متى يحين صوم العشر من ذي الحجة؟ وما هو فضلها والعبادات المستحبة بها؟

  • الإثنين، 20 يوليو 2020 الإثنين، 20 يوليو 2020
متى يحين صوم العشر من ذي الحجة؟ وما هو فضلها؟

تعتبر أيام العشر من ذي الحجة من أكثر أيام السنة بركة وفضلاً وقدسية لدى كل مسلم، لأن الله فضّلها وأقسم بها في كتابه العزيز، ولذلك فإن إحياء تلك الأيام يضاعف الحسنات خاصة مع اجتماع العبادات فيها كالصوم والصلاة والحج، فضلاً عن شعيرة الأضحية.

فضل العشر من ذي الحجة

لقد أقسم الله بفضل أيام العشر الأولى من ذي الحجة بقوله تعالى في سورة الفجر : (والفجر. وليال عشر)، وهي تشمل يوم الحج الأكبر الذي يغفر فيه الله جميع الذنوب والخطايا ويعتق الرقاب من النار.

وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على فضل أيام العشر من ذي الحجة، بقوله: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ)، وقال أيضاً: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).

وعن فوائد إحياء أيام العشر، فقد نقل ابن عباس رضي الله عنهما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) رواه البخاري.


العشر من ذي الحجة

أفضل العبادات المستحبة خلال أيام العشر من ذي الحجة

يعتبر أداء فريضة الحج هو أفضل عبادة خلال العشر من ذي الحجة، وكذلك أداء العمرة، وذلك تطبيقاً لقول رسول الله (ص): (العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ).

كما يفضل أيضاً إحياء هذه الأيام بالصوم، وخاصة يوم عرفة الذي يعتبر كفارة لعام مضى وعام قادم.

ومن العبادات المستحبة أيضاً التكبير والتحمد وذكر الله والاستغفار والتوبة والدعاء والإقلاع عن الذنوب والمعاصي.

ويجب أيضاً الحرص على أداء صلاة العيد وأداء الصدقات وقراءة القرآن وصلة الرحم وحفظ اللسان وبر الوالدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

متى يبدأ صوم العشر من ذي الحجة؟

أكدت الحسابات الفلكية أن يوم الثلاثاء 21 يوليو هو المتمم لشهـر ذي القعدة 1441هجرياً، ويكون أول أيام شهر ذو الحجة 1441 هجريا يوم الأربعاء 22 يوليو 2020.

كما أن وقفة عرفات ستكون يوم  الخميس 30 يوليو، ويكون عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة 31 من نفس الشهر".