جائزة أفضل فيلم دولي: فيلمان عربيان في القائمة الأولية لجوائز الأوسكار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يناير 2024
جائزة أفضل فيلم دولي: فيلمان عربيان في القائمة الأولية لجوائز الأوسكار

وقع الاختيار على فيلمين عربيين ضمن القائمة الأولية لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة. هما: الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، والفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير ضمن القائمة الأولية لجائزة أفضل فيلم دولي.

فيلمان عربيان مرشحان للأوسكار

كتبت كوثر بن هنية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "تونس ضمن القائمة المختصرة ليس في فئة واحدة، لكن في فئتين للأوسكار".

ونشرت أسماء المدير عبر حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي "المغرب باق.. فعلناها ثانية".

يُذكر أن فيلم بنات ألفة كان قد فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان جوثام الدولي وهي الجائزة التي تعد واحدة من أكبر الجوائز العالمية في السينما. يأتي فوز الفيلم بهذه الجائزة بعد مشاركته في مهرجان كان السينمائي الدولي، ليبدأ بعدها الفيلم في حصد عدد من الجوائز العالمية.

فيلم بنات ألفة بطولة هند صبري، ومن إخراج كوثر بن هنية. تم تصوير الفيلم الوثائقي في تونس وتدور أحداثه حول "ألفة"، وهي سيدة لديها أربع بنات، وتتصاعد الأحداث بطريقة جمعت فيها المخرجة بين الفيلم الوثائقي والدراما.

أفضل فيلم دولي في جوائز الأوسكار

كانت أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية قد أعلنت عن القوائم الأولية لعدد من فئات جوائزها. تضم قائمة أفضل فيلم دولي 15 فيلماً من بين 88 فيلماً رشحتها دولها للمنافسة على الجائزة التي تمنح سنويا لفيلم منتج خارج الولايات المتحدة لا تقل مدته عن 40 دقيقة ولا تزيد اللغة الإنجليزية في حواره عن 50 بالمئة.

خلال جائزة أفضل فيلم دولي، يحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد فقط من إنتاجها للمنافسة على الجائزة التي لم يسبق أن فاز بها أي فيلم عربي. وسيتم الإعلان عن اسم الفيلم الفائز في حفل جوائز الأوسكار المقرر إقامته في العاشر من مارس بمسرح دولبي في مدينة لوس أنغلوس.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار