الأفلام، خاصة بعد النقلة الكبيرة في بيئة صناعة الأفلام في المملكة عبر منظومة حكومية داعمة ومحفزة للصناعة وتنوع جغرافي كبير يُمكّن مختلف مشاريع الإنتاج".

‎ويختتم برنامج ضيف الشرف بإقامة ليلة فنية متكاملة، تحييها أوركسترا دار العود الموسيقية، يحضرها ضيوف المهرجان من صناع السينما في العالم العربي ودول الشمال.

كما تم افتتاح معرض صور المملكة بسينما «بانورا» في السادسة مساء تحت إشراف هيئة الأفلام السعودية ويعرض المعرض مناظر طبيعية ظهرت في أفلام مختلفة في المملكة العربية السعودية والذي يبشر بأن هذا البلد لديه الكثير ليقدمه لزواره.

الأفلام السعودية المعروضة في مهرجان مالمو:

يعرض المهرجان أكثر من 65 فيلما بين طويل وقصير ووثائقي تتنافس منها 45 على الجوائز الرسمية بينما تعرض البقية ضمن برامج وأنشطة موازية، وتشهد السعودية حضورًا قويًا في المهرجان من خلال الأفلام الروائية الطويلة، والقصيرة، والأفلام الرسمية المشاركة في المهرجان.

الأفلام الروائية الطويلة:

والأفلام السعودية المعروضة في برنامج ضيف الشرف تنقسم إلى الأفلام الطويلة هي: «أربعون عامًا وليلة»، إخراج محمد الهليل، وفيلم «حد الطار»، إخراج عبد العزيز الشلاحي، وفيلم «الرحلة»، إخراج كيبون شيزونو (إنتاج سعودي ياباني مشترك)، وفيلم «شمس المعارف»، إخراج فارس قدس، وفيلم «الطريق 10» إخراج عمر نعيم.

ومن السعودية عرض المهرجان أول أفلامها المشاركة "قوارير" لنورة المولد ورغيد النهدي وربى خفاجي ونور الأمير وفاطمة الحازمي في فقرة «ليالٍ عربية».

الأفلام القصيرة:

قائمة الأفلام القصيرة فتشمل الأفلام: «أم السعف والليف»، إخراج هلا الحيد (إنتاج سعودي أمريكي مشترك)، وفيلم «حواس»، إخراج خالد زيدان، وفيلم «زوال» إخراج مجتبى سعيد (إنتاج سعودي ألماني فرنسي مشترك)، وفيلم «سعف» إخراج وجدان المرزوق، وفيلم «شمس 89» إخراج منصور البدران، وفيلم «الطائر الصغير» إخراج خالد فهد، وفيلم «نور شمس» إخراج فايزة أمبة.

أفلام البرنامج الرسمي لمهرجان مالمو:

كما تشارك 4 أفلام سعودية في البرنامج الرسمي للمهرجان، منها فيلم «جنون» للمخرجين معن عبد الرحمن وياسر عبد الرحمن ضمن فئة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وضمن فئة مسابقة الأفلام القصيرة: فيلم «تليفون خربان» للمخرجة رغد البرقي، وفيلم «ديار حسمى» للمخرج فهد فايز، إلى جانب مشاركة فيلم «قوارير» للمخرجات نورة المولد، ورغيد النهدي، ورُبى خفاجي، ونور الأمير، وفاطمة الحازمي.

مهرجان مالمو السينمائي:

منذ عام 2011 كان مهرجان مالمو هو المهرجان السينمائي الوحيد بمنطقة الدول الاسكندنافية الذي يسلط الضوء بشكل حصري على السينما والثقافة العربية، واليوم أصبح أكبر المهرجانات العربية وأكثرها تأثيرا في الغرب.

وجذب المهرجان الذي يقام في ثالث أكبر مدن السويد من حيث عدد السكان مجموعة من نجوم وصناع السينما العربية هذا العام ممن حرصوا على حضور الافتتاح ومنهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والممثل الأردني منذر رياحنة والممثل اللبناني جورج خباز.

ويستمر المهرجان حتى التاسع من مايو/أيار الجاري، حيث يعرض في الختام الفيلم المصري "حامل اللقب" للمخرج هشام فتحي وبطولة هشام ماجد ودينا الشربيني ومحمد سلام وأحمد فتحي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار