طبيب يكشف عن مرض صلاح السعدني قبل وفاته (فيديو)

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024
طبيب يكشف عن مرض صلاح السعدني قبل وفاته (فيديو)

كشف الطبيب المصري أنور الإتربي، أستاذ أمراض النفسية والعصبية بجامعة عين شمس، إصابة الفنان الراحل صلاح السعدني بمرض آلزهايمر قبل وفاته، موضحاً أن هذا المرض العصيب يصيب خلايا المخ فيتلفها ويصيبها بالتعفن.

مرض صلاح السعدني

وقال أنور الإتربي في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج صالة التحرير الذي يعرض على قناة صدى البلد، إن الفنان صلاح السعدني كان مبدعاً وغزير الإنتاج بشكل كبير، وهو ما تسبب في إصابته بمرض الزهايمر "عاش صلاح السعدني حالة من الإنتاج الفني الغزير وكان لا بد أن يصاب بالزهايمر".

أكد الطبيب المصري أن الفنان الراحل صلاح السعدني كان يمتلك ذاكرة فوتوغرافية، وعندما كان ينظر في سكريبت دوره في أي مشهد من العمل، كان يحفظه عن ظهر قلب، مشدداً على أن هذا الأمر كان ملازماً له قبل إصابته بالزهايمر الذي تسبب في الإقلال من إنتاجه الفني.

وأضاف الطبيب المصري أن أمراض الذاكرة بالذات يقف وراءها إصابات متعددة في الأوعية الدموية بالمخ، مشيراً إلى أن نتاج العلاجات الحديثة أصبحت حالياً أفضل بكثير في التقليل من حدة مرض الزهايمر "أصحاب هذه الأمراض يجب عليهم متابعة الأمر طبياً، وقد أفادت الأبحاث أن الشخص الذي يصاب بالمرض ويعالج منه مبكراً يُشفى منه مبكراً".

أوضح أن هناك أدوية تستخدم لتحسين الدورة الدموية المخية، مشيراً إلى أن هذا المرض يصيب الشخص تدريجياً وليس بشكل مفاجئ، "لما تكون المشاكل فوق سن الـ60 مقلقة والكلام الذي يقال مقلقا يتم عرض الحالة لعلاجها".

شاهدوا الفيديو

وتفاعل الجمهور مع كشف الطبيب المصري عن طبيعة مرض صلاح السعدني قبل وفاته، وقال البعض متعاطفاً: "يا حبيبي .....أول مرة اعرف إنو انصاب بالزهايمر....يالله أمي والله كمان أصيبت بيه ....ربنا يرحمها ويرحم جميع  المسلمين ربنا يرحمه ويحسن إليه ..... يا رب"

فيما انتقد البعض الكشف عن طبيعة مرض صلاح السعدني بعد الوفاة الأمر الذي لم يعلنه في حياته أي من أفراد أسرته وقالوا: "لا داعي لربط الحديث عن المرض بالفنان الكبير الراحل صلاح السعدني لأنه لم يعلن عن ذلك في حياته ولا بد من احترام خصوصية الرجل"، "ولكن أكد أحمد السعدني ان والده لم يعان من اي مرض كفاية حكايات غير صحيحة".

مرض صلاح السعدني

الجدير بالذكر أن إصابة النجوم بالزهايمر أمر استدعى من كثير من أسرهم التكتم والنفي أحياناً، إلا أن حالة الفنان صلاح السعدني تحديداً كانت دوماً محط جدال واسع، فلم تعلن أسرته أبداً إصابته بأي نوع من أنواع المرض، ولكن أثارت النجمة شيرين الجدل في لقاء حديث أكدت فيه إصابته بهذا المرض.

على الرغم من التزام أسرة صلاح السعدني الصمت حول حالته الصحية، وعدم حديثهم عن أسباب اختفائه عن الدراما، سوى بتصريح مباشر من ابنه الفنان أحمد السعدني في لقاء حديث قال فيه إن والده "اكتفى من الفن وشعر بأن عليه التقاعد ليستمتع بحياته"، فيما كان تصريح شيرين عكس ذلك.

الفنانة شيرين حلت ضيفة على الإعلامي عمرو الليثي وقالت إنها تتواصل بشكل منتظم مع الفنان عادل إمام، نافية إصابته بالزهايمر، على عكس النجم الراحل صلاح السعدني الذي أكدت أنه بالفعل مصاب به، مما عرضها لانتقادات واسعة من النشطاء الذين وصفوا التصريح بأنه "غير إنساني".

وتوفي الفنان صلاح السعدني يوم 19 أبريل الجاري، ودُفن في مقابر عائلته بجوار مدفن الفنان أبو بكر عزت، الذي كشفت ابنته أنهما قاما بشراء المدفنين في يوم واحد، وتبادلا قراءة الفاتحة كل منهما في مدفن الآخر، وتعاهدا على الدفن متجاورين.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار