تعرفي على أقوى جوازات السفر حول العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
تعرفي على أقوى جوازات السفر حول العالم

صعدت كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا إلى المركز الثاني في قائمة أقوى جوازات السفر حول العالم، ليتمتع حاملو هذه الجوازات من السفر إلى 190 وجهة بدون تأشيرة، فيما جاءت اليابان وكوريا الجنوبية في المركز الثالث مع النمسا وفنلندا وفرنسا ولوكسمبورغ والسويد، حيث يتمتع مواطنو البلدان السبع بحرية الوصول إلى 189 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

أقوى جوازات السفر

أما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فبدأت في التراجع بداية من عام 2014، بعد أن تصدرا المركز الأول، ولكن المملكة المتحدة لم تتقبل الأمر فبدأت في اتخاذ خطوات في طريق عودتها لتربع العرش، لتقفز بعدها إلى المرتبة الرابعة في الترتيب، وهو المركز الذي لم تنله منذ عام 2017، أما الولايات المتحدة فاستمرت في التراجع لتصل إلى المركز الثامن بوصول  حاملي جواز السفر الأميركي إلى 183 وجهة بدون تأشيرة مسبقة.

وعبر موقعه الرسمي كشف هينلي آند بارتنرز، أن متوسط عدد الوجهات التي يمكن للمسافرين الوصول إليها بدون تأشيرة تضاعف على مدار تاريخ التصنيف البالغ 18 عاماً من 58 وجهة في عام 2006 إلى 109، لتتسع بذلك الفجوة بين أقوى جوازات السفر وأضعفها.

وتتذيل أفغانستان مؤخرة القائمة، حيث يتمكن مواطنوها من زيارة 27 وجهة فقط بدون تأشيرة، ويسبقها في الترتيب العراق بـ29 وجهة، أما سوريا فتسبقهما بـ30 وجهة. 

يقول كريستيان إتش كايلين، رئيس مجلس إدارة هينلي آند بارتنرز: "إن سنغافورة كانت مشغولة في تأمين قدر أكبر من حرية السفر لمواطنيها على مدار العقد الماضي، حيث حصلت على وصول بدون تأشيرة إلى 25 وجهة جديدة"

وأضاف: "أضافت الإمارات 107 وجهات رائعة منذ عام 2013.. من بين الدول التي تحتل المراتب العشر الأولى، شهدت الولايات المتحدة أقل زيادة في درجاتها، حيث ضمت 12 وجهة إضافية فقط".

أضعف جوازات السفر في 2023

ويأتي جواز السفر الأفغاني في مؤخرة قائمة هينلي باسبورتس، فيتيح لحامليه 27 وجهة فقط بدون تأشيرة، ويسبقه العراق وسوريا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار