عرض أزياء للملابس المستدامة لأول مرة في مؤتمر المناخ Cop28 في دبي

  • تاريخ النشر: السبت، 09 ديسمبر 2023
عرض أزياء للملابس المستدامة لأول مرة في مؤتمر المناخ Cop28 في دبي

قدمت إمارة دبي حدثاً عالمياً خاص بالموضة والأزياء، من خلال استضافة أول عرض أزياء على الإطلاق في مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الأزياء المستدامة وتأثيرها على تغير المناخ ضمن فعاليات مؤتمر المناخ Cop28 وقد ضم حدث الموضة الحصري علامات مصممين موهوبين من جميع أنحاء العالم بما في ذلك ستيلا مكارتني  وLVMH  Shantnu & Nikhil ومصمم الأزياء اللبناني رامي القاضي وجيلاريه.

قدم عرض الأزياء مزيجاً انتقائياً من الأزياء الراقية وحفلات الكوكتيل والملابس اليومية والعبايات التقليدية، وسارت العارضات والعارضين ومن بينهم أصحاب الهمم على منحدر دائري تم تنظيمه في ساحة الوصل أسفل القبة الرائعة.

عرض أزياء صديق للبيئة في مؤتمر المناخ Cop28

لم يعرض العرض الإبداعات المعتادة التي تحوّلت إلى موضة فاخرة، بل إبداعات يمكن ارتداؤها ويمكن للجميع الوصول إليها، جاء مصممو الأزياء البارزون ليكونوا جزءاً من حدث COP التاريخي هذا بهدف مشترك يتمثل في تغير المناخ واستدامة صناعة الأزياء ووفقاً لموقع Gulf news

تحدثت جلف نيوز إلى آرثر تشيبمان، الرئيس التنفيذي لشركة A2 GROUP والمنتج التنفيذي لـ LA Fashion الذي قام بتنسيق عرض الأزياء في الليلة التي أقيمت يوم 6 ديسمبر، الأربعاء حيث قال: "يشرفني حقاً هذا الأمر وكان العمل رائعاً مع فريق رائع، لقد كان امتيازاً مطلقاً" وقال منتج الأزياء العالمي إن العرض شهد مزيجاً رائعاً من الأزياء لهذه الليلة.

مصممي الأزياء المشاركين في مؤتمر المناخ Cop28

قدم لثنائي الهندي الشهير  Shantnu & Nikhil أحدث مجموعاتهم إندرا

عرض نيخيل أحدث مجموعاته "إندرا" في قمة  الأزياء المستدامة COP28 لعام 2023، المشهور بأسلوبه المتميز في الموضة الهندية، عرض حصري في قمة الموضة المستدامة التي استضافها مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 في دبي وقد لقيت مجموعتهم، "إندرا"، صدى قوي وتجاوزت مجرد الموضة لتصبح نداء صادقاً للحفاظ على البيئة، لقد كانت بمثابة نسيج منسوج ونداء جدي للمساعدة في مواجهة أزمة المناخ.
مجموعة إندرا تذكرنا بعنصر المياه الهادئة الذي سمي على اسم إله المطر والعواصف السماوي، حول مدرج الأزياء إلى مسرح مقدس للسمو، لخصت المجموعة جوهر اللورد إندرا وعربته السماوية، إيرافاتا والقوى الجبارة التي يقودها، كل غرزة وتألق يرمزان إلى قصة العالم المائي الذي على شفا الخسارة، عكست الستائر الجميلة والحرير المتلألئ صفاء المياه الهادئة، حيث انعكس حضور اللورد إندرا من خلال الزخارف المعدنية ومجوهرات المعبد.

مجموعة مصمم الأزياء اللبناني رامي قاضي في عرض أزياء مؤتمر المناخ Cop28

أعلن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) مؤخراً عن تعيين المصمم اللبناني الأمريكي الشهير رامي قاضي، من دار رامي قاضي، سفيراً إقليمياً للنواياً الحسنة للأزياء المستدامة في غرب آسيا، مع التركيز القوي على الإنتاج المسؤول، يلتزم رامي القاضي بتعزيز الاستدامة في صناعة الأزياء.

سبق له أن ابتكر فستاناً مصنوعاً بالكامل من البلاستيك من المحيط، بالإضافة إلى أقمشة مستعملة من مجموعات سابقة وأعاد صبغها لتصميم  مجموعات جديدة.

مصممة الأزياء ستيلا ماكرتني Stella McCartney

دعت ستيلا مكارتني Stella McCartney  زعماء العالم إلى فرض تعريفات جديدة على السلع الجلدية، وكذلك عناصر الأزياء المصنوعة من مواد ملوثة أو غير مستدامة بيئياً وفي حديثها إلى بيكي أندرسون من CNN في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) في الإمارات العربية المتحدة هذا الأسبوع، قالت مصممة الأزياء إنها يمكن أن تخضع للضريبة معدل "يصل إلى 30% أكثر" للحقائب أو الأحذية غير الجلدية التي تدخل السوق الأمريكية، في حين أن بعض المدافعين عن حقوق الحيوان يضغطون من أجل بدائل الجلود، فإن الكثير منهم يترتب عليهم تكاليف بيئية خاصة بهم.

وقالت مكارتني، التي التزمت علامتها التجارية بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2040، إنها تركز على إنتاج مواد من المنتجات الثانوية المتاحة على نطاق واسع والتي لا يتم زراعتها لصناعة الأزياء.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار