عملية تجميل الأنف مخاطر ونصائح

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
عملية تجميل الأنف مخاطر ونصائح

تجميل الأنف، هكذا كان الإجراء التجميلي الأكثر طلباً بين جيل الألفية في السنوات الماضية، وذلك وفقاً للتقرير السنوي الصادر عن الأكاديمية الأمريكية لجراحة الوجه والتجميل، حيث تؤدي عملية تجميل الأنف إلى القيام بتغيير حجم الأنف وشكلها ونسبها، إضافة إلى إجرائها لإصلاح التشوهات الناتجة عن إصابة أو لتصحيح عيب خلقي أو تحسين بعض صعوبات التنفس التي يعاني منها بعض المرضى.

عملية تجميل الأنف

حول تفاصيل جراحة تجميل الأنف التي تقوم بها الكثير من السيدات، تبين أنها عبارة عن إجراء جراحي شائع جدًا لجميع الأعمار، يتعلق الأمر بجراحات الوجه، وغالباً تلجأ إليها المرأة فوق سن الأربعين، وذلك لاتخاذ إجراءات مكافحة الشيخوخة، وعلامات تقدم السن، مثل رأب الجفن وشد الوجه، والتي تكون أكثر ملاءمة لهذا العمر.

وقال الدكتور دارا ليوتا، جراح جراحة تجميل الوجه المعتمد في مانهاتن، إن هناك عدداً من المتغيرات المختلفة يجب مراعاتها عند أي شخص يرغب في تغيير شكل أنفه وتجميلها، والتي منها التشريح الطبيعي وسماكة الجلد وتصلب الغضاريف، حيث أن كل هذه العوامل لها تأثير كبير ومباشر على النتائج المحتملة للعملية.

تجميل الأنف باستخدام الفيلر

يعد الفيلر حلاً جيداً عندما لا ترغب المرأة في الخضوع لعملية جراحية أو عند البحث عن تغييرات بسيطة لا تستدعي عملية الأنف، ولكن نتائج الحشوات لا تدوم، وإذا تم القيام بالحشوات بشكل متكرر في نفس المنطقة، فإن الجلد الذي يغطي الحشو سيبدو غير طبيعي مع مرور الوقت.

كما أن فيلر الأنف قد يسبب بعض المخاطر وهي نادرة الحدوث، أبرزها الانقطاع الجزئي أو الكامل لإمداد الأوعية الدموية، مما يعني أن الفيلر يسبب في توقف التدفق من الدم عبر أحد الشرايين الهامة، فالخطر هنا هو أن الشرايين المحيطية حول الأنف تشمل الشرايين التي تمد الشبكية بالدم، لذلك قد يصاب الفرد بالعمى نتيجة انسداد تلك الشرايين، إضافة إلى أن هناك شرايين محيطية أخرى تنقل الدم إلى مناطق معينة من الجلد حول طرف الأنف وفتحة الأنف، وقد يؤدي انسدادها إلى نخر أو موت الجلد.

نصائح بعد إجراء عملية تجميل الأنف

بعد إجراء جراحة تجميل الأنف يعيش المريض فترة التعافي مؤلمة حيث تظهر كمية صغيرة من الكدمات الزرقاء والسوداء تحت العين لدى معظم المرضى بعد إجراء عملية تجميل الأنف، علماً أن أي كدمات أو تورم يصل إلى ذروته بعد حوالي 48 ساعة من عملية التجميل، وبعد ذلك تبدأ الأمور بالتحسن ببطء شديد، ثم إزالة الجبس والغرز بعد أسبوع تقريباً من إجراء الجراحة، وتختفي معظم الكدمات بالفعل، وبالتالي يتلاشى التورم ببطء بمرور الوقت.

بعد الجراحة، يكون لدى المريض عمومًا قالب بلاستيكي صغير متصل بجسر الأنف، مع بضع غرز صغيرة تحت الأنف، لذلك من الطبيعي أن يشعر المريض بانسداد شديد في الأنف لمدة تصل إلى أسبوعين بعد ذلك.

إن عملية تجميل الأنف ليست جراحة سهلة وبسيطة، فهي بالنهاية جراحة في الوجه، ويجب التعامل معها بجدية وحذر في نفس الوقت لمنع حدوث مضاعفات أو مشاكل، حيث يمكن إجراء جراحة الأنف التجميلية من داخل الأنف أو من خلال قطع شق خارجي صغير في قاعدة الأنف، أي بين فتحتيه، ومن المحتمل أيضًا أن يعيد الجراح ضبط العظم والغضروف تحت الجلد لديك.

كما ينصح بعد العملية والراحة في السرير رفع رأسك أعلى من مستوى الصدر لتقليل النزيف والتورم، قد يحتقن أنفك بسبب التورم أو من الجبائر الموضوعة داخل الأنف أثناء الجراحة، حيث تظل الضمادات الداخلية في موضعها من يوم إلى سبعة أيام بعد الجراحة.

نصائح قبل إجراء عملية تجميل الأنف

على المرأة قبل اتخاذ قرار جراحة تجميل الأنف هو التفكير جيدًا خاصة وأن التعافي يحتاج إلى سنة على الأقل للتعافي التام من عملية جراحية مثل تجميل الأنف، حيث المرضى الذين حققوا أفضل النتائج بعد الجراحة هم المرضى الذين فهموا خطورة وأهمية العميلة، وأخذت الجراحة بجدية وحذر شديد

مخاطر عملية تجميل الأنف

إن إجراء أي عملية جراحية كبرى يسبب المخاطر بعد العملية لذلك تحمل عملية تجميل الأنف مخاطر، مثل:

  • النزيف
  • العدوى
  • التفاعل العكسي مع التخدير

وتشمل المخاطر المحتملة الأخرى الخاصة بعمليات تجميل الأنف، على سبيل المثال لا الحصر:

  • صعوبة التنفس من الأنف.
  • تنميل دائم في الأنف وحوله.
  • احتمال ظهور الأنف بمظهر غير مستقيم.
  • ألم متواصل أو تغيّر في اللون أو انتفاخ دائم.
  • تكوّن الندبات.
  • ثقب في حاجز الأنف.
  • الحاجة إلى جراحة إضافية.
  • تحدث إلى الطبيب بشأن احتمالية تعرضك لهذه المخاطر.

نصائح لتقليل مخاطر عملية تجميل الأنف

لتقليل فرص النزيف والتورم من جراحة تجميل الأنف عليكِ

تجنب الأنشطة العنيفة مثل الرياضة الهوائية والركض.

استخدام الحوض أثناء الاستحمام بدل الدش عند وجود الضمادات على أنفك.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات لتجنب الإمساك. من الممكن أن يتسبب الإمساك في الإرهاق والضغط على موقع الجراحة.

تجنب تعبيرات الوجه الشديدة مثل الابتسام أو الضحك.

غسل أسنانك بلطف للحد من حركة الشفة العليا.

ارتدِ الملابس التي تربط من الأمام، وذلك لعدم سحب الملابس مثل القمصان أو الكنزات فوق رأسكِ.

عدم وضع نظارات، حتى النظارة الشمسية، على أنفكِ لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد الجراحة لمنع الضغط على أنفك.

استخدم واقي من الشمس.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار