في يوم الحجاب العالمي: فنانات تستمر في التمثيل بعد الحجاب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 فبراير 2024
في يوم الحجاب العالمي: فنانات تستمر في التمثيل بعد الحجاب

في يوم الحجاب العالمي ارتدت فنانات سواء ممثلات أو مغنيات الحجاب بإرادتهن، بعضهن اعتزل فترة وعدن للفن والأخريات لم يعتزلن من الأساس، بل جمعن الفن مع الحجاب، معتبرين أن الحجاب لن يكن مانعاً لمسيرتهن وإبداعهن الفني. في التقرير التالي تعرفي على أبرز الفنانات اللاتي جمعن بين الحجاب والفن، بالتزامن مع يوم الحجاب العالمي والموافق اليوم أول فبراير. 

عبلة كامل استمرار التمثيل بالحجاب

عبلة كامل بالحجاب

فاجأت الممثلة المصرية عبلة كامل جمهورها في 2005 أثناء تصوير فيلم سيد العاطفي، بارتدائها الحجاب، وقال وقتها زوجها الفنان محمود الجندي أن قرار عبلة لا يعني أنها ستعتزل الفن، فارتداء الحجاب لن يؤثر على عملها، فمعظم الأدوار التي تقدمها يصلح أن تقدمه بالحجاب.

وأكد الجندي أن زوجته تريد أن تعيش حياتها الفنية بشكل طبيعي لتعطي مثالاً بأنه ليس هناك ما يمنع العمل بالفن، رافضاً أن تعتزل عبلة التمثيل، مؤكداً في الوقت نفسه أن الفن ليس حراماً حتى تعتزله.

وكانت قد أدت الفنانة عبلة كامل مناسك الحج قبل قرار اعتزالها، بصحبة زوجها آنذاك الفنان محمود الجندي، وقد عادت من الأراضي المقدسة بمشاعر مختلفة، حيث انزوت لفترة مكتفية بأن تلتقي بأسرتها وتقرأ الكتب الدينية، ولكنها قبلت المشاركة في بطولة أكثر من عمل فني من بينها مسلسل عفاريت السيالة وقتها.

وقدمت عبلة حوالي 40 مسلسل تلفزيوني أبرزهم مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، وامرأة من زمن الحب وكان أخر أعمالها الدرامية سلسال الدم بأجزائه الخمسة، فيما قدمت في السينما حوالي 36 فيلماً، كان من بينهم فيلم الستات وكلم ماما وخالتي فرنسا وسواق الهانم وهستيريا.

سهير البابلي اعتزال ثم عودة للتمثيل بالحجاب 

سهير البابلي بالحجاب

اعتزلت الممثلة سهير البابلي عام 1997 بعد ارتدائها الحجاب، وعادت في رمضان 2005 بمسلسل قلب حبيبة مع وضع شروط صارمة عنوانها الفن الهادف.

وأرجعت الفنانة سبب ارتدائها للحجاب إلى ابنتها مؤكدة أنها من أقوى الأسباب التي دفعتها لذلك مشيرة إلى أنها تشعر بالإحراج من ابنتها بعدما سبقتها في ارتداء الحجاب.

سهير البابلي التي لها مسيرة كبيرة في الكوميديا، قدمت حوالي 42 فيلماً سينمائياً، و15 مسلسل، و12 مسرحية.

عفاف شعيب اعتزال ثم عودة للتمثيل بالحجاب

عفاف شعيب بالحجاب

كشفت الفنانة عفاف شعيب عن أسباب ارتدائها الحجاب عام 1992 واعتزالها 13 عاماً، وقالت: قرار الحجاب جاء بعد رؤيا لها في المنام حين كانت في رحلة علاج مع والدتها بأمريكا، وثم عادت للتمثيل مرة أخرى، مع تمسكها الشديد بارتداء الحجاب في جميع أدوارها.

وكان لشعيب تصريح صادم تعقيبا على خلع الفنانتين سهير رمزي وشهيرة الحجاب، حيث هاجمتهما لخلعهما الحجاب وعبرت عن تعجبها لخلعهما الحجاب بعد ارتدائه حوالي 27 عاماً.

وقالت: انزعجت عندما علمت بالخبر، كل واحد حر، لكن زعلت لأنه بعد السنين دي كلها الناس كانت الناس حباهم بالحجاب، ولو كانا خلعتا الحجاب قبل 10 سنوات، ربما لم أكن انزعجت بهذه الصورة ولكن خلعهما له في هذا السن أشعرني بالضيق.

كما علقت عفاف شعيب على خلع الفنانة حلا شيحة للحجاب، وقالت متسائلة: طب لبستيه ليه؟ عشان كنتي مقتنعة بيه ولا عشان منظر ولا إرضاء لعريس جديد جايلك وقالك أتحجب؟ مينفعش، يا تلبسيه وأنتي مقتنعة إنه فرض من فروض ربنا سبحانه وتعالى يا متلبسيهوش".

وتابعت عفاف شعيب حديثها عن حلا شيحة داعية الله أن يردها إليه رداً جميلاً، طالبة منها أن تكون أكثر التزاماً في ملابسها لأنها ذاقت طعم الطاعة.

وقدمت الفنانة عفاف شعيب على مدار مسيرتها الفنية 29 فيلماً، أبرزهم ضد الحكومة والمعتوه، كما قدمت حوالي 62 مسلسل تلفزيوني أبرزهم،  مسلسل الشهد والدموع، والعار.

منى عبد الغني اعتزال ثم عودة للتمثيل بالحجاب

حجاب منى عبد الغني

منذ ارتداء المطربة والمغنية منى عبد الغني للحجاب عام 2001 تميزت جميع إطلالاتها بالالتزام التام بالحشمة المرافقة للحجاب، واختيرت سابقا كأفضل ممثلة ظهرت بالحجاب في التلفزيون.

ولم يشكل الحجاب بالنسبة لها عائقاً أمام مسيرتها المهنية بل وظفت الحجاب لتقديم أعمال فنية راقية حافظت من خلالها على نجوميتها في الوسط الفني فكانت الأقل تعرضاً للانتقاد بين الفنانات المحجبات، كما تقوم بتقديم برنامج الستات مايعرفوش يكدبوا.

وكانت أبرز أعمالها الفنية 5 ألبومات غنائية، و7 أفلام سينمائية، و11 مسلسل تلفزيوني، ومسرحية ألابندا.

جدير بالذكر أن العالم يحتفل باليوم العالمي للحجاب بعد انطلاق حملة عالمية نسائية من نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، تنظمها منظمة اليوم العالمي للحجاب، إذ دعت المسلمات وغير المسلمات والأخوات في الإنسانية إلى ارتداء الحجاب تحت شعار التسامح والتضامن وتحطيم الأنماط المغلوطة التي يلصقها بعض العنصريين بالمرأة المحجبة، وذلك في الأول من فبراير بداية من عام 2013 في نحو 116 دولة.