بسبب الحجاب: ورطة قضائية لكتايون رياحي صاحبة دور زليخة في يوسف الصديق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل 2023
بسبب الحجاب: ورطة قضائية لكتايون رياحي صاحبة دور زليخة في يوسف الصديق

تواجه الممثلة الإيرانية كتايون رياحي مجسدة دور زليخة في مسلسل يوسف الصديق، تهمة أمام القضاء بسبب ظهورها علناً في عدة مناسبات دون ارتداء الحجاب.

كتايون رياحي لا تواجه هذه الورطة القضائية بمفردها، ولكن تشاركها في نفس القضية كل من زميلتها الممثلة بانتي بهرام، حيث استشهد مركز العلاقات العامة لشرطة طهران بالكشف العلني ونشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي"كسبب لرفع الدعوى ضد الممثلتين.

كتايون رياحي متهمة بخلع الحجاب

وظهرت كتايون رياحي، إلى جانب الممثلات جولاب أدينه وفاطمة معتمد أريا، بدون الحجاب الإلزامي أو غطاء الرأس، أثناء حضورهن مراسم جنازة عامة في 18 أبريل/ نيسان. ولم يتضح ما إذا كانت الممثلات الأخريات يواجهن نفس التهمة أم لا.

من ناحية أخرى ظهرت بانتي بهرام، وهي ممثلة أخرى شهيرة، في عدد من العروض العامة دون ارتداء الحجاب الإلزامي، بما في ذلك خلال حضورها فعاليات عرض الحلقة الأخيرة من المسلسل التلفزيوني الإيراني The Lion Skin/ جلد الأسد، في لوتس سينما في طهران في 19 أبريل، مما أسفر عن إقالة مدير سينما اللوتس وإغلاق السينما لمدة يومين.

بسبب الحجاب: ورطة قضائية لكتايون رياحي صاحبة دور زليخة في يوسف الصديق

وكان المركز الإعلامي القضائي بإيران، قد أعلن في وقت سابق عن إحالة دعاوى قضائية ضد كتايون رياحي وبانتي بهرام إلى محكمة متخصصة تتعامل مع جرائم العفة لاتخاذ موقف جاد من الفساد الاجتماعي والأخلاقي.

وكانت كتايون رياحي قد تصدرت عناوين الصحف عندما خلعت حجابها الإلزامي تضامناً مع الاحتجاجات على مستوى البلاد ضد الحكومة الإيرانية بعد وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً في سبتمبر/ أيلول 2022 أثناء احتجازها لدى الشرطة تحت مزاعم انتهاكها لقانون الحجاب.

بسبب الحجاب: ورطة قضائية لكتايون رياحي صاحبة دور زليخة في يوسف الصديق

ورغم أن كتايون رياحي كانت قد تمكنت في البداية من التهرب من السلطات، فقد اعتقلتها قوات الأمن في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، ثم أُفرج عنها بكفالة في 8 ديسمبر/ كانون الأول. وجرت محاكمتها في يناير/ كانون الثاني وسط تعتيم إعلامي.

وبحسب الكاتبة والشاعرة ثريا الرياحي راد، اضطرت الممثلة إلى مغادرة المحكمة في سيارة إسعاف بسبب تدهور حالتها الصحية تحت تأثير التهديدات والضغوط.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار