اليوم العالمي للتعليم أهم المعلومات عنه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022
اليوم العالمي للتعليم أهم المعلومات عنه

كل العام يتحفل العام بـ اليوم العالمي للتعليم، حيث يعتبر يوم دولي يتم الإحتفال به من أجل تعميم فكرة التعليم وأهميته في العالم، يحتفل العالم هذا العام 2022 بالتعليم تحت شعار "تغيير الدورة، تحويل التعليم"، حيث تقود منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، إلى إبراز أهمية التحولايات التي حدث في السنوات الأخيرة للتعليم، إلى إبراز أهم التحولات التي يجب رعايتها لإعمال الحق الأساسي لكل فرد في التعليم وبناء مستقبل أكثر استدامة وشمولية وسلمية.

موضوع اليوم العالمي للتعليم 2022

"تغيير الدورة تحويل التعليم" هو موضوع يوم التعليم العالمي 2022 الذي أعلنته منظمة اليونسكو الأمم المتحدة، حيث الغرض من هذا الموضوع هو تعزيز والترحيب بإحياء التعليم. لاحظ التعليم بطريقته المعتادة والرسمية فجوة كبيرة في العام 2020-2021. وبقيت جميع الأنشطة خاصة الأنشطة التعليمية مغطاة ، وتم تجميدها مع موجة فيروس كورونا التي بدأت في الصين وأغلقت جميع المؤسسات التعليمية هناك ، وغطت العالم كله. ظهر الآن بصيص من الأمل عندما بدأ جيلنا الذي عانى كثيرًا خلال فترة Covid-19 ومن ثم أطلق على نفسه اسم جيل Covid-19 ، الذهاب إلى الكلية والجامعات.

التعافي الجسدي من هذا الوباء هو أننا عدنا إلى عملنا وأننا سليمون وصحيون ، لكن التعافي العقلي ممكن فقط عندما يعود تعليمنا إلى المسار الصحيح وهو أهم شيء يجب القيام به. التعليم في هذا الصدد مهم للغاية لدرجة أننا نحتاج حتى إلى التثقيف لتجنب التلوث بالفيروسات. نحن بحاجة إلى تثقيف أنفسنا بشأن المخاوف الصحية وصحة المجتمع بأسره.

ومن ثم فإن حيوية التعليم موجودة دائمًا ولكن موضوع اليوم الدولي للتعليم لعام 2022 يشدد أيضًا على إعمال الحق الأساسي لكل فرد في التعليم. سيساعد هذا في بناء مستقبل أكثر استدامة وشمولاً وسلمًا ، ويجب معالجة أهميته من أجل الفوائد الكبيرة لجيلنا.

تاريخ أول يوم عالمي للتعليم

تم الاحتفال باليوم الدولي للتعليم لأول مرة على الإطلاق في 24 يناير 2019. وستكون هذه السنة هي المرة الرابعة التي يتم فيها تصور اليوم الدولي للتعليم للإعلان عن أن التعليم يأتي ضمن الاحتياجات الأساسية لكل شخص. واعترافاً منها بيقظة، أتاحت الجمعية العامة للأمم المتحدة إيصال رسالتها إلى كل ركن من أركان العالم وعكست تأثيراً واضحاً. كما يبدو من أجل التحسين والرفاهية اللذين يحافظ عليهما التعليم داخل نفسه، متعلم فرد متحضر ومن ثم مجتمع متحضر ينعم بالفرص والتفاؤل.

أهمية يوم العالمي للتعليم

أكد المجتمع الدولي في ميثاقه المعتمد حيث ينوي تحقيق أهداف التنمية المستدامة. إن الأهمية الأولى والأهم للاحتفال بهذا اليوم هو أن التعليم ضروري لنجاح جميع أهدافه المستدامة السبعة عشر. ومن هنا يعمل هذا اليوم كمظلة تحمي وتغطي العديد من الدوافع الأخرى للأمم المتحدة والرسالة المنقولة خلال هذا اليوم لها مجموعة واسعة من التأثيرات والسلطات.

لماذا يتم الاحتفال بيوم التعليم

من بين العديد من التحديات وأوجه القصور التي يتعين على الأمم المتحدة الامتثال لها هو الفقر ، ومن المثير للاهتمام والأكثر إثارة للدهشة معرفة أنه في العديد من البلدان بما في ذلك بلدان العالم الثالث ، فإن نسبة الفقر تكاد تكون مساوية لنسبة الأمية. هناك مثل صيني مشهور. لا تعطي سمكتك لأي شخص لمساعدته ، علمه كيف يصطاد سمكة وهذا سيحدث فرقًا كبيرًا. لا يمكن للأمم المتحدة أن تقضي على الفقر في الحال ولكن يمكنها أن تخلق فرصا لتقليل آثاره إلى أدنى حد ، والتعليم هو أحد القوة البارزة للقيام بذلك.

أهداف اليوم العالمي للتعليم

كوفيد -19 أو فيروس كورونا هو مرض تنفسي بدأ في الصين ثم وصل إلى كل ركن من أركان العالم. كان انتشار هذا المرض الفتاك سريعًا وغير عادي لدرجة أنه هز العالم بأسره. وقد لوحظ أن المرض ينتشر عن طريق الهواء ويلامس الأشخاص أو الأشياء الأخرى حيث يصبح الفيروس مستقراً. وتعرض الملايين من الناس لتأثيره وبسرعة جعلت الجماهير محتجزة في منازلهم.

لم يكن التعليم أيضًا استثناءً حيث تم العثور على تجمع ضخم في المعاهد التعليمية واضطرت الحكومات إلى إغلاق المؤسسات التعليمية وحتى إغلاق القطاعات بأكملها حتى لا ينتشر الفيروس المقلق. وبالتالي ، في ظل الإغلاق الصارم وفي فترة القلق والخوف المطلق، كان التعليم أملًا ودافعًا وإرشادًا وداعمًا ومتمنياً. حيث أبقى التعليم عبر الإنترنت الناس مشغولين ولم يترك عقولهم تبتعد عن الاكتئاب، فقد أرشدهم أيضًا جيدًا لتحقيق ما لا يستطيع الناس القيام به بشكل روتيني. علمنا جائحة كوفيد -19 أن التعليم لجيلنا لا يرتبط بالمؤسسات والمصادر العامة مثل الكتب فقط. في الأوقات الصعبة، يجب عدم إيقاف التعليم مؤقتًا، وبالتالي من خلال الأجهزة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ،استمرت الدراسة عبر الإنترنت ولم يكن هناك خطر الإصابة بالفيروس

  • التعليم هو أداة وفرت الأمل والعمل خلال جائحة كوفيد -19.
  • أثر Covid-19 على المعاهد لكنه لم يستطع إخلاء العقول.
  • عانى الأطفال ولكن التعليم عن بعد لبى مطالبهم أيضًا.
  • التعليم أخرج الناس من الاكتئاب والقلق.

كلمة عن اليوم العالمي للتعليم

قال نيلسون مانديلا ذات مرة أن المعرفة قوة مع أخذ هذا كأمر مسلم به، يمكننا تحديد أقوى الدول التي جعلت التعليم عنصرًا إلزاميًا، والآن تحكم العالمين، والتطور العلمي، وثورة الأعمال، وحتى الإنسانية نفسها لا تستطيع تحقيق أهدافها ما لم أو حتى يتم التعليم المناسب. لم يتم الحصول عليها. ويمكننا أن نلاحظ أن البلدان المتخلفة من حيث نيلسون مانديلاكان هو نفسه منتميًا، ولم يكافح من أجل الازدهار بل من أجل التعليم ، بينما ألقى التاريخ بشخصيته التي تبعث على الشفقة والعاجزة جانبًا عندما انخرطوا في التعليم.

يجري الشخص الواعي وغير الواعي في وقت واحد وجنباً إلى جنب مع بعضهما البعض ، فالأول يحدد الحاضر بينما الثاني يحفظ الماضي. عندما يحاول شخص ما النجاح ، يجب أن يعيش في الحاضر ويدعمه بينما يجب أن يتعلم من الماضي. التعليم أيضًا له ظاهرة مماثلة ، وبالتالي فهو يدل على نفسه عندما يعمل من أجل تحسين المجتمع، حيث يشير إلى أن الإغفالات التي مورست في الماضي لا ينبغي أن تتكرر في الوقت الحاضر، وبالتالي فإن المستقبل سيكون منظمًا جيدًا ومُدار جيدًا ومتحضِّرًا في نهاية المطاف.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار