صيغة دعاء يوم عرفة

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يوليو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
دعاء يوم عرفة

يرجو المسلمون من الله- عز وجل- أن يُبلغهم يوم عرفة، ويُعينهم على صيامه ضمن الأيام العشر من ذي الحجة إن لم يتمكنوا من التواجد في جبل عرفة لأداء مناسك الحج، وينتظر المسلمون حلول يوم عرفة بلهفةٍ شديدة؛ لاغتنام فضل يوم عرفة، حيث يحرص المسلمون على آداب الدعاء في يوم عرفة، قبل البدء بدعاء يوم عرفة، خاصةً وأن الكثيرين منهم يوقنون بأن دعاء يوم عرفة مستجاب، وهو مظنة الإجابة، وهذا ما نُوضحه لكم في هذا المقال، إلى جانب ما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- حول دعاء يوم عرفة للصائمين، ودعاء يوم عرفة قبل الإفطار، ودعاء الرزق يوم عرفة، ودعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، إضافةً إلى أذكار يوم عرفة وأذكار ليلة عرفة.

فضل يوم عرفة:

تتعدد فضائل يوم عرفة على الأمة الإسلامية، والتي تُبيّن مدى عظمة هذا اليوم ومكانته لدى المسلمين، وفيما يلي نذكر لكم أبرز السمات والأحداث التي تُبين فضل يوم عرفة:

  • يوم عرفة اُكمل فيه الدين، وأُتمّت فيه النعمة، ودليل ذلك قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).
  • أقسم الله- تعالى- بيوم عرفة، الأمر الذي يُشير إلى عظمة هذا اليوم، ودليل ذلك قوله تعالى: (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)، فالشاهد يوم الجمعة، والمشهود يوم عرفة، (أي يشهده الناس وتشهده الملائكة).
  • يوم عرفة عيد للمسلمين عامةً، ولأهل الموقف خاصةً، ودليل ذلك قوله- صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النحرِ وأيامَ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهنَّ أيامُ أكلٍ وشربٍ).
  • يوم عرفة هو يوم رحمة ومغفرة للذنوب وعتق من النار، ودليل ذلك قوله- صلى الله عليه وسلم-: (ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم).
  • صيام يوم عرفة لغير الحاج يُكفر السنة التي تسبقه والتي تليه، ودليل ذلك قوله- صلى الله عليه وسلم-: (صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه).
  • في يوم عرفة يباهي الله- تعالى- بأهل عرفة أهل السماء، ودليل ذلك قوله- صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي ملائِكتَهُ عشِيَّةَ عرَفةَ بأهلِ عرَفةَ، يقولُ: انظُروا إلى عبادِي، أتوْنِي شُعْثًا غُبْرًا).
  • يمارس الحجاج في يوم عرفة الركن الأعظم للحج، وهو الوقوف بعرفة، ودليل ذلك قوله- صلى الله عليه وسلم-: (الحجُّ عرفة).
  • الدعاء في يوم عرفة من خير الدعاء وأفضله.
  • يُكثر العباد في يوم عرفة من ذكر الله -تعالى- وتكبيره، حيث يكون التكبير فيه نوعين؛ هما التكبير المُقيد الذي يتم بعد الصلوات المفروضة، والتكبير المُطلق الذي يكون على مدار اليوم.

آداب الدعاء في يوم عرفة:

من آداب الدعاء في يوم عرفة أن يقف الحاج مُستقبلاً القبلة رافعاً يديه، مُتضرعاً إلى ربه مُعترفاً بتقصيره في حقه، عازماً على التوبة الصادقة. [2] ثم يبدأ بالثناء على الله- عز وجل-، والصلاة على نبيه محمد- صلى الله عليه وسلم- قبل طلب الحاجة، ثم يقول الدعاء المأثور في يوم عرفة ويدعو الله لنفسه ووالديه وأهله وللمسلمين أجمعين.

دعاء يوم عرفة:

ينبغي على المسلم أن يُكثر من دعاء يوم عرفة، ويدعو الله بصدق وإخلاص النية له- سبحانه- مع الجزم باستجابة الله- تعالى- لدعائه، أما ما جاء عن النبي- صلى الله عليه وسلم- من أدعية دعاها في هذا اليوم بالتحديد، فقد ورد في ذلك حديث ضعّفه العلماء، وهو قوله- عليه الصلاة والسلام-: (اللهم لك الحمدُ كالذي نقولُ، وخيراً مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريحُ)، وقد أشار ابن القيم -رحمه الله- إلى أن الحديث الضعيف يُعمل به في الفضائل، ومعنى الحديث صحيح فلا حرج من الدعاء بما ورد فيه، حيث يدعو المسلم ما شاء بصدق في هذا اليوم، ويستحب الدعاء بالمأثور عن النبي- صلى الله عليه وسلم-.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة:

جاء في باب دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة بعض الأدعية والأذكار، منها: (أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا مُحيي العظام الرفات، ويا مُجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مُفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره السماوات، ويا من أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وما هو آتٍ، أسألك اللهم بقدرتك على كل شيء، واستغنائك عن جميع خلقك، وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء، وأسالك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي إنك قادر على كل شيء يا رب العالمين).

دعاء يوم عرفة للصائمين:

يتساءل الكثيرون حول فضل دعاء يوم عرفة للصائمين، فقد جاء عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (أفضل الدُّعاء دعاء يوم عرفة)، وقد اختلف العلماء فيما إن كان فضل الدعاء في يوم عرفة خاص بمن كان في جبل عرفة أم أن الفضل يشمل من كان في بقاع الأرض الأخرى، والأرجح أنه عام، وأن الفضل لليوم (أي للزمان)، ولا شك أن من كان على عرفة فقد جمع بين فضل الزمان والمكان.

دعاء يوم عرفة مستجاب:

يعتقد بعض الأشخاص أن دعاء يوم عرفة مستجاب بحيث لا يحول على الدعاء حول إلا وهو مجاب، وقد أجاب موقع الفتاوى (إسلام ويب) حول هذا الأمر مُوضحاً أنه لم يتم الوقوف عليه في كلام الفقهاء، ولعله -إن صح- هو بتجربة بعض الفضلاء، لا بالنص، وقد سبق أن الدعاء في يوم عرفة مظنة الإجابة، مع التنويه إلى أن الدعاء لا يلزم أن يُستجاب كما دُعي به، بل هو في نفسه عبادة يُثاب المرء عليها، وقد يُعجِّل الله- تعالى- ثمرة هذه الطاعة فتكون سبباً لحصول نعم أخرى أو اندفاع مصائب، وقد يؤخر الله ثمرته إلى الآخرة فيُكفر به السيئات، ويرفع الدرجات.

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار:

من الأدعية التي يمكن قولها ضمن دعاء يوم عرفة قبل الإفطار هو ما يلي:

  • قول: (اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح).
  • قول: (اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين).
  • قول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير).

دعاء الرزق يوم عرفة:

عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: كنت جالساً مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يُصلّي، فلما ركع وسجد تشهّد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: (أتدرون بم دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى)، ويمكننا الاستنتاج من هذا الحديث أن كل من يدعو بمثل ما دعا به الرجل ويسمي حاجته في آخره فإن دعاءه مستجاب بمشيئة الله- تعالى-، ويمكن ذكر هذا الدعاء ضمن دعاء الرزق يوم عرفة.

أذكار يوم عرفة:

قال الشيخ الدكتور عائض القرني إن من أفضل أذكار يوم عرفة (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، فقد ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (خيرُ الدُّعاءِ يومُ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيون من قبلي: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).

أذكار ليلة عرفة:

من أذكار ليلة عرفة هو دعاء ليلة عرفة المستحب عند التوجه من مكة إلى منى قول الحاج: (اللهم إياك أرجو ولك أدعو فبلغني صالح عملي، واغفر لي ذنوبي، وأمنن علي بما أمننت به على أهل طاعتك إنك على كل شيء قدير)، ومن دعاء ليلة عرفة الوارد عند التوجه من منى إلى عرفة هو قول الحاج: (اللهم إليك توجهت ووجهك الكريم أردت، فاجعل ذنبي مغفوراً وحجي مبروراً، وارحمني ولا تخيبني إنك على كل شيء قدير)، كما يُستحب الإكثار من سائر الأدعية والتوبة والتلبية والاستغفار والصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- والأذكار النافعة، ومن أهم الأذكار الواردة في يوم عرفة والتي يُستحب الإكثار منها باستمرار: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير).

وبعدما أوضحنا لكم فضل يوم عرفة، ننصحكم بالالتزام بآداب الدعاء في يوم عرفة قبل ذكر دعاء يوم عرفة، مع ضرورة الإشارة إلى أن صدق النية والتضرع إلى الله عز وجل ربما يكون أكثر أهمية من الالتزام بصيغة دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة ودعاء يوم عرفة للصائمين، وصيغة دعاء يوم عرفة قبل الإفطار وكذلك دعاء الرزق يوم عرفة، وفيما يخص أذكار ليلة عرفة أو أذكار يوم عرفة، فأبرزها كان قول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، أما مسألة أن دعاء يوم عرفة مستجاب، فقيل أن الدعاء في يوم عرفة مظنة الإجابة في حين لا يلزم أن يُستجاب الدعاء كما دُعي به.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار