علاج تعرق اليدين في الصيف

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أبريل 2024
علاج تعرق اليدين في الصيف

مع أن التعرق تعد الطريقة التي ينظم بها الجسم درجة حرارته، إلا أن تعرق اليدين في الصيف قد يجعلكِ تشعرين بالخجل. ومع ذلك يمكنكِ علاج تعرق اليدين في الصيف إما بطرق طبيعية أو طبية حسب حالتكِ. تابعي المقال التالي لتعرفي أكثر عن طرق علاج تعرق اليدين في الصيف.

علاج تعرق اليدين في الصيف بوصفات طبيعية

يمكن علاج تعرق اليدين في الصيف من خلال استخدام المواد الطبيعية من أهمها: [1]

خلطة صودا الخبز لتعرق اليدين

امزجي القليل من صودا الخبز مع الماء لتصبح عجينة متماسكة، ثم افركي باطن الكفين بالخلطة لعدة دقائق قبل غسلهما جيداً.

خلطة خل التفاح لتعرق اليدين

امسحي باطن الكفين بالقليل من خل التفاح ليلاً، واغسليهم صباحاً.

خلطة الميرمية لتعرق اليدين في الصيف

يمكنكِ إما بوضع يديكِ في منقوع أوراق الميرمية الساخن لمدة 20 دقيقة بانتظام، أو مسح كفة يديكِ بحفنة الميرمية الجافة لتخفيف وعلاج تعرق اليدين. حيث تحتوي الميرمية على مادة قابضة طبيعية تسمى حمض التانيك الذي يعمل على تقليص المسام وتقليل التعرق الزائد في اليدين.

خلطة الزيوت الأساسية للتعرق المفرط

أضيفي عدة قطرات من زيت الميرمية والنعناع والزعتر الأساسي في وعاء مليء بالمياه، وانقعي يديكِ في المحلول لمدة 10 دقائق على الأقل.

خلطة ماء الورد العضوي لليدين

اغمسي قطعة قطنية فيها ثم افركي قطعة القطن على راحة يدكِ واتركيها حتى تجف؛ يعمل ماء الورد على إغلاق المسام في الجلد، مما يقلل من كمية العرق المنتجة.

خلطة زيت جوز الهند لليدين

خذي القليل من زيت جوز الهند، وافركيه بين راحة يديكِ حتى يتم تغطيته بالكامل على كامل جسمكِ بعد الاستحمام. [2]

علاج تعرق اليدين في الصيف بطرق طبية

مضادات التعرق (Antiperspirants)

علاج تعرق اليدين في الصيف

تستخدم مضادات التعرق لعلاج تعرق اليدين أو في أجزاء الجسم الأخرى، فهي تحتوي على مكونات تعد أكثر قوة وتأثيراً من المواد التي تحتوي عليها مضادات العرق العادية، مثل: مادة سداسي هيدرات كلوريد الألمنيوم. تعمل مضادات التعرق بشكل أفضل عند تطبيقها على اليدين ليلاً لأنها تعطي مجالاً أطول لامتصاص المواد الموجودة في مضادات التعرق.

ضعي كمية بحجم حبة البازلاء من مضاد التعرق على راحة يدك، وافركيها واتركيها تجف لمدة 3-5 دقائق. يمكن لمضادات التعرق اليدوية تقليل التعرق لمدة 1 إلى 3 ساعات لكل مرة تطبقين بها.

حقن البوتكس (Botulinum toxin)

تساعد حقن البوتكس على إيقاف التعرق المفرط في اليدين، والإبطين، والقدمين. إذ يتم حقن كمية قليلة من السم المعروف باسم توكسين البوتولينوم تحت الجلد بكميات قليلة، فتعمل هذه المادة الجلد مشدوداً ويهاجم المادة الكيميائية التي تنشط الغدد العرقية. ويمكن لحقنتين من البوتوكس التحكم في التعرق الزائد لأكثر من عام.

جراحة قطع الودي (Sympathectomy)

قد يتم اللجوء لعملية جراحية بسيطة وهي جراحة قطع الودي عندما لا تنجح جميع الحلول. حيث تعمل هذه العملية على تعطيل العصب المسؤول عن نقل الإشارات العصبية التي تحفز الجسم على إنتاج العرق في اليدين.

العلاج بالإرحال الأيوني (Iontophoresis)\

علاج تعرق اليدين في الصيف

العلاج بالإرحال الأيوني هي طريقة إضافية لعلاج التعرق، خاصة تلك التي تركز على أكف اليدين والقدمين، ويتم في كل جلسة تمرير تيار كهربائي ضعيف أسفل الجلد لتقليل التعرق. وتتراوح مدة الجلسة الواحدة بين 10-30 دقيقة، ويتم في كل جلسة رفع حدة التيار الكهربائي تدريجياً إلى أن يبدأ المريض بالشعور بوخزات خفيفة. ومن المعروف أن هذا العلاج يقلل من كمية العرق المنتجة في اليدين بنسبة تصل إلى 81%.

الوقاية من تعرق اليدين في الصيف

تنظيف اليدين بانتظام

اغسلي يديكِ جيداً بالصابون وكرري ذلك عدة مرات في اليوم، ثم جففيهم جيداً بمنشفة نظيفة ورطبيهم بمرطب سريع الامتصاص.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

تلعب التغذية دوراً مهماً في التحكم بمستويات التعرق في اليدين والجسم. لذا حاولي تجنب الأطعمة الحارة والتوابل والقهوة والمشروبات الغازية والكحول والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، واتبعي نظاماً غذائياً ومتوازناً غنياً بمستويات الكالسيوم وفيتامين د، ومن المهم قضاء المزيد من الوقت في الشمس لتحصلي على الفيتامينات المفيدة لبشرتكِ.

المحافظة على رطوبة الجسم

من خلال شرب الكثير من الماء طوال اليوم، يمكنكِ تجنب زيادة تعرق اليدين في الصيف. ويعود السبب إلى أن شرب الماء يقلل من درجة حرارة الجسم الأساسية ويحافظ على برودة الجسم. بالإضافة إلى تقليل التوتر مما يمنع التعرق الزائد في اليدين.

الاحتفاظ بمنشفة أو قطعة قماش في جميع الأوقات

احتفظي بمنشفة أو قطعة قماش إذا بدأت راحة يدكِ في التعرق بغزارة عندما تشعرين بالتوتر أو قبل المصافحة مباشرة، ومن الأفضل أن تستخدمي المنشفة القطنية لأنها تمتص المزيد من الرطوبة وتعطي أفضل النتائج.

مسح بمناديل اليد التي تحتوي على الكحول

علاج تعرق اليدين في الصيف

حاولي استخدام مناديل اليد التي تحتوي على الكحول فهي مادة قابضة، عند تطبيقها موضعياً، يمكن أن تساعد في إبقاء يديكِ جافتين مؤقتاً بفضل قدرته على تقليص المسام.

الأغذية الغنية بالمغنيسيوم

يعد نقص المغنيسيوم من أحد أسباب تعرق اليدين في الصيف، فالمغنيسيوم يساعد في التحكم بنشاط الغدد العرقية، الأمر الذي يمنع الإفراط في التعرق.

استخدام بودرة ماصة

ضعي كمية قليلة من بودرة الأطفال أو نشا الذرة في يديكِ المتعرقتين ووزعيها بالتساوي وبلطف، وسوف تصبح راحة يدكِ أكثر جفافاً وبرودة على الفور.

ابتعاد اليدين عن الجيوب والقفازات

يمكن ارتداء القفازات أو وضع اليدين داخل الجيوب أن تزيد من رطوبة اليدين وتعرقهما، لذا من الأفضل ترك اليدين بدون القفازات وبدون وضعهما في القفازات خلال ساعات النهار. [3]

أسباب تعرق اليدين في الصيف

تتعدد أسباب تعرق اليدين في الصيف إلى:

العوامل الوراثية

من الممكن أن يكون التعرق المفرط في اليدين بسبب بعض العوامل الوراثية حسب الدراسات التي أجرتها جامعة كاليفورنيا في عام 2002.

انخفاض نسبة السكر في الدم

قد يسبب انخفاض مستويات السكر في الدم في تحفيز إفراز الإبينفرين الذي يسبب التوتر وزيادة إفراز العرق.

تناول الأطعمة الحارة والقهوة

تحفز تناول الأطعمة الحارة وشرب الكثير من القهوة إنتاج العرق في اليدين، ويمكن أن تؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر.

ومن الأسباب الأخرى لتعرق اليدين في الصيف:

  • انقطاع الطمث/ الهبات الساخنة.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • النوبة القلبية.
  • مشاكل في الجهاز العصبي.
  • الالتهابات.

يمكن أن يؤثر تعرق راحة اليد سلباً على حياتكِ الاجتماعية وتعليمكِ وحياتكِ المهنية. وبالتالي ينبغي اتباع إحدى طرق علاج تعرق اليدين في الصيف إلى جانب نصائح الوقاية منه.

الأسئلة الشائعة

كيف أمنع تعرق يدي في الصيف؟

  • تدربي على تقنيات التخلص من التوتر والقلق.
  • جربي ممارسة التمارين الرياضية المجهدة.
  • حافظي على نظافة يديكِ.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة الحارة.

هل يمنع شرب الماء تعرق اليدين؟

إنَّ شرب الماء يقلل من درجة الحرارة الأساسية ويحافظ على برودة الجسم، وبالتالي يمنع الماء من زيادة تعرق اليدين.

ما سبب تعرق اليدين في الصيف؟

فرط التعرق في اليدين والقدمين له عدة أسباب وهي :ارتفاع درجة حرارة الجو، وزيادة المجهود والنشاط والرياضة، فضلاً عن الأسباب الأخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وانخفاض سكر الدم، وزيادة إفراز الغدة النخامية.

ما هو فرط التعرق الراحي؟

فرط التعرق الراحي هو التعرق المفرط الذي لا يمكن السيطرة عليه في اليدين أو راحة اليد، وذلك بسبب فرط الجهاز العصبي الودي.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: أفضل مزيل عرق

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار