طرق العناية بالشعر أثناء الحمل

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مارس 2023
طرق العناية بالشعر أثناء الحمل

في رحلة الأمومة الجميلة، تشعر الأمهات الحوامل بطبيعة الحال بالقلق بشأن العناية ببشرتهن وشعرهن. ومع ذلك فإن قلة قليلة من النساء يعرفن أن الحمل هو أحد أفضل مراحل الخاصة بالشعر، تبدأ مشاكل الشعر بعد الولادة عندما تعود الهرمونات إلى طبيعتها ويكون هناك ضغط على الأم بسبب قلة النوم ومشاكل الرضاعة. في حين أن دورة الحياة تتضمن مراحل بديلة من النمو وتساقط الشعر أثناء الحمل، فإن مرحلة النمو تطول بسبب العديد من التغيرات الهرمونية . خلال هذا الوقت قد تواجهين نموًا أكثر كثافة وأطول وأسرع مع الحد الأدنى من تساقط الشعر.

طرق فعالة وطبيعية للعناية بالشعر أثناء الحمل

التدليك شعر الحامل بالزيت

يساعد التدليك الجيد بالزيوت الطبيعية مثل جوز الهند والسمسم واللوز والخروع وغيرها على فترات منتظمة في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. التدليك بالزيت مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، يحافظ على صحة فروة الرأس ويجعل الشعر قوياً وناعماً ولامعاً.

بصرف النظر عن تغذية الشعر والتحكم في تساقط الشعر الناجم عن العديد من التغيرات الهرمونية لدى المرأة الحامل، يعتبر التزييت أيضًا طريقة رائعة للاسترخاء والتخلص من التوتر. يعمل التدليك بالزيت المنتظم على تقوية الجذر الذي يتحكم في النهاية في تساقط الشعر وتخفيفه. فقط تجنب الاحتكاك المفرط والتدليك القاسي.

للحصول على نتائج أفضل، قم بتدفئة الزيت وتدليكه برفق على فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك، ولفي رأسك بمنشفة دافئة بعد التدليك، واحتفظي بها لبعض الوقت واشطفيها باستخدام شامبو طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية.

نظام غذائي صحي للحامل

كونك حاملاً يجب أن تركز بالفعل على تناول الطعام بشكل صحيح ولكن في بعض الأحيان تنسى أن تدون قيمة المغذيات في نظامك الغذائي. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، خاصة أثناء الحمل، إلى حل غالبية مشاكل البشرة والشعر.

إذا كان النظام الغذائي غير كافٍ في توفير العناصر الغذائية المناسبة، فسوف تنخفض جودة الشعر دائمًا. النظام الغذائي الذي يشمل المكسرات وبذور الكتان والأسماك والبيض وغيرها يغذي بصيلات الشعر ويجعلها قوية وصحية. يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب.

تقليم الشعر أثناء الحمل

تمامًا مثل بشرتك يتأثر نسيج شعرك أيضًا أثناء الحمل. يمنع التشذيب المنتظم للشعر الأطراف المتقصفة والحواف التالفة. يتحكم تقليم الشعر على فترات ثابتة في تكسر الشعر ويمنع ترققه ويجعل الشعر يبدو صحيًا ولامعًا. يمنع تلف الشعر عن طريق التخلص من الحواف الخشنة ويحسن من جودته وملمسه على المدى الطويل.

الابتعاد عن المواد الكيميائية والصبغات

يمكن أن يؤدي استخدام الكيراتين وغيره من العلاجات الثقيلة إلى تسرب المواد الكيميائية من خلال فتحات المسام وقد تسبب تفاعلات مهيجة. كما يُنصح بالابتعاد عن ألوان الشعر الصناعي حيث إن بعضها قد يحتوي على مواد كيميائية ضارة أو روائح قوية.

وقد يؤدي التعرض لها أحيانًا إلى التهاب الجلد المهيج بالتماس، فقط في حال كنت قلقًا بشأن الشعر الرمادي، اختر الحنة الطبيعية وغير الضارة، مقارنة بالألوان الاصطناعية المحملة بالمواد الكيميائية.

ماسكات الشعر الطبيعية أثناء الحمل

ثبت أن تطبيق أقنعة الشعر الطبيعية التي تحتوي على بياض البيض، ومعجون أملا، عصير أوراق الكاري، وعصير البصل، وزهرة الكركديه وما إلى ذلك، فعالة في تقوية الشعر وإضافة لمعان إضافي.

أو بذور الحلبة هي عنصر متاح بسهولة ويمكن استخدامه كعجينة بعد نقع البذور طوال الليل. توفر الحلبة قوة إضافية للشعر وتساعد أيضًا في استعادة اللمعان الطبيعي. يعتبر عنب الثعلب الهندي أو أملا مكونًا رائعًا آخر يمكن استخدامه كعجينة أو يمكن تطبيق عصيره مباشرة على فروة الرأس لتعزيز صحة الشعر.

مخاطر عدم العناية بالشعر أثناء الحمل

  • الابتعاد عن المكونات مثل حمض الساليسيليك، الموجود عادة في الشامبو المضاد للقشرة.
  • لا تمشط شعرك عندما يكون مبللًا وتجنب تسريحات الشعر مثل الضفائر الضيقة وذيل الحصان الملتوي وما إلى ذلك حيث يتم سحب الشعر بإحكام.
  • تسبب تسريحات الشعر الضيقة الصداع الذي يكون أكثر حدة أثناء الحمل.
  • لتكون في الجانب الأكثر أمانًا، استشرى طبيبك دائمًا قبل شراء أي منتج، مكمل للعناية بالشعر.
  • تأكدي أيضًا من تناول الطعام بشكل صحيح والنوم جيدًا، ولا تنسى تناول المكملات الغذائية المناسبة كما نصح بها طبيب الأمراض الجلدية بعد الولادة لمراقبة تساقط الشعر بعد الولادة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار