أهمية تعليم الموسيقى للأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أهمية تعليم الموسيقى للأطفال

فوائد تعليم الموسيقى هائلة ومفيدة للغاية للأطفال. تؤثر الموسيقى بشكل إيجابي على الأداء الأكاديمي للطفل، وتساعد في تطوير المهارات الاجتماعية، وتوفر منفذًا للإبداع الذي يعد أمرًا حاسمًا لنمو الطفل، يرتقي تعليم الموسيقى بتعلم الطفل إلى آفاق جديدة، ولهذا السبب يجب اعتباره دائمًا جزءًا محوريًا من العملية التعليمية للطفل، ثم يأتي الغناء للأطفال الصغار وسيلة ممتعة ومناسبة لتعلم الموسيقى.

الموسيقى والطفل

أظهر البحث الإلكتروني الذي أجراه فريق من الباحثين في التسعينيات أن التعرض للموسيقى منذ الطفولة المبكرة فصاعدًا يساعد الأطفال على التحدث بشكل أكثر وضوحًا، وتطوير مفردات أكبر ، وتقوية المهارات الاجتماعية والعاطفية. حيث جادل عالم النفس هوارد جاردنر بالفعل في عام 1983 أن الذكاء الموسيقي لا يقل أهمية عن الذكاء المنطقي والعاطفي.

هذا لأن الموسيقى لديها القدرة على تقوية العلاقة بين الجسم والدماغ للعمل معًا كفريق واحد. على سبيل المثال، عند الرقص والانتقال إلى الموسيقى، يطور الأطفال مهارات حركية أفضل بينما يساعدهم الغناء مع أغنية على ممارسة صوتهم الغنائي، فإن التعرض للموسيقى يدعم الأطفال في عملية نموهم لتعلم أصوات النغمات والكلمات.

دور الموسيقى في حياة الطفل

هناك حقيقتان مقبولتان على نطاق واسع، وهما أن الأطفال لا يعبرون عن الموسيقى بالطريقة نفسها التي يعبر بها الكبار، وأن السنوات من الولادة إلى سن السادسة هي أهم فترة لنمو الطفل الموسيقي. وذلك لأن حتى الأطفال الصغار يتلقون نغمات الموسيقى ويفرقون عن غير قصد في التردد واللحن والمحفزات. وفقًا للباحثين تعتبر السنوات الأولى من الطفولة حاسمة في تعلم كيفية تفكيك نغمات الموسيقى وبناء نظام تنظيم عقلي لحفظ الموسيقى.

هذا يعني أنه مثل تطوير اللغة، يطور الأطفال الصغار مهاراتهم الموسيقية من خلال محاكاة وحفظ إيقاعات ونغمات الأغاني مثل التصفيق على إيقاع والغناء المتناغم.بدون هذه القدرة ، لن يتمكن الأطفال من تطوير مهاراتهم الموسيقية، فإن هذه القدرة على تطوير المهارات الموسيقية تتأثر بالعوامل الإيجابية والسلبية. لذا من الضروري التحفيز الكافي والتعرض للموسيقى والعزف الموسيقي لمساعدة الأطفال على تحويل إمكاناتهم إلى نمو موسيقي حقيقي. فيما يتعلق بالتعليمات ، فإن التأثير السلبي الأكثر شيوعًا على تطوير النمو الموسيقي هو عندما لا يكون الوالدان موجهين موسيقيًا ولا يعرضان أطفالهم للموسيقى بنشاط.

فوائد الموسيقى للاطفال

الموسيقى تحفز نمو الدماغ عند الأطفال

وجدت دراسات مختلفة أن المشاركة مع الموسيقى يمكن أن تؤدي إلى تحسين نمو الدماغ لدى الأطفال. وجدت دراسة في جامعة نورث وسترن معالجة عصبية أفضل لدى الطلاب الذين عزفوا على آلة موسيقية عند مقارنتهم بالطلاب الذين استمعوا ببساطة إلى الموسيقى. توضح هذه الدراسة أهمية تلقي تعليم الموسيقى، بدلاً من مجرد تشغيل الموسيقى الخلفية عندما يقوم الطلاب بعمل في مواد أخرى.

دراسات أخرى كما وجدت زيادات في نقاط الذكاء لدى الأطفال الذين يمارسون الموسيقى. عند مقارنتها بالطلاب الذين لم يأخذوا أي دروس موسيقية ، كان لدى الطلاب المشاركين في الموسيقى المزيد من التحسينات في اختبارات الذكاء الفرعية ، ونتائج الفهرس ، والمقياس القياسي للإنجاز الأكاديمي.

الموسيقى وسيلة للتواصل مع الآخرين

يعد تعليم الموسيقى أمرًا مهمًا أيضًا لأنه سيمنح الطلاب وسيلة للتواصل مع الآخرين. الأطفال بطبيعتهم اجتماعيون للغاية ومن المهم تشجيعهم على بناء العلاقات من خلال تزويدهم بالخبرات للمشاركة مع بعضهم البعض. إن إنشاء فرقة مدرسية أو فرقة صغيرة، أو تشجيع المشاركة في الجوقة سيسمح للأطفال بالعمل معًا من أجل منتج نهائي، يشجع هذا على الترابط وسيزود الطلاب بشيء يتذكرونه معًا في المستقبل، فـ الموسيقى نوع من العلاج.

الموسيقى تدمج العديد من الموضوعات المختلفة

سبب آخر لأهمية تعليم الموسيقى هو أنه يدمج العديد من الموضوعات المختلفة في وقت واحد. لن يسمح تعليم الموسيقى للأطفال بتطوير مهاراتهم الموسيقية فحسب، بل سيمنحهم أيضًا الفرصة للعمل على مهاراتهم في الرياضيات، ومهارات القراءة والكتابة، ومهارات العلوم، ومعرفة التاريخ.

الموسيقى تعلم الانضباط

ستعلم الموسيقى أيضًا الأطفال تطوير مهارات إدارة الوقت والانضباط. إذا كان من المتوقع أن يتعلم الطلاب أدواتهم وممارستهم خارج المدرسة، فسوف يطورون القدرة على إنشاء جدول تدريبي. سيكونون قادرين على تحقيق التوازن بين كل نشاط آخر يقومون به في حياتهم.

تعليم الموسيقى يخفف التوتر

تعد الموسيقى طريقة ممتازة لتخفيف التوتر، وتقلل الإرهاق وتحسن الحالة المزاجية، هذا مهم للطلاب الذين قد يشعرون بالإرهاق من العمل المدرسي ويحاولون تحقيق التوازن بين الأنشطة اللامنهجية.

الموسيقى لقدرات لغوية محسنة

تشير الدلائل الناشئة إلى أن منطقة الدماغ التي تتحكم في كل من القدرة الموسيقية وفهم اللغة أكثر ارتباطًا مما كان يعتقد سابقًا. يتطلب تعليم الموسيقى من الطلاب التعرف على نغمة أو نبرة أو نطق الكلمات وتكرارها.

الموسيقى تحسن الذاكرة

ينطوي تعليم الموسيقى على مستوى عالٍ من الحفظ. يجب أن يكون الطلاب قادرين على قراءة الموسيقى عن طريق النظر، أو عزف النغمات المناسبة على آلتهم أو استدعاء كلمات الأغاني. هذه العملية تفيد مركز الذاكرة العام للدماغ.

الموسيقى لتعزيز التنسيق بين اليد والعين

عند العزف على آلة موسيقية ، يجب أن يكون الموسيقي قادرًا على إنشاء النغمات الصحيحة من خلال حركات اليد المناسبة، سواء كان ذلك بضرب المفاتيح أو إغلاق الصمامات أو استخدام جهاز آخر لإنتاج الصوت، يُطلب من الموسيقي أيضًا قراءة النوتة الموسيقية ومتابعة الموصل.

أهمية الموسيقى في التعليم

يحسن التعليم الموسيقي ويطور المهارات اللغوية لدى الأطفال. تحفز الموسيقى الدماغ ، وبتنوع أصواتها وكلماتها ، يتعرض الطلاب لكمية كبيرة من المفردات في فترة زمنية قصيرة. توفر الموسيقى أيضًا التعرف على لغات أخرى ، مما يخلق أساسًا لقدرة الطالب على الفهم والتواصل بلغة مختلفة.

الموسيقى هي وسيلة لمهارات الذاكرة الممتازة. هل سبق لك أن استمعت إلى أغنية لأول مرة منذ فترة طويلة وما زلت تتذكر كلماتها؟ حتى الأفراد الذين ليسوا موسيقيين يعانون من هذه الظاهرة. من خلال الألحان الجذابة ومجموعة متنوعة من الأصوات ، تتمتع الموسيقى بطريقة "الالتصاق" بنا وهي أداة قوية للتعلم عند استخدامها بشكل مناسب - فقط فكر في غناء أغنية "A أو B أو C" أو "The State Capitols".

على الجانب الآخر ، يزيد الطلاب أيضًا من قدراتهم العقلية بطرق متعددة عند المشاركة في تعليم الموسيقى. كما ذكرنا من قبل ، فإن الموسيقى تعزز مهارات الحفظ. بالإضافة إلى كلمات الأغاني ، يجب على الطلاب حفظ جميع جوانب الموسيقى عند التحضير للأداء. يجب أن يتذكر الطلاب الإيقاعات والنغمات والديناميكيات والعديد من العناصر الأخرى في وقت واحد. يمكن للطلاب بعد ذلك نقل مهارات الذاكرة هذه إلى الفصل الدراسي الأكاديمي وتوظيف تلك المهارات في دراساتهم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار