طارق الحربي: الكوميديا السعودية متفوقة على منافسيها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الفنان: طارق الحربي

ممثل سعودي، بدأ مسيرته بمشاركة صغيرة ببرنامج سلامتك التوعوي في فترة من الفترات، بعد ذلك شارك في  مسلسل «طاش ما طاش 15» مع الثنائي ناصر القصبي وعبد الله السدحان، واصل مشواره الفني بعد ذلك بمشاركته بعدد من الأعمال سواء في التلفزيون أو المسرح، قدم فقرة رياضية في برنامج «النشرة ال ...» على روتانا خليجية.

اختار الكوميديا طريقا له، ليكسب بها حب الجماهير، وفي كل حلقة من برنامج «واي فاي 2» يظهر بشكل مختلف ليمتع محبيه الذين ينتظرونه ليجعل الابتسامة دائما عنوان محبته.

طارق الحربي: الكوميديا السعودية متفوقة على منافسيها

أهلاً بك طارق عبر مجلة “ليالينا”..

شكراً لكم, وأنا سعيد بتواجدي بينكم ومعكم وعبركم ..

في البداية حدثنا عن فقرة النشرة الرياضية في برنامجكم «النشرة الـ» ؟

في الحقيقة كانت الفكرة من إبداعات الصديق الأستاذ ثامر الصيخان, ثم تبلورت بعد ذلك في رأسي, وأحسست بمدى تقبل الناس لها, والحمد لله لقد لقيت أصداءً رائعة.

هل تستأذن من الأشخاص الذين تتحدث عنهم في الفقرة؟

لا أبداً.. لم ولن أفعلها، أنا لم آتِ بشيء من خيالي، كل ما نعرضه هو من لقاءاتهم السابقة في القنوات السعودية، البعض غيّر ميوله، والبعض يخرج بتصاريح غريبة تستدعي الوقوف عندها طويلاً، وأنا أعرضها في قالب فكاهي لطيف وخفيف على المشاهد، ناهيك عن أغلب من كنّا نعرض له في الحلقات، هم من ساهموا في تأجيج الشارع الرياضي, وسببوا الاحتقان لدى الشباب.

هل لاقيت ردود فعل سلبية من الأشخاص الذين تحدثت عنهم ؟

لكي أكون معك منصفاً، من يتصل عليّ يتصل ليشكرني.. أمّا أصحاب الردود السلبية فهم يكتبونها في «تويتر»، وأنا مطلع عليها، لكن أعيد لك نقطة مهمة، إن قلت فيه ما لم يقل, فمن حقه أن يتضايق، لكنها مَشاهد لهم, وأنا جمعتها ليس إلّا.

طارق الحربي: الكوميديا السعودية متفوقة على منافسيها

هل هناك نية لاستمرار الفقرة الموسم القادم؟

النية موجودة, ولكن لا يوجد شيء مؤكد حتّى الآن، فإن حدث فهي ستكون مطورة وفي قالب أوسع مما سبق.

بعيداً عن الأعمال الفنية؛ أي القنوات تتمنى أن تحظى بحقوق الدوري السعودي؟

أتمنى أن يذهب للقناة التي تقدم وتسخر كل إمكاناتها لإرضاء الشارع الرياضي, وأن توفر لهم بيئة نقل احترافية.

يقال أنّ الـ mbc هي الأقرب للنقل، ما رأيك ؟

إذا ذهبت لها فهي قناة محترفة, وكلي ثقة في قدرتها في توفير العمل الاحترافي, وستكون في المستوى المأمول.

هل نقول إنّ القناة الرياضة لم توفق في نقل المواسم السابقة؟

بكل صراحة أقول إنّ القنوات الرياضية السعودية قنوات حكومية، والدعم يأتي من الحكومة، وهذا في الغالب يجعلها تقوم بالعمل من أجل النقل ليس إلّا، أقصد أن صبغة تلك القنوات لا تبحث عن التطور ومواكبة كل ما هو تقني وجديد.

طارق الحربي: الكوميديا السعودية متفوقة على منافسيها

نعود للأعمال الفنية، ماذا شاهدت في رمضان ؟

شاهدت فقط أستاذ الكوميديا عادل إمام في عمله «صاحب السعادة».

كيف رأيت «واي فاي 3» ؟

يكفينا في «واي فاي» أن نحصد في العمل نسبة الأكثر مشاهدة في المواسم الماضية، وذلك أن نسبة العمل تتحدث عن مدى نجاحه، وترى تفاعل الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي, وهذا دليل على نجاح منظومة العمل ولله الحمد.

لكن يا طارق هذا العام انتقد الناس والإعلام «واي فاي» كثيراً ؟

لا تستطيع القول بأنها كثيرة, لكن لكل عمل إيجابيات وسلبيات ومؤيدون ومعارضون، لكن وحسب اطلاعي أنّ الأغلبية ترى نجاح العمل، ولا نقلل من الأصوات الأخرى, فهي تعتبر آراء لا يمكن مصادرتها، هذا على صعيد الجمهور، لكن على صعيد الإعلام والنقاد الفنيين فأنا قرأت لمن تحدث بعدم رضاه عن العمل ، بل وذهب إلى ما هو أبعد من ذلك, من أنّ ما نقوم به إسفاف وتهريج وفقد للنص، والمضحك أنّي أعرفهم جيداً لو عرض عليهم فكرة العمل وكتابة المواسم القادمة لسافر لنا وعلى حسابه الخاص أيضاً.

لكن تتفق معي على وجود ردود فعل كثيرة تراها سلبياً عن الموسم الماضي؟

يا عزيزي, هم لا يرونه سلبياً ككل ، هم يرون بعض المشاهد سلبية, وهذا شيء طبيعي، من الصعب أن يكون العمل خاصة كطريقة «واي فاي» في مستوى ورتم واحد، يجب أن نمزج المشاهد القوية مع الأقل منها قوة طيلة فترة العرض.

طارق الحربي: الكوميديا السعودية متفوقة على منافسيها

أنت كطارق الحربي ماذا أضاف لك «واي فاي» ؟

في الحقيقة أضاف لي الكثير, واستفدت كثيراً من الزملاء ونجوم العمل, كالفنان حبيب الحبيب والفنان أسعد الزهراني وغيرهم من كوكبة النجوم، وأن يقترن اسمك مع هؤلاء فهو إنجاز بحد ذاته.

هل سيترك «واي فاي 3» بصمة عند المشاهدين؟

أكيد، لأن «واي فاي» بجزأيه الأول والثاني له نسب مشاهدة عالية في «يوتيوب»، وبازدياد سريع، 10 و 15 و20 مليون.. يعني نتحدث عن مشهد واحد يصل 2 و3 مليون.. وهناك من يتابع إلى الآن «واي فاي 2»، انتهى رمضان والناس لا زالت تتابع الجزء الثاني، فهذا دليل على أن البرنامج يترك بصمة عند المشاهد.

هل هناك «واي فاي 4» ؟

أتمنى في الحقيقة, ويزيدني سعادة أن أكون ضمن طاقم العمل في «واي فاي 4» إن حصل، لكن هذا الموضوع لدى إدارة mbc, وهي من تقرر استمراره من عدمه، لكن النية موجودة لجزء رابع.

من منكم يستحق لقب نجم «واي فاي» ؟

طبعا كل واحد عمل في «واي فاي 3» أنا أرى أنه قام بدوره وزيادة، من ممثلين إلى إدارة الإنتاج، إلى حتى المسؤولين على غرفة الطعام، كلهم أدّوا العمل وهم في راحة تامة، وأهم شيء الراحة النفسية، إذا كنت مرتاحاً فإنك  ستعطي أكثر، وكل الفريق كانوا يعرفون بعضاً من العام الماضي ووضعهم مريح، فكلهم نجوم بلا استثناء.

ما هو جديد طارق الحربي ؟

جديدي هو مسرحية في عيد الفطر المبارك بعنوان «ما يصح إلا الصحيح»، أتمنى أن تنال رضاءكم ورضى الحضور والمشاهدين.

طارق الحربي: الكوميديا السعودية متفوقة على منافسيها

هل الكوميديا السعودية أصبحت ناضجة ومكتملة؟ أو ما الذي ينقصها في نظرك؟

بصراحة كعناصر أو ممثلين.. أو نتكلم عن الأعمال الموجودة بالساحة الآن فكلها سعودية، عندنا حالياً في الساحة أفضل ممثلين كوميديين، والكوميديا السعودية تصل للجميع، سهلة وسلسة، فهذه ميزتها، والسعوديون السنة هذه والتي قبلها متفوقون أكثر من أي دولة ثانية.

طارق هل لك حساب في «الكيك» ؟

من هنا أقول: أنا لا أملك في «الكيك» حساباً أبداً, ووصلني أنّ هناك من انتحل اسمي وهو يناقش الجميع بسوء أدب، ليس لديّ في مواقع التواصل الاجتماعي سوى «تويتر» و«الانستجرام» فقط.

 الكثير من الجمهور يقول إنّك هلالي, والآخر يقول إنك نصراوي، من تشجع ؟

«يضحك» الجمهور الذي يقول إنني هلالي قالها بعد حلقات كان الضيف فيها من الفريق المنافس, وهذا ما يحدث مع كل جمهور نادي، والحقيقة أنّني لا أشجع لا الهلال ولا النصر، لكن المسؤولين في الأندية «يجيبون الكلام لنفسهم» إن صحت العبارة فأنا أضطر لأتوقف عندهم ومعهم كثيراً.

كلمة أخيرة تودُّ قولها ..

أشكركم على لطف وطيب اللقاء, وأتمنى أني كنت ضيفاً خفيفاً ولطيفاً عليكم, وعلى قراء ومحبي «ليالينا».

عبدالإله السناني: اليوتيوب لا يشبع فنيا

فيصل العيسى: الوسط الفني ناقص بسبب المعاهد

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار