زوجة ظافر العابدين تخطف الأنظار على السجادة الحمراء في عرض فيلم غدوة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 13 نوفمبر 2023
زوجة ظافر العابدين تخطف الأنظار على السجادة الحمراء في عرض فيلم غدوة

خطفت زوجة النجم التونسي، ظافر عابدين، الأنظار على السجادة الحمراء لفيلمه "غدوة"، والذي يعرض ضمن المسابقة الدولية، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

ولفتت زوجة ظافر العابدين الأنظار بإطلالتها المتميزة على السجادة الحمراء، وجمالها الساحر يف ظهورها النادر. 

فيلم "غدوة" من إخراج ظافر العابدين، وإنتاج تونس، وتدور أحداثه عن حالة حبيب الصحية التي تجمع بينه وبين ابنه من زواجه السابق أحمد، الذي يبلغ من العمر 15 عاما، لكن يؤثر الماضي السياسي لحبيب خلال سنوات الديكتاتورية في تونس على حاضره، فتنقلب الأدوار ويجبر أحمد على العناية والحفاظ على سلامة أبيه.

وحرص عدد كبير من النجوم على مساندة النجم ظافر العابدين في عرض أول تجاربه الإخراجية فيلم "غدوة" المعروض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي 43.

ومن بين الحضور كانت زوجة ظافر العابدين والممثل عمرو يوسف وأحمد داود وزوجته علا رشدي ودارين حداد وناهد السباعي ووالدتها ناهد فريد شوقي ودرة، وغيرهم من النجوم.

ظافر العابدين يتحدث عن أهمية عرض فيله في مهرجان القاهرة:

قال النجم التونسي ظافر العابدين، إن عرض فيلمه "غدوة" في مهرجان القاهرة السينمائي مهم جدا بالنسبة له. 

وأضاف خلال ندوة فيلمه بمهرجان القاهرة السينمائي، أن لديه علاقة حب بالقاهرة، وشرف له أن يُعرض الفيلم بالمهرجان، مُعربا عن سعادته بردود الفعل التي رآها بالأمس. 

وأشار العابدين إلى أنه كان من المحتمل في البداية عرض الفيلم في أحد المهرجانات بتونس، لكن تم استبعاده من اللجنة الفنية.

وقال «ظافر»: «تجربة الإخراج مسؤولية صعبة جدًا، أنا عاشق للاخراج وظللت أعمل مساعد مخرج في بداياتي لفترة طويلة، منحتني خبرة واسعة، تقريبًا عام ونصف العام، وأدركت أن الوقت قد حان لخوض التجربة الأن بالاعتماد على فريق عمل محترف، لأنني أؤمن دائمًا أن الإخراج عمل جماعي يحتاج لجهود الكثيرين معًا حتى يخرج بالشكل اللائق».

وكشف ظافر سبب عدم عرض الفيلم بمهرجان قرطاج السينمائي قائلاً: «أحد أعضاء لجنة اختيار الأفلام بالمهرجان قرر استبعاده، رغم انه يتحدث عن تونس، ويشرفني بالتأكيد أن يعرض عالميًا لأول مرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مصر احتضنتني ووقفت إلى جانبي كثيرًا وهذا الأمر يشرفني بدون شك».

وعن القصة التي يتناولها العمل أشار: «حاولت أن أعكس نمط إيجابي من المجتمع، لشخصية حبيب، الذي يؤمن بقضية وتحاول الدفاع عنها بكل السبل، من صفاته أنه يحب الخير لكل من حوله، وأن تكون بلاده في مقدمة الصفوف وأن تتحقق العدالة رغم كل الظروف الصعبة».

وعما إذا كان ينتهج فكرة التوحد مع الشخصيات التي يجسدها وتؤثر على حياته قال: «لا أصل إلى هذه الدرجة، وأحاول دائمًا أن أفصل بين شخصي والكاركتر الذي أتعايش معه واجسده، لدي القدرة على هذا الفصل بدرجة كبيرة».

وعن سبب حماسه لتقديم الفيلم وفكرته قال: «حينما أصيب شقيقي الأكبر بمرض السرطان، وكنت أبحث له عن العلاج، في رحلة صعبة جدًا لمدة عام كامل، رغم أنه كان من المفترض توفره بالتأمين العلاجي، ونجح بطريقة أخرى أن يحصل على العلاج بعيدًا عن الدولة، وسألت نفسي وقتها عن مصير شقيقي حال ما استطاع توفير العلاج، من هنا بدأت فكرة غدوة».

وحول سبب مشاركته كممثل في الفيلم قال: «لأن الشخصية التي أجسدها ضمن الأحداث مختلفة تمامًا عن كل الأنماط التي قدمتها من قبل، وشخصية حبيب فيها عمق ومركبة، حالة خاصة بالنسبة لي».

فيلم "غدوة":

شهد فيلم "غُدوة" التونسي للفنان ظافر العابدين، خلال عرضه الأول عالمياً في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ43، ضمن المسابقة الدولية، إقبالاً كبيرا من صناع السينما ونجوم الفن والجماهير.

وتدور أحداث الفيلم حول حالة المحامي "حبيب" الصحية التي تقرّب بينه وبين نجله أحمد وزوجته السابقة، ولكن الماضي السياسي لـ"حبيب" خلال سنوات الديكتاتورية في تونس تؤثر على حاضره ومستقبله، فتنقلب الأدوار بينه وبين ولده أحمد، ليجبر الولد على الحفاظ على صحة أبيه وتكملة مسيرته.

ويعد هذا الفيلم التجربة الإخراجية الأولى للفنان ظافر العابدين، حيث أكد الفنان أن قصة الفيلم مبنية على تجربة شخصية عاشها هو شخصيا مع شقيقه الذي أصيب بمرض السرطان، وانتظروا لأكثر من عام حتى جاء دوره لدخول المستشفى وتلقي العلاج، وهو ما جعله يفكر في كيفية تقديمه للمساعدة للمواطن التونسي.

وتطورت الفكرة لتشمل الكثير من القضايا التي يجب طرحها وما زالت بحاجة إلى التعديل والتطوير.

فيلم «غدوة» من إخراج ظافر العابدين، وإنتاج تونسي، وتدور أحداثه عن حالة حبيب الصحية التي تجمع بينه وبين ابنه من زواجه السابق أحمد، الذي يبلغ من العمر 15 عاما، لكن يؤثر الماضى السياسى لحبيب خلال سنوات الديكتاتورية في تونس على حاضره، فتنقلب الأدوار ويجبر أحمد على العناية والحفاظ على سلامة أبيه.

تنطلق أحداث الفيلم عندما يجتمع شمل حبيب وابنه أحمد بسبب تدهور الحالة الصحية للأب، وتقع أحداث مفاجئة تشعل حالة من التوتر، فيتبادل الأب والابن مقاعدهما، ويتورطان في مواقف لم يستعدا لها.

ويشارك ظافر العابدين بطولة الفيلم نجلاء بن عبدالله والبحري الرحالي وغانم الزرلي ورباب السرايري وأحمد برهومة.

وقالت شريكته في الإنتاج المنتجة درة بوشوشة: "سيناريو فيلم غدوة جذبني رغم أني عادة ما اختار مشاريعي على أساس الفكرة قبل البدء في كتابة السيناريو وتنفيذ الفيلم، وأود التشديد على إعجابي بأسلوب ظافر العابدين في كتابة السيناريو، فقد اكتشفت تمكنه من الكتابة السينمائية منذ سنوات طويلة".

ينافس «غدوة» ضمن 13 فيلما على جائزة «الهرم الذهبي» لأفضل فيلم، في المسابقة الدولية بالدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي والتي تستمر فعالياتها حتى 5 ديسمبر الجاري.

وعرض الفيلم للمرة الأولى، مساء أمس، وحظي بحضور جماهيري وفني كبير، بالإضافة إلى إشادات نقدية عديدة، ومن المقرر أن يعاد اليوم في تمام الساعة الـ 9:30 مساء في سينما الزمالك، ويعاد للمرة الثانية يوم السبت في تمام الساعة الـ 8:30 على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ43:

يقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 26 نوفمبر وحتى 5 من ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

ويتضمن المهرجان الكثير من الأنشطة والفعاليات وكذلك الشراكات ومن بينها الشراكة نتفليكس حيث أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تأسيس شراكة مع منصة “نتفلكس” للمشاركة في أنشطة مكثفة ضمن فعاليات النسخة الرابعة من أيام القاهرة لصناعة السينما، التي ستنطلق في الفترة من 1 إلى 5 ديسمبر/ كانون الأول، بالشراكة مع مركز السينما العربية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 43 من المهرجان، التي من المقرر إقامتها في الفترة من 26 نوفمبر حتى 5 ديسمبر المقبل.

تشمل الأنشطة محاضرتين وحلقة نقاشية وحوار مع خبراء صناعة السينما الدولية، حيث يناقشون خلال الفعاليات مع ضيوف المهرجان من الجمهور والمحترفين، أهم الموضوعات المرتبطة بصناعة الأفلام والمسلسلات.

كما سيتضمن المهرجان المزيد من العروض العالمية والدولية الأولى التي سيقدمها ضمن فعاليات الدورة الـ 43، التي ستنطلق في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر المقبل.
وصل عدد هذه الأفلام إلى 11 فيلمًا طويلاً مقسما ما بين 9 أفلام عرض عالمي أول، وفيلمين عرض دولي أول، كما يعرض المهرجان 22 فيلما قصيرا عرض عالمي أول سيتم الإعلان عن تفاصيلهم لاحقا .
تنوعت الأفلام الطويلة الـ 11 ما بين الأفلام الروائية والوثائقية من مختلف الجنسيات والمدارس السينمائية، وهي مصنفة كالآتي: 4 أفلام ضمن المسابقة الدولية، و5 أفلام ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، وفيلما واحدا ضمن العروض الخاصة، وآخر ضمن البانوراما الدولية.

نجوم مهرجان القاهرة السينمائي الـ43:

يشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام نخبة من نجوم العالم والوطن العربي، كما ستتضمن لجان التحكيم المزيد من رموز الفن وصناع السينما ليس فقط في الوطن العربي وإنما في العالم بأكمله، أما  عن أعضاء لجنة تحكيم نسخته الثامنة، حيث تضم اللبنانية هانيا مروة، مديرة سينما متروبوليس في بيروت، والفرنسية آليس خروبي، مديرة البرمجة في سوق مهرجان كان السينمائي، والمخرج المصري شريف البنداري.

ويحظى النجم المصري كريم عبد العزيز بتواجد خاص، حيث قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منح النجم كريم عبد العزيز، جائزة فاتن حمامة للتميز، في الدورة الـ 43، التي تقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر المقبل، وذلك تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

وشارك في المهرجان نخبة من النجوم بينهم فيفي عبده، نور اللبنانية، ودرة.

إطلالات النجوم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي:

وتألقت كثير من النجمات بتسريحات الشعر الملموم والمرفوع وهو ما زاد من جمال إطلالاتهن  على السجادة الحمراء لمهرجان القاهرة السينمائي، حيث أبرزت التسريحات جمال قطع المجوهرات وتصميمات الفساتين، ومن بين النجمات اللاتي اعتمدن على تسريحات الشعر المرفوع كانت النجمة الإعلامية ريا أبي راشد، هدى الأتربي، وغيرهن

وخلال السنوات الماضية خطفت الكثير من نجمات العالم والوطن العربي الأنظار على السجادة الحمراء لمهرجان القاهرة، وتنافسن  بكثير من الإطلالات التي واكبت خطوط الموضة.

 وفي هذه الدورة سنحرص على متابعتك بأجمل الإطلالات التي تألقت بها النجمات والتي ستشاهدينها معنا في موقع ليالينا، خلال حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي وكذلك ضمن فعاليات المهرجان الدولي.

الألبوم التالي، يعرض إطلالة ظافر العابدين وزوجته، والنجوم الذين حضروا العرض الخاص لفيلم "غدوة" الذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السنمائي الدولي في دورته الثالثة والأربعين، فشاهدوا الصور وشاركونا تعليقاتكم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار