أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يونيو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يونيو 2023
أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج

يطلق على اليوم التاسع من ذي الحجة بيوم عرفة، يستحب على المسلم غير الحاج الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة في هذه  الأيام لما لها من فضل كبير، وللتعرف على أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج تابع المقال الآتي.

الأعمال المستحبة يوم عرفة لغير الحاج

يعد يوم عرفة أحد الأيام المباركة التي يسعى المسلمون بكل جهد لاستغلالها بالإكثار من الأعمال الصالحة، فيما يلي افضل الأعمال التي ينصح القيام بها لغير الحاج في هذه الأيام الفضيلة: [1]

التهليل والتكبير

أخرج الإمام أحمد في مسنده عن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما من أيام أعظم ولا أحب إليه العمل فيهن عند الله من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)). كما قال الإمام البخاري- رحمه الله -: " كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما- يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما".

الصيام

يعد الصيام واحد من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم إلى ربه، حث الرسول عليه الصلاة والسلام على صيام هذا اليوم لما له من فضل كبير،  جاء  عن بعض أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر" فصيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين السنة الماضية والسنة الباقية. عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: "يكفر السنة الماضية والباقية". 

الإكثار من الدعاء

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير", حث نبينا الكريم على الإكثار من الدعاء ليس في يوم عرفة فحسب إنما في باقي الأيام أيضاً، فبالدعاء بركة وثواب عظيم، يستحسن على المسلم أن يستقبل القبلة أثناء الدعاء إلى الله تعالى.

ذكر الله تعالى

يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى في هذا اليوم فهو أحد الأيام المعلومات التي أمر الله فيها بذكره، يقصد بالأيام المعلومات الأيام العشر وأيام التشريق. قال تعالى:(وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) [سورة الحج: 27-28]، وقال - تعالى -: (وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ) [سورة البقرة: 203]

فضل يوم عرفة لغير الحاج

لصيام يوم عرفة لغير الحاج العديد من الفضائل، نذكر فيما يلي أبرزها: [2]

  • تكفير الذنوب، فمن صام يوم عرفة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
  • التقرب إلى الله تعالى، لا يوجد هناك عبادة تتقرب بها إلى الله تعالى أفضل من الصيام.
  • المباعدة عن النار، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام يوم عرفة تطوعاً باعد الله وجهه عن النار 70 خريفا.
  • جبر الخلل في العبادة، فعن رسول الله: (التطوع تكمل به الفرائض يوم القيامة).

أدعية يوم عرفة لغير الحاج

فيما يلي بعض الأدعية المستحب ترديدها في يوم عرفة:

  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).
  •  (اللهم اهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ).
  •  (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).
  • (رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  •  (اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي). 
  •  (اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتي نُورًا، وَاجْعَلْ لي نُورًا، أَوْ قالَ: وَاجْعَلْنِي نُورًا).
  • اللهمَّ إني أسألُك بأن لك الحمدَ لا إله إلا أنتَ الحنانُ المنانُ بديعُ السماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ يا حيُّ يا قيومٌ، أن تحفظ نفسي وأهل بيتي من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  •  اللَّهُمَّ يَا مَنْ خَلَقَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ العُلَى، يا فالق الحَبِّ والنَّوى، استخدمنا لخدمة دينك، وارفع بنا راية الحق واجعلنا هداةً مَهديِّن. اللَّهُمَّ إني استودعتك نفسي وأهل بيتي من شر الأشرار، وحقد الفُجّار، وشرِّ ما ينزل من السماء في اللّيل والنّهار. 
  • اللَّهُمَّ إني أعوذ بك أن أضيّع أمانتي فيهم، وأعوذ بك أن أُسأل أمامك عنهم فلا أجيب، أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني أسباب البرِّ بهم، وبارك لنا اللهم فيما رزقتنا.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار