بسبب أغنية الأماكن: بسمة بوسيل تكشف تعرضها لمضايقات

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 نوفمبر 2023
بسبب أغنية الأماكن: بسمة بوسيل تكشف تعرضها لمضايقات

أزمة جديدة تواجهها الفنانة المغربية بسمة بوسيل بعد أداء أغنية الأماكن للفنان السعودي محمد عبده على طريقة "الكوفر"، مشيرة إلى أنها تتعرض لمضايقات قانونية بسبب هذا الأمر.

بسمة بوسيل تواجه أزمة بسبب أغنية الأماكن

ونشرت بسمة بوسيل عبر حسابها الشخصي على تطبيق إنستغرام رسالة كشفت فيها عن استيائها البالغ بسبب تسجيلها الأغنية خاصة أن تلك لم تكن المرة الأولى ولكنها خاضت تجربة مماثلة قبل أشهر بعد أن سجلت أغنية مين اللي بيختار للفنانة اللبنانية هبة طوجي.

وكتبت بسمة بوسيل: "حتى الكوفر بتاع الأماكن اللي كنت عملاه لبابا قال عايزين يقاضوني عشانه!"، مضيفة "مش فاهمة ليه أنا الشخص الوحيد اللي بيتحاسب على إنه عايز يعمل كوفر".

وعبرت عن حزنها الشديد بسبب كونها أرادت أن تعبر عن مشاعرها لوالدها الراحل، منتقدة منع الفنانين من أداء الأغاني من قبل الآخرين، قائلة: "بجد زعلانة إني بمسح حاجة عملتها بكل مشاعري لأبويا، أنا عن نفسي لو كان ليا رصيد فني عمري ما هحبط أي بني آدم حب يغني حاجة ليا، إلا لو الموضوع حاجة ثانية".

بسبب أغنية الأماكن: بسمة بوسيل تكشف تعرضها لمضايقات

ولفتت إلى أنها اختارت هذه الأغنية لأسباب مرتبطة بوالدها الراحل قائلة: "الأغنية دي كان بابا بيوصلني الجامعة ويفضل يحفظها لي كل صباح، عمري ما حسيت بكلامها حتى مات.. اللهم ارحم أبي واغفر له".

أزمة بسمة بوسيل بسبب "كوفر" أغنية الأماكن لمحمد عبده لم يكن الوحيد فقد أعادت طرح أغنية مين اللي بيختار للفنانة هبة طوجي، إلا أن الشركة المالكة لحقوق التوزيع قامت بحذف الأغنية من صفحتها وواجهت الفنانة المغربية هذا الأمر بإعادة نشرها من جديد مستنكرة حذفها، وهو ما دفع الشركة لإصدار بيان.

أزمة لبسمة بوسيل بسبب أغنية هبة طوجي

وأكدت الشركة أن ما قامت به بسمة بوسيل من وضع صوتها على أغنية لزميل أخر أمر جائز ضمن أطر يحددها القانون، وذلك مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية والفنية والأدبية.

واتهمت الشركة بسمة بوسيل بنشر الأغنية دون الإشارة لأصحاب الحقوق الأساسين، في تعد صارخ على الحقوق المعنوية ودون أن تذكر عنوان الأغنية أو كونها كوفر لأغنية.

وجاء نص البيان: "إذ كان يجدر بها ذكرهم بالتفصيل، كما أنها نسبت الإنتاج الموسيقي للعمل المذكور إلى شخص آخر؛ وبالتالي هذا الأمر يشكل تعدياً واضحاً وثابتاً على حقوق الملكية الأدبية والفنية"، وفقا لبيان الشركة المنتجة".

وتعليقاً على تحد بسمة بوسيل لحذف الأغنية وإعادة نشرها من جدي، اعتبرت الشركة أن الأمر استهزاء وتحريض واضحان، مع الاستمرار في عدم ذكر أصحاب الحقوق وهو ما دفع المؤلف الموسيقي أسامة الرحباني للتعليق على الأمر عبر حسابه الشخصي قائلاً: "هي أغنية لهبة طوجي، من ألبوم ومسرحية دون كيشوت من عام 2011، أي منذ 13 عاماً، وليست لبسمة بوسيل التي غنتها من دون حقوق ولا مهنية ومن أجل إعلان تجاري ضمنها. لقد اختفت الأخلاق المهنية، فهي لم تذكر حتى من هم أصحاب الملكية الفكرية".

وكانت بسمة بوسيل أعادت نشر الأغنية معلنة حذف النسخة الأولى وكتبت: "شكل في ناس الكوفر الأخير زعلها جامد، وبحاولوا يمسحوه كل شوي من صفحتي". وأضافت: "آسفة لم أقصد إيذاء مشاعر أحد. ولا أعلم مَن الشخص المستاء لهذه الدرجة من الكوفر الذي نشرته. الجميع ينشر كوفر أغاني".

يذكر أن بسمة بوسيل كانت بداية ظهورها خلال المشاركة في الموسم السادس من برنامج ستار أكاديمي والذي حصلت فيه على المركز الثاني، ثم طرحت بعد ذلك أغنية سنجل بعنوان محال تعبيراً عن شكرها للجمهور المغربي لمساندتها خلال البرنامج، إلا أنها ابتعدت عن مجال الغناء بعد الزواج من تامر حسني، وبدأت العودة لتقديم الأغاني كوفر بعد انفصالهما.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار