عادات يجب تعليمها لأطفالك في رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 أبريل 2022
عادات يجب تعليمها لأطفالك في رمضان

شهر رمضان هو فرصة لتعليم طفلك عدد من العادات الجميلة، من بينها تدريب وتعليم طفلكِ على بعض القيم التي يجب اتباعها في رمضان، خاصة وأن عملية التعليم والتدريب ليست أمراً سهلاً، إن الأطفال لا يمكن ملء أدمغتهم بشكل سهل وبسيط، حيث يتطلب جهداً وطاقة من الأم والأب لتعليم بعض الأمور الدقيقة الضرورية التي يجب أن يعرفها الطفل منذ الصغر، ولكن  بطريقة بسيطة ليسهل عليه استيعابها.

أفضل طرق توصيل المعلومة للأطفال

أثبت أن أفضل الطرق لتوصيل المعلومة للأطفال الصغار هي سرد الحكايات التي تحمل رسالة معينة وتوضيحاً معيناً من خلالها، حيث ما سيتم غرزه في الطفل من قيم ومفاهيم عن الصوم سيظل مقتنع ومتفهم لها إلى أن يكبر، وغيرها من العادات الدينية والاجتماعية والأخلاقية عن شهر رمضان، والتي يجب غرسها في شخصية طفلك منذ الصغر، مع محاولة اتباعها لسنوات طويلة، خاصة تلك العادات التي تعكس روح رمضان وهدفه.

عادات يجب تعليمها للأطفال في رمضان

هناك عدد من العادات الجميلة التي يجب أن يتعلمها  طفلكِ في شهر رمضان.

أن تكون نيته لله عند أداء أي من العبادات أو أي عمل خير في شهر رمضان الكريم.

رمضان فرصة لتعليم الأخلاق الحميدة، حيث عليكِ البدء في تعليم طفلكِ أن الصيام ليس فقط هو الصوم عن الطعام والشراب، بل هو الصوم عن الأذى والكلام المسيء والإساءة للآخرين والأفعال السيئة والغير أخلاقية والتي منها تجنب الغيبة والنميمة وتفادي الإساءة للآخرين، معاملة أصدقائنا بلطف،  إضافة إلى مشاركة الألعاب وكل ما نحبه مع الأشقاء أو الأصدقاء، وتجنب ضرب أو أذية أشقائنا.

في حال عدم وصول طفلكِ إلى العمر المناسب للصيام، عليك القيام بتعويد الطفل للصيام من خلال الصوم المتقطع، حيث يمكنك البدء بصيام طفلك لعدد ساعات محددة بداية من أذان الظهر حتى العصر، أو من أذان العصر حتى موعد الإفطار في صلاة المغرب، ويمكنك مكافأته على إتمام الصيام بنجاح.

القيام بمشاركة طفلكِ في الصلاة معكِ حتى لو لم تفرض الصلاة على الطفل بعد، تواجد الطفل مع الأسرة أثناء الصلاة؛ حيث يتعلم الطفل بالفعل أكثر من الكلام، مع الاستمرار حتى يتعود على كيفية الصلاة وأوقات الصلاة وعدد الركعات وما يقال في كل ركعة، ويمكنك تأهيئة الطفل من خلال التشجيع على تقليد حركات الصلاة،  وارتداء ملابس الصلاة، وتوفير سجادة صلاة صغيرة مع كتاب قرآن صغير.

صلة الرحم واحدة من أهم العادات الجميلة التي يجب أن يتعلمها طفلكِ في شهر رمضان،  حيث تعتبر العزائم الرمضانية وتواجد عدد كبير من أفراد العائلة هي واحدة من العادات التي تغذي صلة الأرحام، حيث يعتاد الطفل عليها منذ الصغر كي يعي أهمية صلة الرحم وزيارة الأقارب، حيث عليكِ اصطحاب طفلكِ معك عند زيارة العائلة، مع الحرص على دعوة الأهل والأصدقاء إلى المنزل، فيساعد هذا التصرف في تنمية الذكاء الاجتماعي وتطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية عند الطفل.

يعد شهر رمضان  محاولة لمضاعفة أعمال الخير فهو شهر الجود والكرم والإحسان، ومحاولة التقرب من الفقراء والمساكين، وإخراج الزكاة ووجبات الإفطار، لذا عليكِ جعل طفلكِ يشارك في الكثير من الأعمال التطوعية في رمضان، وإخراج الصدقة من مصروفه الخاص خلال شهر رمضان.

تعليم طفلك القيام بقراءة سور من القرآن في شهر رمضان، مع تعليمه كيفية حفظها، وإعطاؤه مكافأة على السور التي يحفظها وصفحات القرآن التي يختمها.

القيام بطلب المساعدة من طفلكِ في تحضير وجبة الإفطار،  والأعمال المنزلية خلال شهر رمضان، مع تشجيعه على المشاركة في اختيار نوعية الطعام في وجبتي السحور والإفطار خاصة ما يتم تقديمه على مائدة الإفطار، ونوع الحلويات التي سيتم صنعها وتناولها.

مشاركة طفلكِ بمراسم الاحتفال بشهر رمضان من خلال تزيين كافة جدران المنزل والشبابيك وتعليق الفوانيس والهلال واللوحات الرمضانية والأضواء وعبارات الترحيب، مع مشاركته في التنظيم وصنع الزينة وتعليقها، حتى يشعروا بالسعادة والفخر والثقة بالنفس.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار