تعرفي على جاكيتات التويد وكيف أصبحت أساسية في الموضة

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022
تعرفي على جاكيتات التويد وكيف أصبحت أساسية في الموضة

يتجدد المظهر الخالد التي تقدمها جاكيتات التويد التي صممتها كوكو شانيل موسماً بعد موسم، إلى درجة أن تصبح كلاسيكية في خزانات الملابس النسائيةـ نخبرك هنا قصة ثوب بتصميم فريد، محصن ضد تدفق الوقت وغير منزعج من جنون صيحات الموضة العابرة: لأن الأيقونات يمكن التعرف عليها في لمحة وبالتالي تحديد كائن مع منشئه.

إنجاز يطمح إليه الجميع ولا يحققه سوى القليل وبالتالي يمنح الخلود للشخص الذي فعل ذلك، هذا هو الحال أيضا بالنسبة لسترات التويد بواسطة Coco Chanel.

ثورة أسلوب سترة التويد

لنبدأ بحقيقة، كانت مادموزيل شانيل امرأة عملية لم تبخل أبداً في الصقل: لقد أظهرت للمجتمع في ذلك الوقت أنه يمكنك أن تكوني مثيرة باللون الأسود وأن ترتدي البنطلون بأناقة (كان مسموحاً للرجال فقط في ذلك الوقت) وتكون الأيدي حرة مع صنع حقيبة الكتف، الكلاسيكية المبطنة التي نتمناها جميعاً في خزائننا)، إنها امرأة تضع النساء وليس رغبة الذكور في صميم الموضة، هي امرأة تألقت في عملية التحرر من خلال استخدام الجماليات والملابس التي كانت ترتديها، من بينها سترة التويد الثورية.

  • أرادت Coco Chanel، بإبداعاتها وضمان السهولة والسحر: لقد أدركت على الفور أن الملابس الرجالية لها هذا الهدف بالضبط وأصبحت مصدر إلهامها الرئيسي. 
  • نعلم جميعاً "هوسها" لاستعارة ملابس حبيبها "دوق وستمنستر" ولهذا السبب اكتشفت إمكانات النسيج الذي يستخدمه الرجال فقط (حتى ذلك الحين): التويد. 
  • يعود تاريخ البدلات إلى عام 1925. وتبعت سنوات من التجارب لإتقان التويد باستخدام خيوط ممزوجة مثل الحرير والصوف لإنشاء نسيج مكرر بدعم من الشركات الفرنسية والاسكتلندية ومع ذلك، كما ذكرنا سابقاً، لم يكن النسيج فقط هو الذي أحدث الاختلاف ولكن التصميم هو الذي جعل السترة فريدة وخالدة.

سترة شانيل مستوحاة من عارضة أزياء نمساوية، ابتكرت Coco Chanel نوعاً جديداً من جاكيتات التويد التي لم تكن موجودة بعد، ذات شكل خاص ولا يمكن لأحد أن ينسب لها الفضل أكثر منها.

كيف تتعرفي على سترة Coco Chanel الأيقونية؟

  • بعد اختيار القماش الرجالي، اضطرت Coco Chanel إلى استخدام براعتها لتوفير الراحة لأولئك الذين اختاروا سترتها جيدة التنظيم، من الداخل والخارج. 
  • يعود اسم السترة المربعة إلى تصميمها الهندسي: خطوط مستقيمة، مربعة تقريباً وبدون سهام، مع خط واحد في الجزء الأوسط من الظهر.
  •  الأكمام مخيطة في الجزء العلوي من الكتف، لتناسب الكتفين المربعة وتضمن راحة أكبر في الحركة. 
  • آخر التفاصيل هي الجيوب الأربعة وهو عنصر أساسي في تصميم كوكو شانيل نجده أيضاً في تنانيرها وسراويلها (أيضاً ابتكار ثوري نظراً لأن الرجال فقط، في ذلك الوقت، يمكنهم إخفاء أيديهم).
  • أخيراً، العناصر الزخرفية التي تحدد جمالية سترة شانيل: معظم الحواف المتناقضة (ولكن ليس دائماً) وأزرار الجواهر (التي تستخدم أيقونات دار الأزياء، مثل رأس الأسد أو الكاميليا أو "CC" الشعار) وتفاصيل السلسلة على طول الحاشية لمنح كل ثوب ثنى مثالي، عمل فني حقيقي يمكنك ارتدائه ويمكنك التعرف عليه الآن بفضل كل هذه العناصر.

التطور من كارل لاغرفيلد إلى فيرجيني فيارد

  • لم يتم تعديله بالكامل مطلقاً ولكن تم تكييفه مع العصر الحديث، أخذ مصمم اللأزياء والمخرج الإبداعي لدار شانيل الراحل كارل لاغرفيلد إرث Coco الأسلوبي وحوّله إلى عبادة تتبع لأجيال قادمة، أدخله في القرن الحادي والعشرين بأحجام جديدة وأقمشة مبتكرة وأدخل الجلود واللوريكس والترتر والدنيم وحتى قماش تيري في إصداراتها المحدثة، لقد جعلها الخيال اللامحدود هدفاً لرغبة الأجيال.
  • اليوم، تقوم المديرة الإبداعية الحالية لدار أزياء فيرجيني فيارد بتحديث فصول هذا التاريخ الطويل بنماذج صغيرة أو أطواق ماندرين أو حواف مكشكشة، على غرار الفستان الصغير.

كيف ترتدي جاكيت التويد حسب موضة ستريت ستايل

من السهل الجمع بين هذا الثوب الذي لا ينفد أبداً وذلك بفضل تفسيراته المستمرة ومرونته الفطرية عندما يتعلق الأمر بالارتداء مع سترة ذات سحر خالد يمنحك جاذبية باريسية حتى لو كنت ترتدي الجينز أو الليجينز أو الجوارب السميكة، تأكدي من الملابس النسائية التي ندعوك لتجربة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار