خطوات العقاب الصحي للأطفال

هكذا تعاقبين طفلك بطريقة صحية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
خطوات العقاب الصحي للأطفال

يلجأ الوالدين عادةً إلى طرق مختلفة لعقاب أطفالهم خاصةً وأن العقاب جزء أساسي ومهم في تربية الأطفال كالثواب تماماً.

 
حيث أن ضرورة معاقبة الطفل على ما يقوم به من سلوك وتصرفات غير مقبولة، تساوي ضرورة مكافأته على سلوكه الجيد وتصرفاته المحببة.
 
إلا أن طرق العقاب تبقى محط جدل ومثار تساؤلات الكثيرين خاصةً وأن طرق كثيرة متبعة أثبتت عدم جدواها وآثارها السلبية على شخصية الطفل وكيانه.
 
عليك أن تعرفي عزيزتي الأم أن العقاب والثواب من أهم قواعد التربية الصحيحة وأن تطبيقها ضروري بمجرد أن يبدأ الطفل بإدراك ما يقوم به من أفعال، ويستطيع التفرقة بين الخطأ والصواب من أعماله.
 
فما هي طرق وخطوات العقاب الصحيحة؟ تعرفي عليها معنا الآن من خلال هذا المقال:
 
1-    من الضروري أن تخبري الطفل بتوقعاتك وبما كنت تنتظرين منه من أفعال جيدة قبل البدء بمعاقبته. لتتأكدي من أنه مدرك تماماً لعواقب تصرفه.
فعلي سبيل المثال وعندما يقوم الطفل بالرسم على الجدارن عليك أن تشرحي له بأن هذا تصرف غير مقبول وبأسباب رفضك لتصرفه ومنعه عنه. وبأن عليه أن يقوم بتنظيف كل ما قام بكتابته.
 
2-    تجنبي تماماً استخدام العنف كطريقة لتربية الطفل فذلك سيجعل الطفل ينتهج العنف منهجاً للتعامل مع الآخرين وهذا أمر غير محبب.
 
3-    يمكنك اتباع طرق عقاب مفيدة وذات نتائج مضمونة وليس لها آثار سلبية على شخصية ونفسية الطفل، كالإهمال والوقوف في زاوية العقاب التي قد تكون إحدى زوايا المنزل. مع إهماله لمدة لا تزيد عن عشر دقائق.
 
4-    لا تلجئي للعقاب كحل رئيسي لحل المشاكل التي يقوم بها الطفل فذلك سيولد لديه شعوراً بعدم الثقة وسيهدم جسور المحبة بينه وبين الأهل وسيزيد من السلوك العدواني لديه.
 
5-    الحل الأفضل والأمثل هو وضع قواعد محددة للعائلة وتوضيحها للأفراد جميعاً منذ الصغر. وبذلك سينشأ الأطفال بشكل طبيعي يستطيعون التمييز بين الخطأ والصواب.
 
.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار