العصير الأخضر لخسارة الوزن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يناير 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 مارس 2022
العصير الأخضر لخسارة الوزن

اشتهر العصير الأخضر في السنوات الأخيرة، خاصة عندما اتخذه بعض المشاهير والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي كطريقة فعالة لإنقاص الوزن وتحسين الصحة، فما هو العصير الأخضر وما هي أشهر وصفاته وما فوائده؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

ما هو العصير الأخضر؟

العصير الأخضر هو مشروب يهدف لفقدان الوزن يعتمد في الأساس على عصائر الخضراوات الخضراء بالإضافة إلى بعض قطع الفاكهة البسيطة، وقد اشتهر هذا العصير في السنوات الأخيرة لما يحتويه من فوائد رائعة للصحة وفاعليته في إنقاص الوزن، الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم في اعتماده كطريقة مميزة لإنقاص الوزن وحرق الدهون. [1]

لا يوجد وصفة واحدة أو محددة للعصير الأخضر، ولكن أغلب مكوناته هي الخضروات خضراء اللون كالخيار والكرفس والسبانخ والبقدونس والجرجير، ونظراً لأن العصير يفتقد النكهات المميزة كونه من الخضراوات، يمكن إضافة بعض الكيوي أو التفاح الأخضر أو التوت البري أو الجريب فروت، أو أي فاكهة قليلة السعرات كثيرة الألياف لتمنح العصير الأخضر بعض النكهة الحلوة.

وصفات للعصير الأخضر

بعيداً عن كون اللون الأخضر يشير دوماً بكل ما هو طبيعي وبعيد عن المواد الصناعية، فإن للرجيم الذي يعتمد على العصائر الخضراء عظيم الأثر ليس في خسارة الوزن فحسب، بل وفي إمداد الجسم بعناصر غذائية ضرورية. وحتى إن رغبتِ بتناوله محلّى، فيمكن إضافة العسل عوضاً عن السكر.

يمكنك عمل العصير الأخضر في المنزل بمنتهى السهولة وتبديل المكونات حسب رغبتك، ويمكنك أيضاً شراؤه من الأماكن التي تقدم وجبات صحية، ولكن الأفضل عمله منزلياً خاصة أنه يُفضل عمله طازجاً قبل شربه مباشرة للاحتفاظ بأكبر قدر من الفوائد الصحية له.

فيما يلي طرق لعمل العصير الأخضر الذي يعدّ مثالياً للراغبات بخسارة الوزن، مع التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والاكتفاء بالغذاء الصحي مع شرب ما يقارب خمسة أكواب من هذا العصير يومياً: [2]

بدايةً، عليكِ بخفق مكوّنات الوصفات جميعها بما يقارب أربعة أكواب من الماء، وامتنعي تماماً عن المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة.

  • المشروب الأول: امزجي 4 أكواب ماء، كوب سبانخ مغسول ومقطع، كوب بقدونس مغسول، كوب نعناع مغسول، تفاحتان من اللون الأخضر+ حبة من الإجاص، عصير ليمونة.
  • المشروب الثاني: امزجي 4 أكواب ماء، نصف كوب سبانخ منظف ومقطع، كوب بقدونس منظف، 3 حبات من الكيوي، نصف حبة أفوكادو، عصير برتقالة أو ليمونة.
  • المشروب الثالث: امزجي 4 أكواب ماء،  نصف كوب من السبانخ المنظف والمقطع، زهرة من البروكلي، 3 حبات كيوي، نصف حبة كانتلوب، نصف حبة أفوكادو، تفاحتان من اللون الأخضر، حبة إجاص، عصير ليمونة.
  • المشروب الرابع، امزجي المكونات التالية: 4 أكواب ماء، نصف كوب سبانخ منظف ومقطع، زهرة بروكلي، حبة موز واحدة، 3 حبات كيوي، تفاحتان من اللون الأخضر، حبتان من الإجاص، برتقالتان، عصير ليمونة.

سيساعدكِ هذا العصير على حرق الدهون كما سيسرع من عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.

لهذه العصائر الخضراء عظيم الأثر لمرضى ضغط الدم، إلى جانب تقويتها المناعة  والأوعية الدموية، بالإضافة لعظيم أثرها على الجهاز الهضمي وتنظيف الجسم من السموم.

فوائد العصير الأخضر الصحية

لا يمكن الاعتماد على العصير الأخضر كنظام غذائي متكامل، ذلك لأنه يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ولكنه يُعد عنصراً ممتازاً عند إضافته للنظام الغذائي الذي تتبعينه لإنقاص الوزن أو لتعزيز الصحة عامة.

ومن أهم فوائد العصير الأخضر:

  • غني بالفيتامينات والمعادن والأملاح والمركبات الهامة التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين C والحديد وفيتامين K.
  • تساعد الخضراوات الورقية على تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب.
  • يساعد العصير الطازج على تنشيط الباكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • يقلل العصير الأخضر من الإمساك ويعزز المناعة.
  • يساعد الذين خضعوا لعمليات جراحية في المعدة أو الأمعاء على سرعة التعافي نظراً لأن العصير الأخضر سهل الهضم.

هل للعصير الأخضر أضرار؟

بالرغم من أن للعصير الأخضر العديد من الفوائد إلا أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تصيب بعد الأشخاص عند تناوله باستمرار، ومن أهم هذه الأضرار المحتملة: [1]

لا يحتوي على نسبة كافية من الألياف

بالرغم من غنى الفواكه والخضراوات بالألياف إلا أن عصرها يُفقدها نسبة كبيرة من الألياف، لذا لا يمكن اعتماد العصير الأخضر كبديل عن تناول الفواكه والخضراوات الكاملة، لأن جسم الإنسان يحتاج إلى نسبة معينة من الألياف يومياً (الرجال 38 جرام ألياف، والنساء 25 جرام ألياف) لتنظيم الضغط ونسبة السكر بالدم ومستويات الكولسترول وغيرهم من الوظائف الحيوية.

يرفع نسبة السكر بالدم

إذا تناولت العصير الأخضر دون إضافة الفواكه فلن يتسبب برفع سكر الدم، أما في حالة إضافة الفواكه فيجب الانتباه لأنها تحتوي على نسبة من سكر الفاكهة (الفركتوز)، لذا إذا كنت تعاني من مرض السكري فالعصير الأخضر المضاف إليه الفاكهة ليس الخيار الأمثل لك.

يمكن أن يؤذي الكليتين

إن الإفراط في تناول العصير الأخضر يمكن أن يؤذي الكيليتين وذلك لاحتواء الخضراوات على نسبة عالية من الأوكسالات التي تعد مصدراً للمغذيات المرتبطة بالمعادن الموجودة بالطعام وتمنع الجهاز الهضمي من امتصاصها. 

كمية الأوكسالات التي تستهلكها عادة من الخضروات الكاملة في نظام غذائي متوازن ليست ضارة. ومع ذلك، تميل العصائر الخضراء إلى أن تكون مصادر عالية التركيز للأوكسالات. يمكن أن يؤدي الكثير من الأوكسالات إلى آثار صحية سلبية.

ختاماً.. العصير الأخضر مشروب صحي ورائع ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كنظام غذائي قائم بذاته، كما أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، لذا يجب تناوله باعتدال داخل نظام غذائي متوازن قليل السعرات لإنقاص الوزن.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار