زيت السمسم للرموش

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 16 يناير 2022
زيت السمسم للرموش

تعاني بعض الفتيات من الرموش المتناثرة أو الخسارة الناتجة عن سوء استخدام المسكارا، ويعتبر زيت السمسم شائع الاستخدام لتحسين الرموش وتكثيفها، وغالبًا ما يستمر نمو الرموش بعد استخدام زيت السمسم ما بين أربع إلى ثمانية أسابيع وذلك من خلال بتطبيقه على الرموش كل ليلة قبل النوم، إذ يعد زيت السمسم مفيد جدًا للرموش حيث يعمل على تقوية الرموش وتكثيفها نظرًا لاحتوائه على المعادن والمغذيات والفيتامينات السائلة بالإضافة إلى الحديد والنحاس والزنك، وسنتعرف خلال هذا المقال عن زيت السمسم للرموش.

زيت السمسم

يستخلص زيت السمسم من بذور السمسم، والذي يدخل في صناعة الأدوية والأدوات التجميلية، زيت السمسم أحد أنواع الزيوت المفيدة للصحة الجسدية لاحتوائه على مضادات الأكسدة وهي: السمسمول والسيسامينول، كما تساعد مضادات الأكسدة المتوافرة في زيت السمسم في التخلص من الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات والأمراض في حال تراكمها داخل الخلايا، بالإضافة إلى أن له خواص قوية مضادة للالتهاب لذلك يتم استخدامه لعلاج آلام المفاصل والخدوش وحساسية الأسنان، بالإضافة إلى أن له دورًا فعالًا في العناية بالرموش والحفاظ على كثافتها. [1]

فوائد زيت السمسم للرموش

يعتبر زيت السمسم من أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد على تقوية الرموش وتكثيفها لاحتوائه على نسب عالية من الأحماض  وهي: حمض البالميتيك، والأوليك واللينوليك، وسنتعرف فيما يلي على أبرز فوائد زيت السمسم للرموش:

  • يساعد استخدام زيت السمسم في تعزيز نمو الرموش وتحسين صحتها.
  • اشتهر زيت السمسم بخصائصه العلاجية والمرطبة لعدة قرون وثبت أنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية لذلك فإنه يمتلك تأثيرات تقوي جذور الرموش. 
  • يحمي الرموش من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة إذ قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تلف الرموش ويعد زيت السمسم عامل طبيعي يحجب أشعة الشمس حيث يقاوم ما يصل إلى 30% من الأشعة فوق البنفسجية.
  • يمنع تلف الرموش المحتمل من الحرارة والتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة حيث يشكل الزيت طبقة واقية حول جذع الشعرة ويحميها من أشعة الشمس الضارة. كما أنه يحميها من آثار التلوث.
  • يساهم تطبيق زيت السمسم على الرموش في منع تساقطها ويحميها من التكسر.
  • يحتوي زيت السمسم على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وتساعد هذه الأحماض الدهنية على زيادة نمو الرموش ويحفز الدورة الدموية. [2]

زيت السمسم للرموش والحواجب

يعتبر زيت السمسم من أهم الزيوت التي تحافظ على كثافة الرموش وزيادة طولها كما أنه من الزيوت الفعالة في تحسين نمو الحواجب، نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم، وهو يزيد من كثافة وسماكة الرموش والحواجب معًا ويساعد في نمو بصيلات شعر الرموش والحواجب كما أنه يعمل على زيادة لمعان الشعيرات من خلال المواظبة على استخدامه بانتظام.

يتم تطبيق زيت السمسم على الرموش والحواجب وتدليكها برفق مع الحرص على عدم ملامسته للعينين، ثم يترك ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يجب غسل الوجه جيدًا في الماء الدافئ، ويتم تكرار الوصفة مرة واحدة بشكل يومي وسوف تبدأ النتائج بالظهور في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

كما أن لزيت السمسم فوائد عديدة للحواجب حيث يعمل على تكثيف الحواجب بطريقة طبيعية كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يسهم تطبيقه على الحواجب بانتظام في تغذية شعر الحواجب وملء الفراغات لاحتوائه على مركبات فيتامين B وفيتامين E الضروريين لتغذية بصيلات الشعر في الحواجب وزيادة نموها. [2]

وصفات زيت السمسم للرموش والحواجب

إن لزيت السمسم العديد من الفوائد لتقوية الرموش وتكثيفها، بالإضافة إلى أنه يعمل أيضًا على تكثيف الحواجب الخفيفة وملء فراغاتها، ومن أبرز وصفات زيت السمسم للرموش والحواجب نذكر ما يلي:

وصفة زيت السمسم وعصير الليمون للحواجب

تعمل هذه الخلطة على زيادة سماكة الحواجب وتكثيفها من خلال استخدام الوصفة يوميًا وبانتظام، لكن يجب تجنب ملامستها للعينين حتى لا تسبب تهيجها، وخلال ما يلي سنذكر خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. ملعقتان صغيرتان من زيت السمسم
  2. ستُ قطرات من زيت إكليل الجبل
  3. ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تُخلط المكونات في وعاء صغير جيدً حتى يتم الحصول على خليط متجانس.
  2. يطبق المزيج على الحواجب بواسطة قطنة ثم يتم تدليك الحواجب بلطف شديد لمدة دقيقة.
  3. يترك المزيج على الحواجب حتى يجف ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

وصفة زيت السمسم للرموش والحواجب

يمكن استخدام زيت السمسم لتغذية الرموش والحواجب وزيادة نموها من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  1. كمية مناسبة من زيت السمسم
  2. قطعة قطن نظيفة
  3. فرشاة مسكارا نظيفة

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع كمية مناسبة من زيت السمسم على القطنة ويتم تدليك الحواجب بلطف لمدة دقيقة ويترك الزيت على الحواجب لمدة ليلة كاملة، ويغسل الوجه في صباح اليوم التالي ويتم تكرار استخدام هذه الوصفة حتى الحصول على النتائج المطلوبة.
  2. تغمر فرشاة المسكارا بزيت السمسم ثم يتم تطبيقها على الرموش تمامًا كطريقة وضع المسكارا وتترك على الرموش ليلة كاملة وتغسل البشرة في صباح اليوم التالي.

وصفة زيت السمسم وزيت جوز الهند للرموش والحواجب

تعتبر هذه الوصفة فعالة جدًا في تكثيف وإطالة الرموش وملء الفراغات في الحواجب وتكثيفها وذلك من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من زيت السمسم
  2. ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط الزيوت مع بعضها جيدًا.
  2. تغمس قطعة قطن بمزيج الزيون ثم يتم تدليك الرموش والحواجب بها بلطف ولمدة دقيقة وتترك ليلة كاملة وتغسل البشرة في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر. 

أضرار زيت السمسم للرموش

على الرغم من أن زيت السمسم يقدم العديد من الفوائد للرموش إلا أن الإفراط في استخدامه له العديد من الآثار الجانبية التي سنذكرها فيما يلي: 

  • قد يتسبب تطبيق زيت السمسم على الرموش بتفاعلات تحسسية، حيث يعتبر زيت السمسم من أكثر أنواع الزيوت المثيرة للحساسية، وتصنف حساسية زيت السمسم من حيث شدتها إلى الطفيفة التي يتم علاجها باستخدام الأدوية المضادة للهيستامين، وعند وضع زيت السمسم على الرموش من الممكن حصول تورم في منطقة العينين.
  • من الممكن أن يسبب حكة شديدة مما يؤدي إلى حدوث التهاب في منطقة العين، في حال حدوث هذه الأعراض يجب التوقف فورًا عن استخدامه.
  • يعد زيت السمسم سريع التلف لذلك يجب الامتناع عن استخدامه عند ملاحظة تغيير في تركيبته أو رائحته.
  • من الممكن أن يسبب تطبيق زيت السمسم موضعيًا طفح جلدي، لذلك يجب الحرص قبل استخدامه للرموش فإن تسبب في أية أعراض مثل حكة في العينين واحمرار الجفون يجب التوقف عن استخدامه وغسل العينين جيدًا بالماء الفاتر.
  • يسبب استنشاق زيت السمسم السعال وضيق التنفس عند البعض لذا يجب على من يتحسس من رائحة زيت السمسم تجنب استخدامه.

وفي نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على زيت السمسم للرموش وكيفية استخدامه بوصفات طبيعية متعددة، فإننا بدورنا ننوه بضرورة إجراء اختبار على بقعة صغيرة من الجلد وتركه لمدة أربعٍ وعشرين ساعة للتأكد من عدم تسببه بحساسية في الجلد التي قد ينتج عنها طفح جلدي وحكة شديدة واحمرار الجلد وتهيجه، وتذكري سيدتي بأن المنطقة حول العينين تتكون من طبقة جلدية رقيقة للغاية لذلك يجب الانتباه عند استخدامه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار