طرق طبيعية لعلاج تعرق الوجه في الصيف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أبريل 2024
طرق طبيعية لعلاج تعرق الوجه في الصيف

هل تعاني من تعرق الوجه في الصيف؟ ما هي العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية لعلاج فرط تعرق الوجه في الصيف؟ تابع المقال الآتي للتعرف على علاج تعرق الوجه في الصيف بطرق طبيعية وأخرى طبية.

علاجات منزلية لعلاج تعرق الوجه في الصيف

يعد تعرق الوجه أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص وتسبب الإحراج والإزعاج لهم، على الرغم من فعالية العلاجات الطبية إلا أن الكثير يتجه أولاً إلى العلاجات الطبيعية كعلاج للحالة تفادياً للأعراض المصاحبة للمستحضرات الطبية من تهيج الوجه وغيره. بشكل عام، يمكننا القول أن العلاجات الطبيعية التالية أثبتت فعاليتها في علاج تعرق الوجه في الصيف: 

صودا الخبز 

إضافة إلى علاج تعرق الوجه يتسم صودا الخبز باستخداماته المتعددة لعلاج عدد من مشاكل البشرة، لاستخدام صودا الخبز في علاج التعرق عليك اتباع الخطوات التالية:[1]

  • اخلط كمية من صودا الخبز والماء للحصول على خليط كالعجين.
  • أضف بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لك.
  • قم بتطبيق الخليط على وجهك واتركه لمدة 15 دقيقة.
  • للحصول على النتائج المرجوة ينصح بتكرار العملية 4 إلى 5 مرات أسبوعياً.

البابونج 

من فوائد البابونج للبشرة هي علاج فرط التعرق، يعمل البابونج كمادة قابضة تمنع عملية التعرق، ناهيك عن خصائصه المضادة للبكتيريا التي تكافح الرائحة الكريهة في العرق. للاستفادة من خصائص البابونج عليك اتباع الخطوات التالية:

  • أضف حوالي ملعقة صغيرة من أوراق البابونج إلى كوب من الماء الساخن.
  • اترك الخليط منقوعا بعض الوقت.
  • الآن باستخدام كرة قطنية قم بتطبيق الخليط على وجهك.
  • ينصح بالتكرار يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.

الليمون

يتسم الليمون بمحتواه الغني بحمض الستريك، إضافة إلى التخلص من رائحة التعرق يعتقد أن الليمون مكون فعال لعلاج التعرق الزائد، للاستفادة من خصائص الليمون عليك اتباع الخطوات التالية:[1]

  • امزج 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • ضعي المعجون بلطف على وجهك.
  • اتركي الخليط لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه.
  • يوصى بتجربة الخليط على منطقة صغيرة من البشرة تفادياً لأي ردود فعل تحسسية قد تنجم عن الليمون.
  • يوصى بتكرار الاستخدام 4 إلى 5 مرات أسبوعياً.

الشاي الأسود 

كما هو معروف فإن الشاي الأسود يتمتع بخصائص قابضة ومضادة للتعرق، للاستفادة من خصائص الشاي عليك اتباع الخطوات التالية: [1]

  • أضف كيساً أو كيسين من الشاي الأسود إلى 3 أو 4 أكواب من الماء الساخن.
  • اترك الخليط منقوعاً بعض الوقت أو حتى يبرد.
  • باستخدام كرة قطنية قم بتطبيق الشاي على وجهك واتركيه إلى أن يجف بشكل تام قبل غسله بالماء.
  • ينصح بتكرار هذه العملية يومياً، ولزيادة الفعالية يوصى بشرب الشاي الأسود أيضاً.

خل التفاح 

يمتلك خل التفاح خصائص قابضة قوية للغاية، لا يساعد في منع التعرق فحسب إنما يتخلص من الروائح الكريهة الناجمة عن التعرق أيضاً، للاستفادة من خصائص خل التفاح يوصى بتخفيفه بالماء قبل تطبيقه على الوجه باستخدام كرة قطنية. ونظراً لأن الخل مادة حمضية يوصى بتجربة الخليط على منطقة صغيرة من البشرة تفادياً لأي ردود فعل تحسسية قد تنجم عن خل التفاح. [2]

ملح إبسوم 

من الطرق الفعالة لعلاج التعرق هي ملح إبسوم، يعتقد أن الاستحمام بملح إبسوم لمدة 20 دقيقة قد يساعد في إغلاق المسام وتنظيف البشرة والتخلص من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة. [2]

طرق طبيعية لعلاج تعرق الوجه في الصيف
علاجات عشبية لعلاج تعرق الوجه في الصيف

وفي صدد الحديث عن علاجات طبيعية لعلاج تعرق الوجه في الصيف هناك بعض العلاجات العشبية التي أثبتت فعاليته في التخفيف من التعرق، فيما يلي أهمها: [2]

عشبية الشيساندرا 

أشارت بعض الدراسات إلى فعالية هذه العشبة في التخفيف من تعرق الوجه والجسم. تمتلك هذه العشبة خصائص تساعدها في علاج التعرق الناجم عن التعرق الليلي، والهبات الساخنة، ونوبات التعرق المفرطة في الصيف. 
للحصول على النتائج المرجوة من هذه العشبة يوصى بتناول 100 مليجرام من مستخلص الشيساندرا مرتين يومين. 

بندق الساحرة

من العلاجات الفعالة لعدد من مشاكل البشرة هو بندق الساحرة، تمتلك هذه العشبة خصائص قابضة تساعد على إغلاق المسام وتمنع التعرق وتعالج الرائحة المصاحبة له والتي تحدث نتيجة البكتيريا. 
للاستفادة من خصائص بندق الساحرة قم بتطبيقه على وجهك باستخدام قطعة قطنية وغسله بعد 30 دقيقة تقريباً. نظراً لملمسه اللطيف على البشرة فهو مناسب لأصحاب البشرة الحساسة.

نصائح لعلاج تعرق الوجه في الصيف

إضافة إلى العلاجات الطبية والطبيعية لعلاج فرط التعرق في الصيف، هناك بعض التدابير التي يمكنك تجربتها في المنزل للتخفيف من التعرق الزائد والتي تتركز حول النظام الغذائي الخاص بكِ، فيما يلي نذكر أبرزها:  [2]

  • احرص على تناول كمية كافية من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والماء، قد يكون التعرق وسيلة جسمك لإخبارك عن حاجته إلى مضادات الأكسدة، قم بتضمين الفواكه الغنية بها في نظامك الغذائي، ومن الأمثلة عليها: الفراولة، والبطيخ، والعنب. 
  • تناول الحبوب الكاملة والشوفان، تتسم الحبوب بمحتواها الغني بالألياف الغذائية التي تساعد الأمعاء على هضم الأطعمة المعقدة، يعتقد أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف قد يقلل من التعرق على المدى البعيد.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم، يلعب الكالسيوم دوراً حيوياً في تنظيم درجة حرارة الجسم ويقلل من التعرق، للاستفادة من خصائص الكالسيوم يوصى بتناول كل من الألبان والأجبان والحليب بشكل يومي. 
  • تناول المزيد من الخضراوات الورقية الداكنة، من الأسباب الشائعة لفرط التعرق في الصيف وغيره من الأشهر هو نقص المغنيسيوم في الجسم، احرص على تضمين كل من السبانخ وغيره من الخضراوات الداكنة في نظامك الغذائي.

بغض النظر عن الأطعمة السابقة، يعتقد أن التدخين يلعب دوراً في تفاقم أعراض التعرق لدى معظم الأشخاص، في حال كنت تعاني من فرط تعرق الوجه، فكّر جدياً بضرورة الإقلاع عن التدخين.

كانت هذه أهم العلاجات الطبيعية والعشبية والطبية لتعرق الوجه في الصيف، في حال فشل العلاجات السابقة لا تتردد باستشارة الطبيب للحصول على العلاج الأمثل لحالتك.

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هي الاعشاب التي تعالج التعرق؟
    تتضمن: الميرمية، تستخدم الميرمية كعلاج فعال للتحكم في تعرق الوجه الشديد. الشاي الأسود. عشبة الشيساندرا. بندق الساحرة.
  2. ما سبب كثرة التعرق في الوجه؟
    تتضمن أسباب التعرق الزائد في الوجه ما يلي العوامل الوراثية، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتوتر النفسي، والتهيج الجلدي، وفي بعض الحالات الأمراض مثل فرط النشاط الدرقي. إذا كنت تعاني من مشكلة التعرق الزائد، يمكنك استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك إلى العلاج المناسب.
  3. ماذا افعل لكي لا اعرق؟
    للتقليل من التعرق يمكن للنصائح التالية مساعدتك: ارتداء ملابس مناسبة للمناسبة والطقس. استخدام منتجات مضادة للتعرق . الحفاظ على نظافة الجسم وتجنب التوتر الزائد.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار