فاكهة الباشن فروت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022 آخر تحديث: السبت، 19 مارس 2022
فاكهة الباشن فروت

فاكهة الباشن فروت بالإنجليزية Passion fruit، ولها أسماء عديدة مثل بسفلورا أو مس فلورا، وفاكهة زهرة الآلام، وهي عبارة عن نوع من النباتات التي تتخذ أسلوبًا متسلقًا وتتم زراعتها في البرازيل وبشكل خاص في جنوب البرازيل وفي الباراغواي، شمال الأرجنتين وأستراليا، وأميركا، وفي هذا المقال سنتعرف على فاكهة الباشن فروت وأبرز فوائدها وآثارها الجانبية.

ما هي فاكهة الباشن فروت؟

تعرف فاكهة الباشن فروت Passion fruit، بأنها نوع من الفاكهة الاستوائية، وتحتوي هذه الفاكهة على كمية كبيرة من المغذيات، وقد اكتسبت شعبية كبيرة بين الأشخاص المهتمين بأمور الصحة، وذلك لأنها من الفواكه الغنية بشكل كبير بمضادات الأكسدة، والمركبات النباتية التي تساعد في الحفاظ على الصحة، وتسمى هذه الفاكهة في بعض البلدان بفاكهة العاطفة، وتتكون ثمرتها من الكرمة وهي نوع من الأزهار التي تسمى بأزهار الآلام، وفي الغالب تتكون الباشن فروت من قشرة خارجية صلبة وفي الداخل من تحتوي على كمية لا بأس بها من العصير.

وبالنسبة لفاكهة الباشن فروت Passion fruit، تتكون من عدة أنواع تختلف في حجمها ولونها ويعد كل من اللون الأصفر والأرجواني هما الصنفان الأكثر شيوعًا، وتنقسم فاكهة Passion fruit إلى قسمين الأول Passiflora edulis وهي عبارة عن ثمار صغيرة الحجم وشكلها مستدير أو بيضاوي وقشرتها الخارجية ذات لون أرجواني، وبالنسبة للنوع الثاني تسمى بـ Passiflora flavicarpa ويأتي هذا النوع بشكل بيضوي مع قشرة خارجية ذات لون أصفر وتكون في الغالب ثمار هذا النوع أكبر حجم من النوع ذي اللون الأرجواني.

وتحتوي فاكهة الباشن فروت Passion fruit على كمية من السعرات الحرارية والألياف والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وعلى العديد من المعادن الأخرى مثل الحديد والبوتاسيوم. [1]

القيمة الغذائية لفاكهة الباشن فروت

بالنسبة لفاكهة الباشن فروت Passion fruit فإنها تحتوي على كمية لا بأس بها من المعادن والفيتامينات والتي تتلخص فيما يلي:

  • تحتوي فاكهة الباشن فروت على 17 سعرة حرارية للثمرة الواحدة.
  • 2 غرام من الألياف للثمرة الواحدة.
  • 9% من القيمة اليومية من فيتامين ج للثمرة الواحدة.
  • 8% من القيمة اليومية من فيتامين أ في الثمرة الواحدة.
  • 2% من الحصة اليومية من الحديد للثمرة الواحدة.
  • 2% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم. [1]

فوائد فاكهة الباشن فروت 

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها فاكهة الباشن فروت وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وغيرها، وتتلخص فوائدها فيما يلي:

مصدر غني بمضادات الأكسدة

تحتوي فاكهة الباشن فروت على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض، كما أنها تحارب الجزيئات غير المستقرة التي تعمل على تدمير الخلايا.

مصدر غني بفيتامين C

وهو من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم، وذلك لأنه يعمل على دعم الجهاز المناعي ويزيد من نشاطه.

مصدر غني بالبوليفينول

وهو من المركبات الطبيعية النباتية التي تعتبر أحد أهم المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على القضاء على الالتهابات، كما أن هذا المركب يساعد على تدعيم الجسم وتقويه وتساهم في تقوية الجهاز المناعي والخلايا الجذعية للإنسان، وفي دراسات أجريت حديثًا أكدت على أن هذا المركب يساعد على الوقاية من الأمراض والالتهابات الناتجة عن العدوات البكتيرية.

تحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين

يعرف البيتا كاروتين بأنه أحد أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية والذي بدوره يتحول إلى فيتامين أ عند دخوله إلى الجسم، ويعتبر هذا المركب الطبيعي هامًا جدًا لصحة العيون.

تقي فاكهة الباشن فروت من السرطان

هناك العديد من الدراسات التي أجريت حديثًا أكدت أن فاكهة الباشن فروت تساعد على خفض الإصابة بالسرطان وبشكل خاص سرطان القولون والبروستاتا والثدي والمعدة.

تساعد على خفض الوزن

وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من مركبات البيسياتانول والذي يسمى بالبوليفينول، والذي بدوره يساعد على تحسين حساسية الأنسولين، وبالتالي يقلل من فرص زيادة الوزن، ويعمل على تخفيضه.

تخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تم إجراء العديد من الدراسات الحديثة حول علاقة فاكهة الباشن فروت ومرض السكري من النوع الثاني، وأثبتت هذه الدراسة أن هذه الفاكهة تساعد على تحسين حساسية الأنسولين لدى الرجال بشكل خاص مما يساعد على خفض فرص الإصابة بهذا النوع من السكري، وينصح الأطباء المختصين بتناول هذه الفاكهة كمكمل غذائي.

مصدر جيد للألياف الغذائية

توفر ثمرة واحدة من الباشن فروت حوالي 2 غرام من الألياف الغذائية وهي كمية كبيرة بالنسبة لحجمها، ومن المعروف أن الألياف الغذائية هامة جدًا للحفاظ على صحة الأمعاء، كما أنها تقلل من الإصابة بالإمساك، وأيضًا تساعد الألياف القابلة للذوبان على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تمنع ارتفاع السكر في الدم.

تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب

وذلك لأن فاكهة الباشن فروت تحتوي على العديد من المكونات الغذائية الطبيعية والألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من السمنة، وتقليل نسبة السكر في الدم، مما يؤثر ذلك بشكل إيجابي على صحة القلب.

تقليل أعراض الربو 

تحتوي قشرة الباشن فروت على تأثيرات قوية مضادة للالتهابات الجهاز التنفسي، وبشكل خاص للأشخاص المصابين بالربو.

تدعيم صحة الجهاز التنفسي

يساعد تطبيق نظام غذائي يومي يحتوي على فاكهة الباشن فروت على تدعيم الجهاز التنفسي بشكل كامل،  كما أنها تساعد أيضًا على التخلص من الصفير وضيق التنفس والسعال.

تدعيم صحة العظام

وذلك بحسب دراسات أثبتت أن تناول مستخلص قشر الباشن فروت يساعد في تقليل أعراض التهاب العظام، كما أن مستخلص الباشن فروت يساعد في تقليل الألم والتيبس في منطقة الركبة.

مصدر جيد للعناصر الغذائية

تحتوي فاكهة الباشن فروت على كمية كبيرة من الخصائص الغذائية والمعادن والفيتامينات الهامة لصحة كل من الجسم والبشرة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، كما أن فاكهة الباشن فروت تحتوي على كميات كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والكالسيوم والحديد والألياف.

تحسين المزاج

تعتبر فاكهة الباشن فروت من أفضل الفواكه التي تحسن من المزاج والتي أيضًا تقلل من القلق وبشكل خاص الناتج عن مشاكل البطن والقولون العصبي، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من معدن المغنيسيوم وهو هام جدًا للتخلص من القلق والاكتئاب، وقد أصدرت دراسة تم إجراؤها في عام 2017 على مجموعة من الأشخاص المصابين بالقلق، حيث  تم تقسيم المصابين إلى قسمين الأولى تم إعطاؤهم الباشن كمكمل غذائي والأخرى دواء خاص بالقلق، وكانت نتيجة الدراسة أن الأشخاص في المجموعة الأولى انخفض لديهم مستوى القلق في مدة أقل من المجموعة الأولى، هذا ولكن لا تزال الدراسات قائمة حتى يومنا هذا.

تحافظ على معدل ضغط الدم

تعد فاكهة الباشن فروت هامة جدًا للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع والذي قد يؤدي إلى ظهور مشاكل في الشرايين والقلب، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالنوبة القلبية، والسكتات الدماغية، وتعتبر فاكهة الباشن فروت أحد أفضل الأغذية الطبيعية التي تساعد في تقليل فرص الإصابة بهذه المشاكل وذلك لأنها تحتوي على قلويدات تساعد في الحفاظ على ضغط الدم، كما أنها تحتوي على عناصر أخرى مهدئة مثل المغنيسيوم، ومن الجدير بالذكر أن الباشن فروت تحتوي على مضادات للتشنج، والبوتاسيوم والصوديوم الفعالان في توفير الراحة للأوعية الدموية، كما أن الباشن فروت تساعد على تحسين تدفق الدم. [1] [2] [3]  

طريقة أكل فاكهة الباشن فروت

هناك العديد من الطرق الخاصة لأكل فاكهة الباشن فروت وتتلخص طرق تناولها فيما يلي:

طريقة تناوله فاكهة الباشن فروت بالملعقة

  • أولاً يجب فتح شق دائري حول الثمرة.
  • بعد تقطيع الثمرة إلى نصفين، نقوم بإزالة القشرة الصلبة.
  • أو يمكن استخراج محتويات الثمرة المقسومة إلى نصفين بواسطة الملعقة.

من الجدير بالذكر أن حبوب الباشن فروت صالحة للأكل ويمكنك تناولها مع العصارة ومحتويات الثمرة، وكذلك اللب الأبيض الموجود بين القشرة الصلبة ومحتويات الثمرة، يعتبر صالحًا للأكل.

عصير الباشن فروت

يمكن عمل عصير الباشن فروت عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • نغرس السكين بثمرة الباشن فروت، ونمررها بشكل دائري حول الثمرة.
  • نستخرج محتويات الفاكهة بواسطة الملعقة.
  • نضع جميع محتويات الباشن فروت في وعاء الخلط ونخلط جيدًا.
  • نسكب العصير في كوب التقديم، مع مراعاة تصفيته من الحبوب.

موهيتو الباشن فروت 

يمكن عمل موهيتو باشن فروت عن طريق خلط كمية من عصير الليمون مع كمية مناسبة من الباشن فروت ونصف كوب من المشروب الغازي، وستة أوراق من النعناع، وملعقتين من السكر، والقليل من الثلج المبشور، ومن ثم نسكب الخليط في كوب التقديم.

طرق أخرى لتناول فاكهة الباشن فروت

يمكن تناول الباشن فروت بعدة طرق نذكر منها ما يلي:

  • الحلويات: يمكن استخدام الباشن فروت كطبقة علوية أو إضافته كنكهة على الحلويات والكعك.
  • السلطات: يمكن وضع كمية من الباشن فروت على السلطات لإضافة نكهة حلوة المذاق.
  • الباشن فروت مع اللبن الزبادي: يمكن مزج الباشن فروت مع اللبن الزبادي، حيث يعتبر هذا المزيج من الوجبات الصحية الخفيفة.

الآثار الجانبية لتناول فاكهة الباشن فروت

تعتبر فاكهة الباشن فروت من الفواكه الآمنة والصالحة للأكل ولا تحتوي على أي أضرار جانبية كبيرة، ولكن من المحتمل أن يكون لها أعراض جانبية لدى بعض الأشخاص الذين يصابون بحساسية من مادة اللاتكس الموجودة بفاكهة الباشن فروت، ومن الممكن أن يتعرض الشخص بعد تناولها إلى ردود فعل تحسسية نتيجة وجود بعض أنواع البروتينات المشابهة إلى حدٍ ما بروتينات اللاتكس، ويشير بعض الأطباء أنه من الممكن أن تحتوي القشرة الخارجية لفاكهة الباشن فروت ذات النوع الأرجواني على مواد كيميائية تسمى بالجليكوسيدات والسيانوجين، والتي من الممكن أن تسبب التسمم نتيجة اختلاطها مع الإنزيمات الموجودة في المعدة. [1]

أضرار فاكهة الباشن فروت

من الممكن أن تحدث بعض الأضرار المحتملة عند تناول الباشن فروت بكثرة، وتتلخص هذه الأعراض بما يلي:

  • من الممكن أن يسبب تناول الباشن فروت بالتسمم الغذائي في فترة الحمل.
  • الشعور بالغثيان والدوار والدوخة خلال فترة الحمل.
  • حدوث تسارع في دقات القلب.
  • تناول فاكهة الباشن فروت يزيد من فرص الإصابة بالإسهال لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.
  • الإصابة بالحساسية، نتيجة احتوائها على كمية من المركبات الطبيعية التي تثير ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص.

محاذير تناول فاكهة الباشن فروت

يجب الحرص على عدم تناول هذه الفاكهة للأشخاص المصابين بتحسس، وعدم تناول الباشن فروت للحامل بشكل خاص لتجنب ظهور الأعراض الجانبية التي تتلخص بالدوار والقيء والتسمم الغذائي.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن فاكهة الباشن فروت، ذكرنا أبرز فوائدها، التي من الممكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السرطان، وبشكل خاص سرطان الثدي والبروستاتا، كما أنها تعتبر مثالية في علاج مشاكل الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ولكن يجب الحذر عند تناولها وبشكل خاص عند الأشخاص المصابين بردود فعل تحسسية والنساء الحوامل، ولذلك ينصح باستشارة طبيب مختص قبل تناولها لتجنب ظهور أي أعراض جانبية لها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار