صدفية الرأس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 23 يوليو 2023
صدفية الرأس

يعاني أغلب الأشخاص حول العالم بمرض صدفية الرأس الذي يترتب عليه الكثير من المخاطر الصحية تصل إلى حد النوبة القلبية. فهل صدفية الشعر مرض جلدي معدي؟ تابع المقال التالي لتعرف أكثر عن مسببات الإصابة بصدفية الرأس وكيفية علاجه.

ما هي صدفية الرأس؟

صدفية الرأس (بالإنجليزية:  Scalp Psoriasis) والمعروفة أيضاً باسم التهاب الجلد الدهني هي حالة اضطراب المناعة تسبب نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة جداً، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء متقشرة وجافة أو قشور بيضاء فضية. ويختلف شكل صدفية الرأس تبعاً لاختلاف درجات لون البشرة؛ فقد تظهر على شكل بقع حمراء مع قشور بيضاء لأصحاب البشرة الفاتحة إلى الحنطية، وقد تظهر بقع أرجوانية مع قشور رمادية لأصحاب البشرة الداكنة.

أعراض صدفية الرأس

تشمل الأعراض التي يعاني منها مصاب بصدفية الشعر ما يلي:

  • جفاف فروة الرأس وتقشرها.
  • ظهور بقع حمراء مع الحكة، وأحياناً تكون سميكة وملتهبة.
  • ظهور قشور بيضاء فضية.
  • جفاف فروة الرأس قد يتشقق وينزف.
  • تساقط الشعر المؤقت، فقد يؤدي حك فروة الرأس أو استخدام القوة لإزالة القشور إلى تساقط الشعر.
  • إحساس بحكة خفيفة إلى شديدة، إذ يمكن أن يتسبب الحك في نزيف فروة الرأس.

أسباب ظهور صدفية الرأس

يعتقد أطباء الأمراض الجلدية أن صدفية الرأس ناتج عن خلل في الجهاز المناعي يؤدي إلى نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة كل 3-4 أيام وهذا ما يسبب تراكمها في الفروة على شكل بقع. بالإضافة إلى أسباب أخرى تساهم في زيادة احتمالية الإصابة بالمرض، منها:

1- الضغط النفسي والتوتر.

2- السمنة المفرطة.

3- التدخين وشرب الكحول بكثرة.

4- تناول بعض الأدوية مثل أدوية الليثيوم أو أدوية لعلاج الملاريا، واليود وحاصرات البيتا.

5- اضطرابات المناعة المزمنة التي تزيد من معدل نشاط خلايا مناعية معينة.

6- إصابة أحد الوالدين بالصدفية فقد تلعب العوامل الوراثية ونمط الحياة دوراً في زيادة خطر إصابة بالمرض.

علاج صدفية الرأس

قد يضطر الشخص بتجربة أكثر من علاج صدفية الرأس يناسب حالته حيث إن هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة، وهي [1]

1- العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

قد تساعد المنتجات الطبية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج حالات صدفية الرأس خفيفة، وهي حمض الساليسيليك الذي يعمل على تنعيم القشور والبقع ثم تزيلها، أو القطران المصنوع من الفحم أو الخشب لإبطاء نمو خلايا الجلد وتقليل الالتهاب والحكة.

2- العلاج الموضعي

تشمل العلاجات الموضعية الشامبو الطبي يحتوي على كلوبيتازول بروبيونات، والستيرويدات الموضعية بالإضافة إلى الأدوية الموضعية مثل مرهم كالسيبوترين مرة واحدة يومياً لمدة أسبوعين، وكريم تازاروتين.

3- العلاج بالأشعة

يستخدم العلاج بالضوء الأشعة فوق البنفسجية التي يتم توصيلها أحياناً بجهاز محمول باليد يسمى مشط الأشعة فوق البنفسجية لإبطاء نمو خلايا الجلد في المناطق التي يصعب علاجها مثل فروة الرأس والقدمين واليدين. تستغرق كل جلسة علاج حوالي 10 دقائق، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

4- الأدوية

غالباً ما يتم يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج الصدفية في مناطق خارج فروة الرأس، أو إذا لم يستجب المريض للعلاجات الأخرى. ومن أبرز هذه الأدوية: الأبريميلاست (بالإنجليزية: Apremilast)، والميثوتريكسيت (بالإنجليزية: Methotrexate)، والسيكلوسبورين (بالإنجليزية: Ciclosporin). [2]

ويستغرق علاج الصدفية حوالي 8 أسابيع وأكثر، لكن يجب الاستمرار بغسل الشعر بشامبو قطران الفحم مرتين أسبوعياً، مع ضرورة وضع المناشف المبللة أو الكمادات الباردة على البقع المسببة للحكة، وتقليل من استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة.

5- علاجات منزلية لصدفية فروة الرأس

  • وضع جل الصبار على فروة الرأس مرتين إلى 3 مرات يومياً لتقليل من الحكة والاحمرار.
  • مزج ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع كمية صغيرة من الماء الدافئ لعمل عجينة، ثم وضعها على الفروة لمدة 10 دقائق. يعمل صودا الخبز على إزالة خلايا الجلد الميتة، وعلاج الحكة والتهيج في فروة الرأس.
  • يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم تساعد في تقليل الالتهاب.
  • يساعد زيت الزيتون على ترطيب الفروة الجافة وتقليل التهيج والحكة.

يمكن تخفيف كذلك من أعراض صدفية الشعر من خلال تغيير نمط الحياة من تخفيف التوتر والضغط من خلال ممارسة الرياضة واليوغا، والحفاظ على رطوبة الفروة، والامتناع عن الأدوية مثل الليثيوم والكينيدين إذا كان الشخص عرضة للإصابة بصدفية فروة الرأس، إلى جانب التعرض لفترات قصيرة من الشمس في أوقات الصباح الباكر وبعد الظهيرة، مع استخدام واقي الشمس للبشرة.

يجب التذكير إلى عدم حك الرأس وتقشير البقع ظناً أنه يخفف من صدفية الرأس، لأن ذلك يؤثر على فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر. فإذا كنت تعاني من حكة فروة الرأس التي تدفعك إلى الجنون، فيجب مراجعة أفضل طبيب الأمراض الجلدية ليقدم لك أفضل علاج لحالتك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار