أطعمة وعصائر مفيدة لمرضى الضغط المرتفع

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021
أطعمة وعصائر مفيدة لمرضى الضغط المرتفع
مقالات ذات صلة
تعرفي على رجيم عيد الفطر
مشروب سحري لحرق الدهون قبل العيد بأيام
فوائد تمر العجوة

في ظل الظروف الحياتية المرهقة التي نعيشها في الآونة الأخيرة، أصبح الكثير من الناس يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم خاصة كبار السن، ويرجع ذلك إلى تناولهم الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، والتدخين المستمر، والإجهاد والسهر، و ايضا تناول العديد من الأدوية والمسكنات.

قد يجد الشخص المصاب نفسه دائم التعب، ولديه ألم شديد في الرأس، ودوخة متكررة و عدم قدرته على التجاوب مع الآخرين. لهذا، يلجأ إلى تناول الأدوية والعقاقير كمحاولة منه لتخفيف ضغط الدمه المرتفع. في حين، هناك العديد من العصائر والمشروبات المفيدة لخفض ضغط الدم المرتفع في وقت قصير والتي تساعد المصاب أيضاً على ممارسة حياته الطبيعية دون تعب. في التقرير التالي سنقدم  أهم الأطعمة والعصائر والمشروبات التي ستساعدك على خفض ضغط الدم المرتفع ومنها:

أطعمة تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

الخضراوات الورقية 

البوتاسيوم الموجود في الخضراوات الورقية يساعد الكليتين على التخلص من المزيد من الصوديوم من خلال التبول، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم المرتفع، ومن أفضل الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم: الخس والجرجير والكرنب واللفت والسبانخ.

التوت والفراولة 

التوت، وخاصة التوت البري، غني بمركبات "فلافونويد" الطبيعية، وقد توصلت الدراسات إلى أن استهلاك هذه المركبات قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وينطبق الأمر أيضا على الفراولة.

البنجر الأحمر (الشمندر) 

البنجر غني بأكسيد النتريك، مما يساعد على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضاً أن النترات الموجودة في مشروب عصير البنجر قد خفضت ضغط الدم لدى المرضى خلال 24 ساعة فقط.

الحليب الخالي من الدسم والزبادي 

الحليب الخالي من الدسم هو مصدر ممتاز للكالسيوم المهم في النظام الغذائي لخفض ضغط الدم، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن النساء اللاتي تناولن خمس حصص من اللبن أو أكثر في الأسبوع عانين من انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 %.

ويمكن إضافة شرائح اللوز والفواكه إلى اللبن للحصول على فوائد صحية إضافية للقلب، وعند شراء الزبادي عليكم التأكد من كمية السكر المضافة إليه، وكلما انخفضت كمية السكر لكل وجبة، كان ذلك أفضل.

الشوفان

يتميز الشوفان بأنه غني بالألياف، ومنخفض الصوديوم، مما يساهم في خفض ضغط الدم، وتناول الشوفان هو وسيلة رائعة لبداية اليوم، ويمكنك إضافة نصف كوب من الشوفان إلى نصف كوب من الحليب في الصباح، لتحظى بفائدة رائعة.

الموز 

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أفضل من تناول المكملات الغذائية، ويمكنك تناول الموز مع خبز الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة، كما يمكنك أيضا تناوله مع بيضة مسلوقة في الإفطار، لخفض ضغط الدم المرتفع.

سمك السلمون والماكريل  

الأسماك هي مصدر غذائي غني بالبروتين، والأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل من ضغط الدم وتقلل الالتهاب وتقلل أيضا الدهون الثلاثية.

شاهدي أيضاً: حبوب الروكتان

مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند علي العديد من الفوائد الطبيعية وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم و البوتاسيوم اللذان يساعدان على نمو العضلات خاصة عضلة القلب، ويحد هذا المشروب من ارتفاع ضغط الدم و الحفاظ على توازنه بالإضافة إلى أنه يساعد على ضبط ضغط الدم الانقباضي.

لذلك، يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يقوموا بشرب ماء جوز الهند كعلاج فعال لمرضهم. يجب أن تشربي عزيزتي  كوبًا من ماء جوز الهند مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً حتى تحصلي على ضغط دم منتظم.

عصير الجزر مع الشمندر والكرفس

يحتوي عصير الجزر على العديد من الفوائد المميزة التي تقي من الإصابة بالأمراض القلبية، كما يحتوي عصير الجزر على نسبة كبيرة من الفيتامينات، ومضادات الاكسدة التي تحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بتصلب الشرايين. ومن المعروف ان هناك علاقة نسبية بين ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، وارتفاع ضغط الدم.

فكلما كان الكوليسترول طبيعياً كلما كان ضغط الدم منتظماً. لذلك، من الضروري شرب عصير الجزر بانتظام و بشكل يومي. يمكنكِ أيضاً مزج شرائح من الجزر والبنجر سويا الذي ينتج عنه مركب يدعى الفيثالايد؛ و هذا الأخير يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.

الحليب قليل الدسم

يعتبر الحليب قليل الدسم من المشروبات الفعالة التي تحد من ارتفاع ضغط الدم، نظراً لعدم احتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وكلما قل الكالسيوم في الجسم، انخفض ضغط الدم والعكس صحيح. لذلك، فإن مرضى ضغط الدم المنخفض يقومون بتناول كميات كبيرة من الحليب كامل الدسم من أجل ضبط ضغطهم وإعادته إلى معدله الطبيعي.

أما أصحاب الضغط المرتفع، يلجئوا إلى تناول الحليب قليل الدسم لتنظيم ضغط الدم، و يجب اختيار حليب مميز لرفع معدل الاستفادة منه. يجب الحرص على تناول الحليب قليل الدسم حوالي ثلاث مرات في اليوم. يمكن إضافة الموز إلى الحليب لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم.

عصير التوت البري

التوت البري من أكثر الفواكه اللذيذة والمحببة للكثير من الناس صغاراً كانوا أو كباراً، ويحتوي التوت على قيمة غذائية عالية وذلك لاحتوائه نسب عالية من الحديد، ومضادات الأكسدة، والكيماويات النباتية التي تعمل كمضادات للسرطان.

كما أنه من الفواكه الغنية بفيتامين C والعديد من الألياف الطبيعية. كل هذه المحتويات تجعله من أفضل المشروبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. فتناول فنجان واحد من التوت الأحمر أو الأزرق تحد ارتفاع ضغط الدم، وتحسن الحالة الصحية للفرد بشكل كبير و في فترة قصيرة.

عصير البنجر

يحتوي عصير البنجر على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى النترات التي لها دور مميز في استرخاء العضلات و زيادة تدفق الدم، ويجب الحرص على تناول كوبين من عصير البنجر يومياً للمساعدة على خفض ضغط الدم بعد ساعة من تناوله. يشتهر البنجر بقدرته الفائقة على ضبط ضغط الدم في الجسم والحفاظ على مستواه الطبيعي.

كما أن له قدرة كبيرة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع. بالإضافة إلى أنه يدر البول، ويخلص الجسم من السوائل المحتبسة فيه. يجب الحرص على تناول عصير البنجر بانتظام  للحد من الوفاة المفاجئ الناتج عن أمراض القلب بنسبة تصل إلى 100%.

تعريف ضغط الدم ومضاعفاته

ويعرف ارتفاع ضغط الدم بأنَّه الضغط الواقع على جدران الشرايين الدموية نتيجة تدفق الدم فيها، ويحصل فرط ضغط الدم أو كما هو معروف ارتفاع ضغط الدم عند تدفق الدم في الأوعية الدموية تحت ضغط أعلى من الطبيعي وهو ناتج لأسباب متعددة، ويتسبب ارتفاعه بشكل كبير أو استمرار ارتفاعه لمدة طويلة بالإصابة بالعديد من المشاكل الصحية من بينها:

  • تصلب الشرايين الدموية
  • تمدد الأوعية الدموية
  • فشل القلب
  • أمراض الكلى
  • متلازمة التمثيل الغذائي
  • تلف العيون
  • مشاكل في الذاكرة والاستيعاب
  • الخرف الوعائي

هكذا استعرضنا أهم الأطعمة والعصائر التي تعالج ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات ضغط الدم والأمراض التي يمكن أن يسببها.