قشرة رأس الرضع

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
قشرة رأس الرضع

تعد قشرة رأس الرضع أي ما يُعرف أيضاً بطاقية المهد أو قرف اللبن Cradle Cap حالة جلدية شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة والرضع، ولا تسبب أي خطر للطفل. سنتعرف في هذه المقالة أكثر عن أسباب قشرة رأس الرضع وعلاجها.

أسباب ظهور قشرة رأس الرضع

لا يعرف الأطباء أسباب حدوث قشرة رأس الرضع، إلا أنهم توصلوا إلى أن عندما تفرز الغدد الدهنية في بشرة طفلك الزيت الزائد، فهذا قد يتسبب التصاق خلايا الجلد الميتة بفروة الرأس، مما يتشكل البقع الخشنة البيضاء أو الصفراء، وقد تترافق أحياناً مع احمرار طفيف أو طفح جلدي على رأسه. وقد وجدت الأبحاث أن الأطفال الذين يصابون بطاقية المهد غالباً ما يكون لديهم أفراد من العائلة يعانون من حالات من نوع الحساسية، مثل الربو والأكزيما.

وتحدث قشرة رأس المولود بسبب أنواع من الفطريات يدعى المالاسيزيا الذي يعيش على فروة الرأس بشكل طبيعي، لكنها قد تسبب تهيج في الجلد.  وتنتج هذه الفطريات بسبب تناول الأم للمضادات الحيوية قبل الولادة، أو إعطاء الطفل المضادات الحيوية خلال الأسبوع الأول من الولادة. [1]

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في جفاف الجلد ، وبالتالي ظهور قشرة الرأس، وهي:

1- حروق الشمس على فروة الرأس.

2- استخدام الشامبو القاسي أو الكثير من الشامبو.

3- عدم شطف رأس طفلك جيدًا بعد غسل الشعر بالشامبو.

4- الزهم الزائد على فروة رأس طفلك.

يظهر قرف اللبن في أغلب الأحيان عند الأطفال في أول شهرين وقد يستمر لبضعة أسابيع أو أشهر فقط. وبالرغم من أنه غير شائع عند الأطفال الأكبر من 3 أشهر، ولكنه قد يستمر حتى 6 إلى 12 شهراً عند بعض الأطفال.

أعراض قشرة رأس الرضع

تظهر قشرة الرأس ما بين الأسبوعين الثاني والسادس من عمر الرضيع، وقد تلاحظ بعض الأمهات بعض الأمور منها: [2]

1- تغيُّرات في لون فروة الرأس؛ إذ يوجد بعض الاحمرار في الفروة.

2- تساقط الشعر؛ فقد يفقد الطفل شعره بسبب القشرة، ولكن بعد التخلص منها ينمو شعر الطفل من جديد.

3- وجود القشرة على أجزاء أخرى من الجسم، حيث يمكن أن يظهر على الوجه، وخلف الأذنين، ومنطقة الإبط، ومنطقة الحفاض بين الفخذين.

4- ظهور القشور الكبيرة الدهنية أو الصفراء أو البنية التي تظهر على فروة رأس الطفل.

5- ظهور مناطق على فروة الرأس شبه الجلد الحرشفي.

علاج قشرة رأس الرضع

يمكنك عادة التخلص من قشرة رأس الرضع في بضع خطوات بسيطة. حتى لو لم تفعل شيئاً، يجب أن تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت. ويمكن علاج هذه الحالة في المنزل بنجاح، من خلال هذه الخطوات: [3]

1- الحفاظ على نظافة فروة رأس طفلك يساعد على التخلص من المشكلة، حيث يمكنكِ استخدام شامبو الأطفال وافركيه برفق في المناطق المصابة. لكن لا تستخدمي الشامبو الذي يحتوي على مكونات مخصصة للقشرة ما لم تستشيري الطبيب المختص، وكذلك من الأفضل تجنب الشامبو الذي يحتوي على زيت الجوز المطحون أو زيت الفول السوداني للأطفال دون سن 5 سنوات؛ لأن ليست كل المنتجات آمنة للرضع.

2- استخدام فرشاة أو مشط ناعم لتمشيط شعر الطفل برفق بعد غسله بالشامبو المناسب.

3- وضع بعض الفازلين أو زيت الأطفال أو زيت الزيتون أو المرهم الطبي بعد استخدام الشامبو وفرشاة الشعر الناعمة لتليين القشور غير المكتملة.

4- استخدام كريم هيدروكورتيزون والكريمات التي تحتوي على الستيرويدات أو مضادات الفطريات بوصفة طبية إذا كانت فروة الرأس ملتهبة.

5- استعمال أجهزة ترطيب الجو لوقاية جلد الطفل من الجفاف مما يقلل من إفرازات الغدة الدهنية، وبالتالي يساعد على التخلص من قشرة رأس الرضيع.

من المعروف بأن الأطفال الصغار لديهم بشرة حساسة وحساسة للغاية، وهذا يجعل من السهل على بشرتهم أن تصبح جافة ومتهيجة مما يسبب ظهور قشرة رأس الرضع. وهي ليست علامة على سوء النظافة أو أي نوع من الأمراض، وعادة ما تختفي قشرة رأس الطفل في غضون أسبوع أو نحو ذلك.

  1. "مقال "طاقية المهد"" ، المنشور على موقع webmd.com
  2. "مقال "قشرة الطفل: علاماتها وأعراضها وأسبابها وطرق علاجها"" ، المنشور على موقع mustelausa.com
  3. "مقال "طاقية المهاد"" ، المنشور على موقع pregnancybirthbaby.org.au
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار