دليل الدراما السورية في رمضان 2022 يشمل القنوات العارضة والمواعيد

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022
دليل الدراما السورية في رمضان 2022 يشمل القنوات العارضة والمواعيد

بحلول الموسم الرمضاني 2022، استطاعت الأعمال الدرامية السوريّة أن حاضرة وبقوة على الساحة ضمن المنافسة الرمضانية الشرسة بين الدراما المصرية والخليجية.

وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، تحدت عدسات المخرجين السوريين، عقارب الساعة للانتهاء من تصوير المسلسلات في أوانها قبل حلول الموسم الرمضاني 2022 وسط ظروف معيشية تعكس صعوباتها على صناعة الدراما في البلاد التي تعاني ظروفًا اجتماعية واقتصادية صعبة منذ سنوات.

لكن هذا العام، استطاعت الدراما الاجتماعية السورية أن تعود بقوة هذا الموسم، من خلال عدة أعمال درامية جسد أدوارها أشهر الفنانين السوريين، وتتناول في معظمها تحولات وصراعات، وتحديات الحياة اليومية في سوريا، ما بعد الحرب. إلى جانب القصص الافتراضية والكوميديا الساخرة والفانتازيا التاريخية.

التقرير التالي يعرض دليل شامل بالأعمال الدرامية السورية التي تعرض في رمضان 2022، ومواعيد عرضها على قناة سوريا دراما..

مسلسل مع وقف التنفيذ:

ينتمي مسلسل مع وقف التنفيذ إلى نوعية المسلسلات الاجتماعية الإنسانية، إذ يدخل ضمن العوالم النفسية لأبطاله الذين أنهكتهم الصراعات والأزمات المتعاقبة في المنطقة.

وتحكي قصة المسلسل عن زمن ما بعد الحرب، حيث يعود المهاجرين إلى "حارة العطارين"، ولكن بعد أن تجربة النزوح تكون قد تركت آثارها وندوبها على أرواحهم، وطريقة تفكيرهم، ونمط حياتهم.

المسلسل من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وإخراج سيف الدين سبيعي، وبطولة: غسان مسعود، وسلاف فواخرجي، وعباس النوري، ويامن الحجلي، وفادي صبيح، وشكران مرتجى، وصفاء سلطان، وحلا رجب، وآخرون.

ويعرض على قنوات MBC دراما، وروتانا دراما، والسورية، و سورية دراما، ولنا، وLBC، وbein دراما، وART حكايات، ومنصة شاهد، ومنصة TOD

مسلسل الكندوش 2:

صحيح أن مسلسل "الكندوش" الموسم الأول لم يحقق النجاح المنشود، إلا أن صناع العمل قرروا أن يكون الموسم الثاني ضمن قائمة مسلسلات رمضان 2022 السورية.

العمل من إخراج سمير حسين، وبطولة: أيمن زيدان، وسلاف فواخرجي، وصباح الجزائري، وكندة حنا، وسعد مينا، وشكران مرتجى، ومحمد حداقي، وهمام رضا، وتيسير إدريس، وأمانة والي، وشادي زيدان، وخالد شباط، وحسام الشاه، والفنانة القديرة سامية الجزائري، وممثلون كثر آخرون.

يعرض على قنوات الشارقة، والظفرة، والشرقية، والسورية، وسورية دراما، وسما، وقطر، وLBC، ومنصة وياك.

جوقة عزيز:

تدور أحداث مسلسل جوقة عزيز في بلاد الشام خلال ثلاثينيات القرن الماضي، في حقبة الاحتلال الفرنسي لسوريا.

قصة المسلسل تتمحور حول فتاة جميلة جدًا تعمل كراقصة ويقع في حبها كولونيل فرنسي، بطلتها "عزيزة" الراقصة التي ذاع صيتها، وفتنت رجال زمانها، لقبت بـ"ملكة المسرح"، ووصلت بدهائها إلى ما لم يسبقها إليه أحد.

المسلسل من إخراج تامر إسحاق، وتأليف خلدون قتلان. وبطولة نسرين طافش، وسلوم حداد، وأيمن رضا، وخالد القيش، وهبة نور، ونورا رحال، وعدنان أبو الشامات، والفنان اللبناني وسام حنا، وآخرون.

يعرض المسلسل على قنوات روتانا دراما، وعمّان، والسومرية، والسورية، وسورية دراما، ومنصة شاهد.

مسلسل باب الحارة الموسم ١٢:

تستمر أحداث سلسلة "باب الحارة" في للموسم الثاني عشر، للمؤلف مروان قاووق، ومن إخراج محمد زهير رجب.

المسلسل في موسه الثاني عشر بطولة: الفنان الراحل زهير رمضان، ونجاح سفكوني، وسلمى المصري، وقاسم ملحو، ورنا أبيض، وناظلي الرواس، ورضوان عقيلي، وتيسير إدريس، ووسيم الرحبي، وعلي اكريم، وجلال شموط، وعبير شمس الدين، وأمانة والي، وممثلون كثر آخرون.

يعرض على قناة السورية، وسورية دراما، ومنصة STARZPLAY.

بقعة ضوء- الموسم ١٥:

يعود الموسم الخامس عشر من سلسلة مواسم مسلسل بقعة ضوء للحضور على المائدة الرمضانية لعام 2022، بعد تعثر إنتاج جزء جديد منها على مدار الموسمين الماضيين، حيث عرض الجزء الرابع عشر في رمضان عام 2019.

لكن العودة هذه المرة مختلفة، حيث يتولى إخراج الموسم أكثر من مخرج، وهم (رامي ديوب، عمرو حاتم علي، مجيد الخطيب، ورد حيدر، علي المؤذن ومحمد مرادي)، وذلك بهدف "النهوض بحلة وشكل جديد للسلسلة"، حسب ما صرحت شركة سما الفن المنتجة للعمل. ومن تأليف مجموعة كتاب.

يعرض على القناة السورية، وسورية دراما قناة سما، والتلفزيون الأردني.

مسلسل ذئاب الليل:

ينتمي مسلسل ذئاب الليل إلى نوعية مسلسلات الفانتازيا التاريخية. وتدور قصته حول مدينة محاصرة بالشر والطمع، يحرك أحداثها الحب والود، وخلاصها هو من يحدد مصائر عشاقها.

مسلسل ذئاب الليل من تأليف هاني السعدي، وإخراج سامي الجنادي، وبطولة: سلوم حداد، ونادين خوري، ومهيار خضور، ولجين إسماعيل، وزيناتي قدسية، ومحمود خليلي، ورشا إبراهيم، ورنا جمول، وآخرون.

ويعرض على قناة bein دراما.

مسلسل حارة القبة 2:

بعد النجاح الكبير الذي شهده الموسم الأول من مسلسل "حارة القبة"، يعود الجزء الثاني من مسلسل حارة القبة لينافس في الموسم الدرامي في رمضان 2022.

يتناول الجزء الثاني من العمل فترة "السفربرلك" خلال الحكم العثماني لبلاد الشام، ومعاناة أهلها من الفقر والجوع والتشرد.

تدور أحداث الجزء الثاني من المسلسل حول عائلة "أبو العز" الذي يعيش في حارة شامية قديمة مع عائلته في الوقت الذي تمر فيه سوريا بأزمة اقتصادية وسياسية بسبب الاحتلال الفرنسي.

وتتصاعد الأحداث في الجزء الثاني من "حارة القبة" وتتقاطع العلاقات بين شخصيات عائلة "أبو العز"، وسط صراع الأخير مع "غازي بيك"، وتنتهي حكاية "غندورة".

المسلسل من تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، وبطولة: عباس النوري، وسلافة معمار، وخالد القيش، وصباح الجزائري، وفادي صبيح، ومحمد حداقي، وآخرون.

ويعرض على قنوات رؤيا، وART حكايات.

بروكار- الموسم الثاني:

يتناول الموسم الثاني من المسلسل السوري "بروكار" عالم صناعة وتجارة الحرير في دمشق خلال القرن الماضي، كما أن أحداث الموسم الثاني تتخذ نقلة نوعية ضمن مسارات متقاطعة بين أبطاله.

المسلسل من تأليف الكاتب الراحل سمير هزيم، وإخراج محمد زهير رجب، وإنتاج شركة قبنض. وبطولة الفنان الراحل زهير رمضان، وجمال قبش، وسعد مينا، وقاسم ملحو، وفاديا خطاب، ولينا حوارنة، ورنا أبيض، وروبين عيسى، وينال منصور، وزينة بارافي، وآخرون.

يعرض المسلسل على قنوات السورية، وسورية دراما، وسما، ولنا ومنصة وياك.

مسلسل للموت الموسم الثاني:

يحكي المسلسل قصة صديقتان هما ريم وسحر، تتعرضان لمحاولة انتقام بغيضة، وبعد انكشاف لعبتهما سرعان ما تقلب صداقتهما إلى معركة بقاء شرسة تبدأ بفضح خفايا الماضي.

المسلسل من تأليف نادين جابر، وإخراج فيليب أسمر، وبطولة: ماغي بوغصن، ودانييلا رحمة، ومحمد الأحمد، وباسم مغنية، وبديع أبو شقرا، وكارول عبود، وآخرون.
يعرض على MTV و منصة شاهد.

مسلسل على قيد الحب:

يحكي المسلسل عن قصة شخصين تمتد صداقتهما لأكثر من أربعة عقود تكللت بالمصاهرة، لكن تواجه علاقة الصداقة هذه اختباراً كبيراً بسبب أبنائهم والماضي.

الشخصيتان هما "أمين" و"حسان"؛ صداقتهما ستتعرض لاختبار كبير، بسبب الأبناء، فهل ستصمد علاقة الصديقين أمام هذا التحدي؟

المسلسل من تأليف فادي قوشقجي، وإخراج باسم السلكا، وبطولة: دريد لحام، وسلوم حداد، ومهيار خضور، وأسامة الروماني، وسمر سامي، وصباح الجزائري، ونادين خوري، ورنا كرم، ومديحة كنيفاتي، علا سعيد، وترف التقي، وهافال حمدي، ووفاء موصللي، وجلال شموط، وروعة ياسين، ويزن خليل، وآخرون.

يعرض على قنوات الظفرة، والشرقية، والسومرية، ودجلة، ورؤيا، ولنا، والسورية، وسورية دراما، ومنصة وياك.

مسلسل فتح الأندلس:

مسلسل جديد من نوعه، هو عمل درامي سوري/لبناني من إنتاج كويتي، يوثق حقبة فتح الأندلس في التاريخ الإسلامي، ويركز على شخصية أمير طنجة طارق بن زياد وانتصاراته في شمال أفريقيا، وشبه جزيرة إيبيريا.

المسلسل من تألفي مدين الرشيدي بالتعاون مع عدة كتاب، وإخراج محمد سامي العنزي، وبطولة: سهيل الجباعي، ورفيق علي أحمد، وتيسير إدريس، وبيار داغر، وعاكف نجم، وفائق عرقسوسي، ومالك محمد، وهشام بهلول، ومحمود خليلي، وروبين عيسى، وجيني إسبر، وآخرون.

ويعرض على قنوات السعودية، والشارقة، وقطر، والكويت الأولى، والمغربية الأولى.

مسلسل الفرسان الثلاثة:

نجح مسلسل الفرسان الثلاثة في إعادة الفنان أيمن زيدان إلى الكوميدية التلفزيونية بعد غيابه عنها لعدة سنوات.

تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي عن معاناة بعض الرجال الكبار في السن، نتيجة الوضع الاقتصادي في سوريا. حيث تدور القصة حول ثلاثة رجال تجاوزوا سن الخمسين، أنهكتهم الحياة، يواجهون الفساد الوظيفي بما يفوق قدرتهم على الاحتمال، ويحاولون تأمين قوت يومهم بشتى الطرق حتى الماتوية منها، ويسعون إلى رد الاعتبار لأنفسهم، وسط سلسلةٍ من المفارقات الكوميدية.

المسلسل من تأليف محمود الجعفوري، وإخراج علي المؤذن، وبطولة: أيمن زيدان، وجمال العلي، وجرجس جبارة، وشكران مرتجى، وغادة بشور، وفادي صبيح، وجيانا عنيد، وهمام رضا، ورامي أحمر، وآخرون.

يعرض على القناة السورية.

مسلسل حوازيق:

ينتمي مسلسل الحوازيق إلى المسلسلات المنفصلة المتصلة حيث يكون هناك ضيف شرف كل حلقة.

وتدور أحداث مسلسل حوازيق حول فندق تعرض أصحابه لضائقة مالية، اضطرت العائلة مالكة الفندق لتأجير المزيد من النزلاء الجديد، الذين تحدث بينهم علاقات وتقاطعات درامية وهنا تحدث العديد من المفارقات المضحكة واللطيفة.

المسلسل من تأليف: زياد ساري، وإخراج رشاد كوكش، وبطولة: سلمي المصري، ووائل رمضان، وممثلون كثر آخرون.

يعرض على قنوات السورية، وسورية دراما، وسما، ولنا، ومنصة وياك.

مسلسل ظل:

مسلسل ظل الذي تأجل من الموسم الرمضاني الماضي، هو إنتاج سوري لبناني مشترك. ينتمي إلى نوعية المسلسلات الرومانسي المعاصرة. تدور أحداثه ضمن إطار من التشويق.

وتدور أحداث المسلسل حول شخصية "جلال" وهو صاحب شركة محاماة معروفة، لكن هذا لا يعني أنه يكافح من أجل العدالة، فهو في الواقع ، يشبه الظل يتحكم في حياة الآخرين دون علمهم.

المسلسل من كتابة محمود إدريس وزهير الملا، عن فكرة لسيف رضا حامد، إخراج محمود كامل، وإنتاج شركة "غولدن تاتش".

وأبطال المسلسل هم جمال سليمان، وعبد المنعم عمايري، ويوسف الخال، وكندة حنا، وجيسي عبده، وآخرون.

يعرض على قنوات روتانا دراما، و LBC، ورؤيا، و ZEE ألوان، والفجيرة، ومنصة شاهد.

مسلسل كسر عضم:

نجح مسلسل كسر عضم في إعادة رشا شربتجي إلى الدراما الاجتماعية السوريّة بعد غيابها عن هذا النوع لعدة سنوات.

العمل ينتمي إلى نوعية الأعمال الدرامية المعاصرة، وتدور أحداثه ضمن الأزمة السوريّة، حول الصراع على البقاء في زمن الحرب بين ثلاث طبقات اجتماعية (أصحاب السلطة والمال والمتوسطة والفقراء).

وتتطرق أحداث المسلسل للفرز الطبقي الحاد الذي ولدته الحرب في سوريا، وما تبقى من الطبقة المتوسطة التي تتجه نحو المزيد من التآكل، وضحايا القاع، وخاصة الشباب الذين يقعون ضحية استغلال آمالهم.

المسلسل من تأليف علي الصالح، معالجة درامية رانيا الجبان، وإخراج رشا شربتجي، وبطولة: فايز قزق، وكاريس بشار، ونادين تحسين بيك، وسامر إسماعيل، ونانسي خوري، وولاد عزام، ونخبة من الممثلين السوريين الشباب.

يعرض على قنوات أبو ظبي والسورية، وسورية دراما، ولنا، وتطبيق ADTV.

مسلسل لو بعد حين:

تدور أحداث مسلسل لو بعد حين إلى نوعية مسلسلات الإثارة والغموض والتشويق، حيث تدور قصته حول جريمة قتل تحدث خلال حفل زفاف، تتشابك خيوط الجريمة، وتضيع هوية القاتل.

المسلسل من تأليف فهد مرعي، وإخراج عمار تميم، وبطولة: رواد عليو، وجيني إسبر، وجوان الخضر، ولينا حوارنة، وجهاد الزغبي، وسوسن ميخائيل، وأمانة والي، وآخرون.

ويعرض على القناة السورية، وسورية دراما.

مواعيد مسلسلات رمضان 2022 على قناة سوريا دراما:

حسب ما نشرته وسائل إعلام محلية سورية، بشأن مواعيد عرض المسلسلات السورية على قناة سوريا دراما، وترددها على النايل سات 11178 عامودي، بتوقيت سوريا والذي يوازي حاليا +3 غرينتش، فإنها كالآتي:

09:00 مسلسل  لو بعد حين

10:00 مسلسل ماما عناية

11:00 مسلسل حارة القبة الجزء الأول

12:00 روليت + أزمة حب + صدفة

13:00 مسلسل حوازيق

14:00 مسلسل جوقة عزيزة

15:00 مسلسل باب الحارة 12

17:00 مسلسل بروكار2

18:00 الفرسان_الثلاثة إعادة 04:00 فجراً

20:00 مسلسل الكندوش ويعاد عند الساعة  06:00 صباحاً

23:00 مع وقف التنفيذ والإعادة عند 05:00 فجراً

00:00 على قيد الحب

02:00 كسر عضم

03:00 بقعة ضوء والإعادة 08:00 صباح اليوم التالي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار