علاج النمل في البيت

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022
علاج النمل في البيت

لا يملك الكثير منا أدنى فكرة عن كيفية التخلص من النمل، وقد تجد في يوم من الأيام أن النمل قد انتشر في جميع أرجاء المنزل مثل المطبخ أو في مناطق أخرى من المنزل، ولكن انتشار النمل في المنزل أمر لا يستدعي الذعر، فمعظم فصائل النمل غير مؤذية على الإطلاق، فإذا أردت الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية، فقد يزعجك وجود النمل في المنزل، حيث أن هناك العديد من الطرق التقليدية وغير التقليدية التي ستمكنك من التخلص من النمل الموجود في المنزل أو أي مكان آخر ترغبه.

علاج النمل في البيت وخارجه

طرق علاج النمل في البيت

  • عليك تحديد السبب الجاذب للنمل، حيث أن هناك العديد من الأشياء التي تجذب النمل من الحلويات وفتات الأطعمة وغيرها من الأشياء التي يتناولها النمل، وعند إزالة مصادر جذب النمل والمحافظة على نظافة جميع الأسطح وكافة المرافق لن يأتي النمل.
  • بالعادة فرق النمل التي تبحث عن الطعام تستخدم الفيرومونات، بحيث تترك هذه الفيرومونات وراءها أثرًا يتبعه النمل الآخر، لذلك فإن التخلص من النمل الموجود حالياً لن يفي بالغرض، حيث يجب عليك أن تدمر أثرها، ويمكنك فعل ذلك بمزج الخل الأبيض بنسبة واحد لثلاثة أجزاء من الماء، ومن ثم رشه في كل مكان تم مشاهدة النمل فيه.
  • للقضاء على النمل بشكل طبيعي، يتم خلط النعناع أو زيت اللافندر - وهما رائحتان يكرههما النمل - بالماء ورش المزيج على نقاط الدخول المختلفة مثل عتبات النوافذ أو إطارات الأبواب وغيرها، كما أن هناك العديد من المنتجات الكيميائية الخاصة بالقضاء على النمل والتي بالعادة تحتوي على حمض البوريك، ويجب التأكد من قراءة التعليمات المكتوبة عليها، فقد يكون بعضها ضارًا بالحيوانات الأليفة والأطفال الصغار.

طرق علاج النمل خارج البيت

  • قم بالبحث عن النمل في حديقتك وكافة أرجاء المنزل الخارجية، حيث تميل بعض أنواع النمل إلى الاختباء في الخشب التالف أو الرطب، لذا افحص جذوع الأشجار والأكوام الخشبية وأيضاً الأشجار التالفة والأثاث وأي هياكل خارجية.
  • عند العثور على مستعمرة النمل، عليك صب الماء المغلي عليه أو باستخدام مبيد حشري خارجي إذا تواجد النمل داخل الخشب أو الهياكل الخارجية.
  • يجب المحافظة على كافة المرافق الخارجية ومتابعتها، مثل مراقبة الفروع أو الشجيرات وبالأخص القريبة من المنزل، حيث يمكن أن توفر وصولاً سهلاً للنمل إلى المنزل. [1]

وصفات منزلية لعلاج النمل في البيت

  • الملح: يساعد نثر الملح بالقرب من الزوايا والأماكن التي يدخل منها النمل إلى المنزل على إبعاده، وذلك من خلال غلي الماء وإضافة كمية كبيرة من الملح إليه مع التحريك إلى أن يذوب الملحـ، ومن ثم صب الخليط في زجاجة ورشة في المكان الذي تعتقد أن النمل يميل إلى الدخول منه.
  • القرفة: ضع القرفة والقرنفل على مدخل المنزل والمناطق التي تعتقد أن النمل يمكن أن يدخل منها، حيث تعمل القرفة كطارد طبيعي لأن النمل لا يمكنه تحمل الرائحة القوية، وللحصول على نتائج أكثر فاعلية، يمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية إلى مسحوق القرفة.
  • الفلفل: رش الفلفل على المناطق التي يدخل منها النمل إلى منزلك، حيث سيساعد ذلك في التخلص من النمل، كما يمكنك أيضًا عمل محلول من الفلفل والماء ورشه بالقرب من مناطق الدخول، لن يقتل الفلفل النمل ولكنه سيبعد النمل عن المنزل.
  • الطباشير: تحتوي الطباشير على كربونات الكالسيوم التي تساعد في إبعاد النمل، وذلك من خلال رش مسحوق الطباشير في المناطق التي هي نقاط دخول النمل أو ارسم خطا من الطباشير عند المدخل، لإبعاد النمل عن منزلك، مع التأكد من جعل الخط بعيدًا عن متناول الأطفال في المنزل.
  • الليمون: بالإمكان استخدام عصير أو قشور الليمون في الأماكن التي يدخل منها النمل، كما يمكنك أيضًا غسل الأرضيات بالماء المضاف إليها القليل من عصير الليمون، يبدو أن النمل لا يحب رائحة عصير الليمون - أي شيء مر أو حامض - لذلك سوف يبتعد، على العكس تماماً من السكر والذي هو أفضل صديق للنمل، لذا يجب التأكد من عدم الاحتفاظ بأي شيء يعمل على جذب النمل. [2]

طرق سريعة لعلاج النمل في المنزل

حمض البوريك

وهو نوع من السم الذي يمكن أن يقتل أنواعًا معينة من النمل في غضون 3 أسابيع من التعرض، وذلك عن طريق تآكل القشرة الخارجية للنمل ومعدتها.

طريقة الاستخدام:

  • اخلط 1/2 ملعقة صغيرة من حمض البوريك و 8 ملاعق صغيرة من السكر وكوب من الماء الدافئ.
  • اغمر بعض الكرات القطنية وضعها حول منزلك في الأماكن التي ترى النمل فيها عادةً.

رباعي بورات الصوديوم

وهو مركب كيميائي ذو فعالية في قتل النمل في المنزل.

طريقة الاستخدام:

  • اخلط 1/2 ملعقة صغيرة من رباعي بورات الصوديوم، و 8 ملاعق صغيرة من السكر، وكوب من الماء الدافئ.
  • اغمر بعض الكرات القطنية وضعها حول المنزل. [3]
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار