علاج انسداد الأنف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
علاج انسداد الأنف

يعد انسداد الأنف أحد الأمور الشائعة والمزعجة التي تصيب الجميع، يحدث انسداد الأنف نتيجة تراكم السوائل والمواد المخاطية في الأنف مسببة انسداده، يمكن علاج انسداد الأنف بطرق طبيعية وأخرى دوائية، تابع المقال الآتي لتعرف على طرق علاج انسداد الأنف.

علاجات دوائية لانسداد الأنف

عادةً ما تتحسن الأعراض المرتبطة بانسداد الأنف خلال أسبوع واحد من الإصابة، قد يوصي الطبيب في بعض الحالات بضرورة استعمال بعض العلاج الدوائية، نذكر فيما يلي أبرزها: [1]

الأدوية المضادة للاحتقان

تأتي هذه المجموعة الدوائية على شكل بخاخات أو أقراص دوائية تساعد على التقليل من التورم في الممرات الأنفية والتخفيف من انسداد الأنف، من الأمثلة على هذه المجموعة:

  • أوكسي ميتازولين Oxymetazoline.
  • فينيليفرين Phenylephrine.
  • السودوإيفيدرين Pseudoephedrine.

يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام الأدوية المضادة للاحتقان التي تؤخذ عن طريق الفم لمدة تزيد عن أسبوع، أما فيما يتعلق بالبخاخات فينصح بعدم استخدامها لمدة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب.

مضادات الهيستامين

تعد مضادات الهيستامين الحل الأمثل لعلاج انسداد وبالأخص في حال كان يرافق انسداد الأنف سيلان في الأنف أو عطاس. بعض مضادات الهيستامين تسبب النعاس، في حال كنت متوجه إلى العمل احرص على استخدام الأنواع التي لا تسبب النعاس.

بخاخات الأنف الستيرويدية

تستخدم هذه البخاخات للتقليل من انسداد الأنف التحسسي، قد تحتاج بضعة أيام من الاستخدام لملاحظة آثار العلاج الإيجابية.

مسكنات الآلام

تساعد مسكنات الآلام على التخفيف من الضغط الناجم عن احتقان الجيوب الأنفية وانسداد الأنف، من أشهر مسكنات الألم استخدام الأيبوبروفين والباراسيتامول. 

علاجات منزلية لانسداد الأنف

إضافة إلى العلاجات الدوائية لعلاج انسداد الأنف يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تحقق نتائج فعالة، فيما يلي أبرز هذه العلاجات: [2]

استنشاق البخار 

يساعد استنشاق البخار على فتح الممرات الهوائية وذلك من خلال وضع وعاء ماء ساخن ووضع المنشفة على الرأس لمدة 5 - 10 دقائق لحبس البخار. بإمكانك إضافة بعض الزيوت لتعزيز الفائدة كزيت النعناع أو زيت البابونج.

الضغط الدافئ

يمكن أن يساعد تطبيق ضمادة من الماء الدافئ على الأنف أو الجبهة على تخفيف الألم الناجم عن انسداد الأنف عن طريق تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجيوب الأنفية.

أجهزة ترطيب الجو

يمكن أن تساعد أجهزة ترطيب الجو على تهدئة الممرات الأنفية، لضمان الحصول على الفائدة المرجوة من استخدام هذه الأجهزة احرص على بقاءها نظيفة لمنع نمو البكتيريا والعفن داخلها.

شرب كمية كافية من السوائل

على الرغم من عدم وجود دليل علمي على أن السوائل تساعد في التخفيف من انسداد الأنف إلا أنه بناء على تجارب البعض ساعدت السوائل بالتخفيف من احتقان الأنف.

علاجات طبيعية وعشبية لانسداد الأنف

إضافة إلى ما سبق يمكن لبعض العلاج الطبيعية والعشبية أن تساعد في علاج انسداد الأنف، نذكر فيما يلي أبرزها: [3]

الزنجبيل

يتميز الزنجبيل بخصائصه المميزة المضادة للأكسدة والتهابات، يعمل الزنجبيل بفعالية في التخفيف من الضغط في الممرات الأنفية وعليه التقليل من انسداد الأنف، للحصول على الفائدة المرجوة من الزنجبيل قم بغلي كوبين من الماء مع قطع من الزنجبيل الطازج، لتعزيز الفائدة والحصول على طعم ألذ بإمكانك إضافة القليل من العسل. ينصح باستهلاك شاي الزنجبيل 3 مرات يوميا.

الثوم 

كما هو معروف فإن الثوم يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة العدوى، كل ما عليك القيام به هو استهلاك الثوم ضمن وجباتك اليومية مرتين على الأقل.

البصل

يتميز البصل بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة ورائحة القوية، للاستفادة من خصائص البصل لعلاج انسداد الأنف قم باستنشاق البصل لمدة 5 دقائق على الأقل ستلاحظ تحسنا في مجرى التنفس.

الفلفل الأسود

يعد الفلفل الأسود الخيار الأمثل لعلاج انسداد الأنف، للاستفادة من خصائص الفلفل الأسود بإمكانك خلط ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود مع ملعقة كبيرة من العسل مع كوب من الماء، قم بغلي الخليط واتركه جانبا إلى أن يبرد وتتمكن من احتسائه.

خل التفاح

يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، كل ما عليك القيام به هو مزج 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع القليل من الماء الدافئ واستهلاك الخليط 3 مرات يوميا على الأقل.

أعراض تستدعي استشارة الطبيب

احرص على استشارة الطبيب في حال استمرار العدوى لمدة تزيد عن 7 أيام أو في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية:

  • ألم في الوجه أو الأذن.
  • صداع في الرأس.
  • سعال.
  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • إفرازات مخاطية خضراء.
  • ضيق في الصدر أو صعوبة في التنفس.

يعد انسداد الأنف أحد الحالات الصحية البسيطة والتي يمكن علاجها بكل سهولة باستخدام بعض العلاجات المنزلية أو حتى الدوائية دون استشارة الطبيب، احرص على استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض أخرى إلى جانب انسداد الأنف.
 

  1. "مقال انسداد الأنف" ، منشور على موقع webmd
  2. "مقال انسداد الأنف" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  3. "مقال طرق طبيعية لعلاج انسداد الأنف" ، منشور على موقع pharmeasy
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار