فضل العشر من ذي الحجة والعبادات المستحبة بها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يوليو 2020 آخر تحديث: الأحد، 09 يوليو 2023
فضل العشر من ذي الحجة والعبادات المستحبة بها

تعد أيام العشر من ذي الحجة من أكثر أيام السنة بركة وفضلاً وقدسية لدى كل مسلم، لأن الله فضّلها وأقسم بها في كتابه العزيز، ولذلك فإن إحياء تلك الأيام يضاعف الحسنات خاصة مع اجتماع العبادات فيها كالصوم والصلاة والحج، فضلاً عن شعيرة الأضحية.

فضل العشر من ذي الحجة

لقد أقسم الله بفضل أيام العشر الأولى من ذي الحجة بقوله تعالى في سورة الفجر: (والفجر وليال عشر)، وهي تشمل يوم الحج الأكبر الذي يغفر فيه الله جميع الذنوب والخطايا ويعتق الرقاب من النار.

وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على فضل أيام العشر من ذي الحجة، بقوله: (ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ.) [1] ، وقال أيضاً: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ). [2]

وعن فوائد إحياء أيام العشر، فقد نقل ابن عباس رضي الله عنهما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيامٍ العمَلُ الصالحُ فيها أحَبُّ إلى اللهِ من هذه الأيامِ العَشْرِ، قالوا: ولا الجهادُ في سَبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سَبيلِ اللهِ، إلَّا رجُلٌ خرَجَ بنَفْسِه ومالِه، ثم لم يَرجِعْ من ذلك بشيءٍ.[3]

أفضل العبادات المستحبة خلال أيام العشر من ذي الحجة

  • الحج: هو العبادة الأساسية التي يمكن إقامتها خلال العشر من ذي الحجة، وذلك تطبيقاً لقول رسول الله (ص): (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ). [4]
  • الصيام: فمن لم يتمكن من الحج فيمكن أن يحيي هذه الأيام بالصوم، وخاصة يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، اليوم الذي يُقام فيه ركن الحج الأعظم، وصيامه لغير الحجاج يعتبر كفارة لعام مضى وعام قادم.
  • صلاة النوافل: من المهم أن يهتم المسلم بالالتزام بصلاة النوافل قبل الفروض وعقبها، وصلاة الضحى وصلاة الوتر، والحفاظ على الصلاة بالمسجد وقيام الليل.
  • قراءة القرآن: قال صلى الله عليه وسلم:"اقْرَؤُوا القُرْآنَ؛ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ" [5]
  • التوبة والاستغفار: من أهم الأعمال التي تقرب العبد من ربه، شريطة أن تكون نيته صادقة.
  • التكبير: من العبادات المستحبة أيضاً التكبير والتحميد والتهليل وذكر الله والاستغفار والتوبة والدعاء والإقلاع عن الذنوب والمعاصي، والصدقات وإطعام الطعام وصلة الرحم وحفظ اللسان وبر الوالدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • النحر: اليوم العاشر من شهر ذي الحجة هو يوم النحر، أول أيام عيد الأضحى، اليوم الذي افتدى به الله سبحانه وتعالى سيدنا إسماعيل من الذبح، ويجب الحرص على أداء صلاة العيد في الساحات وذبح الأضاحي لمن لديه المقدرة المادية، وتوزيعها على الفقراء والأقارب.
  • الدعاء: ادع ربك بكل ما تتنمى وتريد فهو المستجيب.

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

إليك بعض الأدعية التي يمكن أن تدعُ بها في هذه الأيام المباركة، ليستجب الله لنا:

  •  اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير. [2]

  • اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين.

  • اللهم إني أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك. [2]

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة.

  • اللهم إنا نسألك في هذه الأيام الميمونة والمباركة بأن تغفر لنا ذنوبنا، وبأن لا تجعل هذه الأيام تنقضي إلا وقد أعطيت كلًا منا سؤاله يا كريم.

ختاماً.. العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام على الإطلاق ففيهم يغفر الله ذنوب العباد، ويرفعهم درجات ويتوب عليهم، فاغتنم تلك الأيام بالأعمال الصالحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار