سراويل الدورة الشهرية المميزات والعيوب

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 02 أكتوبر 2023
سراويل الدورة الشهرية المميزات والعيوب

هل سمعتي من قبل عن سراويل الدورة الشهرية؟ ما هي هذه السراويل؟ وما هي أهم مميزاتها وعيوبها؟ تابعي المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بسراويل الدورة الشهرية المميزات والعيوب.

ما هي سراويل الدورة الشهرية؟

يمكن تعريف سراويل الدورة الشهرية (باللغة الإنجليزية: Period Pants) على أنها سراويل تشبه بشكلها العام السراويل الداخلية التقليدية إلا أنها تتسم بأنها مكونة من طبقات متعددة من مواد ماصة للرطوبة كألياف البوليستر الدقيقة والتي تعمل على امتصاص أي تسريب لدم الدورة الشهرية. أما عن مكونات السراويل الخارجية بغالباً ما تتكون من النايلون والليكرا التي تتسم بقدرتها على حبس السوائل ومنعها من الخروج. 

على الرغم من فعالية سراويل الدورة الشهرية إلا أنه ينصح بضرورة استخدام وسيلة إضافية لمنع تسرب دم الدورة عندما يكون تدفق الدم عالياً بالأخص خلال الأيام الأولى من الحيض، في حال كان  تدفق الدم لديك منخفضاً إلى متوسط قد توفر لك هذه السراويل الحماية المطلوبة. [1]

ما هي مميزات سراويل الدورة الشهرية؟

مقارنة مع المنتجات الأخرى المستخدمة للدورة الشهرية تتسم سراويل الدورة بمجموعة من المميزات فيما يلي أهمها: [2]

  • أقل تكلفة، على الرغم من أن سعر سراويل الدورة الشهرية قد تجده في بعض الأحيان مرتفعاً إلا أنه أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة مع البدائل الأخرى له من فوط صحية وحتى السدادات القطنية. 
  • صديقة للبيئة، نظراً لإمكانية إعادة استخدامها لسنوات طويلة.
  • أكثر راحة، مقارنة مع السدادات القطنية قد يجد البعض أن سراويل الدورة الشهرية أكثر راحةً، نظراً لكونها مصنوعة من مواد ناعمة وجيدة التهوية ذات ملمس لطيف على الجلد.
  • الحماية ضد التسرب، تعمل الطبقات الماصة المكونة لهذه السراويل على منع تسرب دم الدورة الشهرية متوسطة التدفق.

ما هي عيوب سراويل الدورة الشهرية؟

على الرغم من مميزات سراويل الدورة الشهرية إلا أن لها بعض العيوب، نذكر فيما يلي أهم عيوب سراويل الدورة الشهرية: [3]

صعوبة التنظيف

قد يجد البعض صعوبة في تنظيف سراويل الدورة الشهرية، يمكن لاتباع التعليمات المدونة على العلبة أن تساعدك في الوصول إلى الطريقة الأفضل للتنظيف.

لا توفر الحماية الكافية من التسرب

مقارنة مع السدادات القطنية والفوط الصحية لا توفر سراويل الدورة الشهرية الحماية الكافية من التسرب ضد الدورة الشهرية ذات التدفق العالي، وعليه قد تحتاجين إلى استخدام وسيلة إضافية للحماية من التسريب.

قد تحتوي على بعض المواد الكيميائية

إضافة إلى المكونات الطبيعية للسراويل الداخلية والمتمثلة بالقطن والنايلون البوليستر قد تحتوي بعض العلامات التجارية على بعض المعادن بما في ذلك أيونات الفضة والنحاس والتي تستخدم لحبس الروائح الكريهة.

نصائح للعناية بسراويل الدورة الشهرية

كون أن هذا النوع من السراويل يتم استخدامه بشكل دائم يتوجب عليكي العناية به بطريقة خاصة تفادياً لأي أضرار أو مضاعفات قد تكون خطيرة، فيما يلي بعض النصائح والإرشادات للعناية بسراويل الدورة الشهرية: [1]

  • اتبعي تعليمات الغسيل المقدمة من الشركة المصنعة والمدونة على الغلاف الخارجي للعبوة، بشكل عام توصي أغلب الشركات بضرورة الغسل بماء بارد واستخدام منظفات لطيفة على البشرة وخالية من الأصباغ.
  • تأكدي من عدم غسل هذه السراويل مع المناشف أو أي ملابس أخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية شطفها جيداً بالماء تفادياً لتهيج البشرة.
  • تجنبي تجفيف هذه السراويل بالنشافة، عوضاً عن ذلك قومي بنشرها في الهواء الطلق.

أياً كان نوع سراويل الدورة الشهرية التي تقومين باستخدامها تذكري دائماً أهمية تغيير وتنظيف الملابس الداخلية كل 12 ساعة أو أقل بناءً على غزارة دم الدورة الشهرية تفادياُ لتراكم الميكروبات المسببة للعديد من المشاكل الصحية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار