الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 مايو 2023
الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة

من أولى الحقائق التي تتعلمها بعد ولادة طفلك هو مقدار وزنه عند الولادة. تساعد هذه المعلومة الطبيب الخاص به على تقييم صحة طفلك الصغير وتطوره، خاصةً عندما يتم تتبع الوزن بمرور الوقت، حيث يوجد متوسط ​​وزن الطفل عند الولادة في السنة الأولى، للتعرف على وزن الطفل الطبيعي ومتوسط ​​وزن الطفل حسب الشهر في السنة الأولى، وكيف يتم تتبع وزن طفلك، من خلال هذا المقال.

متوسط ​​وزن المولود عند الولادة

يزن الأطفال الناضجون عادة ما بين 5 أرطال و 11 1/2 أوقية و 8 أرطال و 5 3/4 أوقيات عند الولادة.

يولد ثمانون في المائة من الأطفال الناضجين ضمن هذا النطاق. يعتبر المولودون فوق الشريحة المئوية التسعين طفلاً أكبر حجمًا وأولئك الذين يولدون تحت الشريحة المئوية العاشرة يعتبرون أطفالًا أصغر.

كونك على الجانب الأصغر أو الأكبر عند الولادة ليس بالضرورة علامة على وجود مشكلة، لكن مقدم الرعاية الصحية لطفلك سيراقب بعناية خلال الأيام القليلة الأولى للتأكد من أن كل شيء على ما يرام وأن أي مشاكل طبية أو تطورية يتم تشخيصها ومعالجتها.

يجدر بنا أن نتذكر أن الأطفال يأتون بأشكال وأحجام مختلفة، وأن كل مولود جديد فريد من نوعه. قد لا يشير وزن طفلك عند الولادة إلى أي مدى سيصبح طفلك بالغ العظام أو صغير الحجم، طويل القامة أو قصيراً، عضليًا أو نحيفًا.

العوامل التي يمكن أن تؤثر على وزن طفلك عند الولادة

  • طول فترة الحمل: قد يكون طفلك أكبر إذا ولدت في موعد ولادتها أو بعده. قد يكون الأطفال المولودون في وقت أبكر من مواعيد استحقاقهم ، خاصة إذا ولدوا قبل الأوان ، أصغر.
  • علم الوراثة: إذا كنت أنت أو شريكك طويل القامة أو كبير العظام ، فقد يكون طفلك أكبر قليلاً من المتوسط ​​عند الولادة. وينطبق الشيء نفسه إذا كنت أنت أو شريكك قصير القامة أو صغير الحجم: قد يكون طفلك أصغر من المتوسط ​​عند الولادة.
  • ترتيب الولادة: إذا لم يكن هذا طفلك الأول، فقد يكون أكبر عند ولادته من طفلك الأكبر.
  • جنس: تميل الفتيات إلى أن تكون أصغر قليلاً من الأولاد عند الولادة.
  • صحتك: قد ينخفض ​​وزن طفلك عند الولادة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب أثناء الحمل. إذا كنت تعانين من مرض السكري أو السمنة، فقد يكون طفلك أكبر. يمكن أن يؤثر تدخين السجائر أو تناول الكحوليات أو تعاطي العقاقير غير المشروعة أثناء الحمل أيضًا على الوزن عند الولادة.
  • اتباع نظام غذائي سيئ أثناء الحمل: قد يعني اكتساب الكثير من الوزن خلال فترة الحمل أن يولد طفلك أكبر. من ناحية أخرى، قد يؤدي سوء التغذية أثناء الحمل إلى انخفاض وزن طفلك عند الولادة.
  • صحة طفلك: يمكن أن يكون حجم طفلك عند الولادة أيضًا انعكاسًا لأي حالة طبية أساسية، بما في ذلك بعض العيوب الخلقية وبعض الالتهابات.
  • عِرق: قد يلعب عرقك أيضًا دورًا في وزن طفلك عند الولادة.

حجم الأطفال الكبير عند الولادة

إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل أثناء الحمل، فقد يكون طفلك كبيرًا وقد يحتاج إلى حقنة وريدية أو وجبات إضافية للمساعدة في الحفاظ على استقرار مستويات الجلوكوز لديه.

من المرجح أيضًا أن يعاني الأطفال حديثو الولادة الأكبر حجمًا من إصابة أثناء الولادة، وهم أكثر عرضة للإصابة باليرقان، وهم أكثر عرضة لخطر مواجهة صعوبات التغذية في وقت مبكر، سيهتم الطبيب الخاص بك بهذه المخاطر المحتملة وسيتخذ الخطوات اللازمة لضمان أداء طفلك بشكل جيد.

حجم الأطفال الصغير عند الولادة

إذا ولد طفلك بحجم صغير، فقد تتم مراقبة درجة حرارته ومستويات الجلوكوز والهيموجلوبين عن كثب من قبل الطبيب الخاص بك.

قد يحتاج طفلك إلى إقامة أطول في المستشفى، اعتمادًا على صغر حجمه. سيتمكن مقدم الرعاية الصحية لطفلك من إجراء تقييم عندما تكون مستعدة للعودة إلى المنزل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار