الرضاعة الطبيعية لخسارة الوزن

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 02 أكتوبر 2023
الرضاعة الطبيعية لخسارة الوزن

هل سمعت من قبل عن العلاقة ما بين الرضاعة الطبيعية وخسارة الوزن؟ ما هي المدة اللازمة للرضاعة الطبيعية لخسارة الوزن؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات عن الرضاعة الطبيعية لخسارة الوزن.

فوائد الرضاعة الطبيعية لخسارة الوزن

هل شفط الحليب ينقص الوزن؟ وهل هو بذات فعالية الرضاعة الطبيعية؟ متى يمكنني البدء برحلة فقدان الوزن؟ بشكل عام، تخسر المرأة خلال الأسبوع الأول من الولادة حوالي 4.5 كيلوجرام من وزن الجسم. بعد ذلك يمكن لمجموعة من العوامل أن تساعد المرأة على فقدان الوزن بما في ذلك الرضاعة الطبيعية، أشارت الأبحاث إلى أن الرضاعة الطبيعية تساعد على خسارة الوزن، حيث إن الأم المرضعة أو التي تقوم بشفط الحليب تحرق حوالي 450 إلى 500 سعرة حرارية في اليوم، وهو ما يساعد على خسارة الوزن. مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعيداً عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لضمان الحصول على النتيجة المرجوة ألا وهي خسارة الوزن الزائد. [1]

أما عن موعد البدء برحلة خسارة الوزن فمعظم التوصيات تنصح بالانتظار مدة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع على الأقل بعد الولادة للبدء برحلة فقدان الوزن للسماح للجسم بالتعافي من مرحلة الولادة. [2]

مدة الرضاعة الطبيعية اللازمة لخسارة الوزن

ما هي مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة من كل ثدي لفقدان الوزن؟ تختلف مدة الرضاعة الطبيعية من طفل لآخر، ولكن في المتوسط تتراوح مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة من 20 إلى 45 دقيقة في الجلسة الواحدة أي بمعدل 10 إلى 20 دقيقة لكل ثدي، مع تقدم الطفل بالعمر قد تقل هذه المدة نظراً لاكتساب الطفل مهارة الرضاعة. [3]

أسباب عدم خسارة الوزن أثناء الرضاعة

هل الرضاعة الطبيعية تسبب السمنة للأم؟ على الرغم من نجاح الرضاعة الطبيعية في تخليص السيدات من الوزن الزائد إلا أن هذه الطريقة قد تفشل مع بعضهن، تعود أسباب عدم خسارة الوزن أثناء الرضاعة إلى الأسباب التالية: [1]

السمنة قبل الولادة أو الزيادة الكبيرة في الوزن خلال الولادة

أشارت بعض الدراسات إلى أن زيادة الوزن المكتسب خلال الحمل أو قبله قد يزيد من صعوبة خسارته بعد الولادة.

مستوى النشاط البدني

يلعب مستوى النشاط البدني دوراً هاماً في عملية خسارة الوزن، حافظي على ممارسة التمارين الرياضية لضمان الوصول إلى النتيجة المرجوة ألا وهي التخلص من الوزن الزائد، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية استشارة الطبيب حول الوقت الأمثل لممارسة الرياضة بعد الولادة.

عادات الأكل المتبعة

أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة ما بين الرضاعة الطبيعية وزيادة الشهية، يمكن لعادات تناول الطعام المتبعة أن تزيد من فرصة زيادة الوزن خلال الرضاعة الطبيعية، احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع العناصر المغذية للتقليل من فرصة زيادة الوزن خلال الرضاعة.

الإصابة ببعض المشاكل الصحية

يمكن لإصابة بعض السيدات بقصور الغدة الدرقية بعد الولادة أن يقلل من فرصة حرق السعرات الحرارية ونتيجة لذلك التقليل من فرصة فقدان الوزن.

نصائح للمساعدة على خسارة الوزن أثناء الرضاعة

للمساعدة على خسارة الوزن خلال الرضاعة الطبيعية يمكن للنصائح والإرشادة التالية أن تساعدك: [2]

  • ممارسة التمارين الرياضية، قد يكون التمرين معتدل الشدة بعد الولادة مفيداً لخسارة الوزن، تجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب حول الوقت الأفضل لممارسة الرياضة بعد الولادة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، لضمان الحفاظ على إدرار الحليب وخسارة الوزن لا بد لك من اتباع نظام غذائي غني بجميع العناصر المغذية بما في ذلك الخضراوات والفواكه والبقوليات والبروتين والحبوب الكاملة. تجدر الإشارة إلى أهمية استهلاك الأمهات المرضعات ما لا يقل عن 1800 سعرة حرارية يوميًا.
  • الحصول على قسط كاف من النوم والراحة، يجب على المرأة المرضع أن تحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة للسماح لجسدها بالتعافي بعد الولادة.
  • الحد من القلق والتوتر، على الرغم من أن العناية بطفل لأول مرة قد تكون مرهقة ومثيرة للقلق والتوتر إلا أن استخدام تقنيات الاسترخاء قد تقلل من ذلك، أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة ما بين القلق والتوتر وزيادة الوزن.

تلجأ معظم السيدات بعد الولادة للرضاعة الطبيعية لخسارة الوزن، لضمان الوصول إلى الهدف المرجو لا بد لك من مراقبة حجم السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها بشكل يومي مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى النشاط البدني لديك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار