فاكهة الصيف لصحتك وجمالك

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2022
فاكهة الصيف لصحتك وجمالك

يفضل العديد من الأشخاص خاصةً الصغار منهم تناول عدداً من  أنواع فاكهة الصيف لما تتميز به من مذاق لذيذ، مع أن موسم معظم فواكه الصيف قصير. سنتعرف في هذه المقالة إلى فوائد تناول فاكهة الصيف للرجيم والجمال.

أنواع فاكهة الصيف

تتنوع فاكهة الصيف حسب موعد موسمها ونضوجها، وفيما يلي أنواع فاكهة الصيف حسب الموسم [1]

 1. فواكه أوائل الصيف

تبدأ بعض أنواع فاكهة الصيف بالنضوج في أوائل فصل الصيف، فمثلاً يبدأ موسم الفراولة في وقت مبكر من شهر مايو، ويبلغ ذروته في منتصف إلى أواخر يونيو، أما موسم المشمش فإنه يمتد عادةً من أوائل مايو إلى يوليو.

 2. فواكه منتصف الصيف

من الفواكه التي تنضج في منتصف فصل الصيف البرقوق الذي يبدأ موسمه في وقت مبكر من مايو ويمتد حتى شهر أكتوبر بينما يبدأ نضوج العنب البري والتوت بأنواعه في ذروة شهر يوليو. ويبدأ موسم الخوخ والنكتارين في منتصف إلى أواخر يوليو ويمتد حتى أغسطس.

 ويمتلك الكرز الحامض فترة زمنية أقصر من الكرز العادي فموسمه خلال شهري يونيو ويوليو فقط، أما موسم الكرز العادي فيمتد من أوائل مايو إلى أواخر أغسطس.  يمتد موسم البطيخ والشمام من أواخر مايو حتى أغسطس، ويبدأ التين بالنضوج خلال الأسابيع القليلة الأولى من شهر يونيو.

 3. فواكه أواخر الصيف

يعد التفاح من الفواكه التي يبدأ موسمها في أواخر فصل الصيف أي بين أوائل شهري أغسطس ونوفمبر، وتصل غالبية أنواع التفاح إلى ذروتها في شهري سبتمبر وأكتوبر.

فوائد فاكهة الصيف

تتميز فاكهة الصيف بشكل عام بعدة الفوائد وهي:

 1. تكون فاكهة الصيف غنية بالعناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، والمعادن لاستعادة الأملاح المفقودة.

 2. تحتوي فواكه الصيف على نسبة عالية من الماء.

 3. تعد هذه الفواكه خفيفة على المعدة وسهل هضمها، كما أنها مليئة بالنكهات المحببة للصغار والكبار.

فيما يلي فوائد بعض أكثر فواكه الصيف شعبية بين الجميع [2]

1- فوائد البطيخ

يعد البطيخ من أفضل فواكه الصيف انتعاشاً كون الماء تحتل ما نسبته 92% من مكوناته. ويحتوي البطيخ على مضادات للالتهابات وللأكسدة كما يعمل على وقاية الجسم من بعض الأمراض مثل مرض السكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على اللايكوبين وفيتامين سي. ويحتوي البطيخ أيضاً على المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين b، وفيتامين C، وفيتامين E.

2- فوائد المانجو

من المعروف بأن المانجو هي ملكة الفواكه لأنها غنية بالسعرات الحرارية الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. ومن فوائد هذه الفاكهة أنها تقلل من تلف الخلايا، وتمنع الشيخوخة المبكرة، وتحسن الصحة وتساعد في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة.

3- فوائد الكيوي

يعد الكيوي إحدى فواكه الصيف ذات فوائد عظيمة منها تحسين جودة النوم، تخفيف مستويات الاكتئاب وكذلك تسهيل عملية الهضم. ويحتوي الكيوي على المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد، والفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B6، وفيتامين C.

4- فوائد البرتقال

يعد البرتقال فاكهة صيفية تحتوي على أكثر من 80% من الماء، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على ترطيب الجسم.

5-  فوائد البابايا

تعد البابايا واحدة من أفضل فواكه الصيف بسبب محتواها من الإنزيم غراء الباباين وكيموبابين الذي يقوي المناعة لمحاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والفطرية، كما أنها تحسن الهضم وتقلل من ظهور التجاعيد.

6- فوائد الأناناس

يعمل الأناناس على ترطيب الجسم والمحافظة على توازن الحموضة التي قد تزداد خلال موسم الصيف. ويحتوي الأناناس على المعادن مثل الزنك والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين B2 وفيتامين B6، وفيتامين B3، وفيتامين C.

7- الجوافة

تتميز الجوافة بقيمة غذائية عالية لاحتوائها على الألياف والكالسيوم والحديد والفوسفور ومركب فيتامين B، ومن فوائدها علاج السعال ومقوي المناعة لمحاربة العدوى البكتيرية والفطرية، كما أنها تحمي الجسم من مرض السكري والسرطان وضغط الدم المرتفع.

فاكهة الصيف للرجيم

تعد فواكه الصيف خيار مثالي للرجيم وفقدان الوزن كونها تمتلئ بالسوائل والألياف مما يزيد من مدة الشبع. وفيما يلي بعض الفواكه المنعشة التي تحتوي على أعلى محتوى من الألياف لتناولها هذا الصيف والاستمتاع بحلاوتها الطبيعية، وكذلك الحصول على الوزن المثالي. [3]

1- فاكهة الكيوي للرجيم

وُجدت الدراسات بأن تناول حبتين الكيوي يومياً يخفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي تقلل من حجم الخصر ونسبة الخصر إلى الورك.

2- فاكهة الأفوكادو للرجيم

يساعد الأفوكادو في الواقع على تقليل الشهية لمدة 5 ساعات على الأقل بعد تناول حبة واحدة، وذلك لأن هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والألياف مما يعمل على فقدان الجسم للوزن.

3- فاكهة الجوافة للرجيم

وجدت بعض الدراسات بأن تناول حبة الجوافة مع قشرها تقلل من مؤشر كتلة الجسم وكذلك ضغط الدم، أما تناولها بدون قشرها تكون أكثر فاعلية في خفض نسبة السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية كما أنها تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.

4- فاكهة جريب فروت للرجيم

تشتهر جريب فروت احتواءها على نسبة عالية من الألياف، وتنتج عدد قليل من السعرات الحرارية. وقد وجدت الدراسة أن تناول نصف ثمرة جريب فروت طازجة قبل وجبات الطعام ساهم بشكل ملحوظ في فقدان الوزن بشكل كبير فضلاً عن مساهمتها في المحافظة على نسبة السكر في الدم والأنسولين تحت السيطرة.

5- فاكهة الكمكوات للرجيم

تحتوي فاكهة الكمكوات على زيت الليمونين الذي يُستخرج من قشرها، ويقلل هذا الزيت من مخاطر السمنة الأمراض المزمنة كما يُستعمل لعلاج الالتهابات.

فاكهة الصيف لصحة الشعر والبشرة

يُنصح بتناول فاكهة الصيف يومياً لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والتصبغ والتجاعيد، كذلك تعزيز نمو الشعر وكثافته.

1- عنب الثعلب الهندي

يعتبر عنب الثعلب الهندي من أفضل معززات لنمو الشعر ويحميه من التقصف والتساقط، والتخلص من حب الشباب كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين ويساعد على امتصاص الحديد بشكل عام. تعمل هذه الفاكهة على الوقاية من شيب الشعر المبكر وتمنحك شعراً لامعاً وبراقاً بشكل ملحوظ.

2- الرمان

يحتوي الرمان على كميات كبيرة من الكولاجين الذي يحافظ على مظهر البشرة ومرونتها، ويساعد على مقاومة التجاعيد وشيخوخة البشرة، والتخلص من حب البشرة فضلاً عن ترطيب البشرة بكافة أنواعها.

3- المشمش

يحتوي المشمش على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة في جسمك، يساعد أيضاً في تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. يمكنك وضع شرائح رقيقة من المشمش على المناطق الداكنة من بشرتك وإزالتها بعد 10 دقائق للحصول على البشرة المتوهجة.

4- التفاح

تساعد قشور التفاح في تقليل ظهور علامات الشيخوخة كما يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم مما يقلل من الإجهاد التأكسدي. ضع قطعة من التفاح المبشور على بشرتك لمدة 10 دقائق للحصول على بشرة صحية، أو اخلط ملعقة صغيرة من العسل مع قطعة تفاح مبشورة ووضعه على البشرة لمدة 10 دقائق لترطيب البشرة الجافة.

5- الموز

يعتبر الموز من أفضل الفواكه لنمو الشعر لأنه يعزز نمو الشعر ويضيف لمعان صحي إذ يحتوي على زيوت طبيعية تجعل الشعر ناعماً وسهل التصفيف، ويمنع تكسر الشعر وتقصف الأطراف. يمكنك عمل خلطة الموز للشعر عن طريق هرسه جيداً باستخدام الشوكة ثم أضف إليه ملاعق كبيرة من جوز الهند أو زيت الزيتون وكذلك ملعقتين العسل، وضع المزيج على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

وصفات منزلية بفاكهة الصيف

يفضل بعض الأشخاص عمل وصفات منزلية باستخدام فاكهة الصيف للاستمتاع بمذاقها، حيث يمكن عمل العصائر والمُرَبَّيَات أو تجفيفها لتناول على شكل الفواكه المجففة التي تمتاز بالعناصر الغذائية الغنية. ومن أفضل هذه الوصفات:

عصير البطيخ

عصير البطيخ أو شرائح البطيخ هما الطريقتان الأكثر شيوعاً وسهولة للاستمتاع بطعم البطيخ. اتبع وصفة الخمس دقائق لعمل عصير البطيخ:

 1. اغسل البطيخ كله تحت ماء الصنبور.

 2. قطع البطيخ إلى قطع صغيرة. ثم أزل القشرة والبذور باستخدام السكين أو الشوكة.

 3. ضع لب البطيخ في الخلاط، وأضف كمية صغيرة من الليمون والزنجبيل (حسب اختيارك) وبعض أوراق النعناع إلى الخلاط. ثم اخلط المكونات مع بعضها البعض حتى تتجانس.

 4. صب العصير في وعاء العصير الزجاجي، وضعه في الثلاجة. ويمكنك شرب عصير البطيخ المثلج بعد 30 دقيقة أو شربه على الفور بعد إضافة الثلج إليه.

وصفة بوظة الزبادي بالفراولة

يمكن عمل مصاصات بوظة الزبادي بالفراولة أو أي فاكهة أخرى تفضلها باتباع هذه الخطوات:

1. قلب السكر والماء معاً في قدر صغير على نار متوسطة حتى يذوب السكر جيداً.

2. اهرس الفراولة وعصير الليمون و 3 ملاعق كبيرة من الخليط السابق حتى تصبح متجانسة.

3. أخفق الزبادي في وعاء آخر جيداً حتى تزيل أي تكتلات.

4. املأ القوالب بالتناوب بين حوالي 1 ملعقة كبيرة من هريس الفاكهة و1 ملعقة كبيرة من الزبادي. استمر في تبديل الزبادي والفراولة حتى تمتلئ القوالب إلى 1/4 بوصة من الأعلى. وضع عود المصاصة في منتصف القالب.

5. ضع القوالب داخل الفريزر على الأقل لمدة 3 إلى 4 ساعات، ويمكن أن تبقى لمدة أطول حسب درجة التجمد.

وصفة سلطة العسل والزبادي والتوت

استمتع بمذاق سلطة الفواكه دون تناول الكثير من السكريات:

1. ستحتاج إلى كوب فراولة مقطعة شرائح، وكوب توت بري طازج، وكوب من التوت الأزرق، وكوب من التوت الأسود، وكوب الزبادي قليل الدسم، وملعقة كبيرة العسل وملعقة كبيرة من عصير البرتقال، ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المبشور.

2. اخلط جميع المكونات مع بعضها البعض في وعاء زجاجي صغير.

يعد الكرز والبطيخ من أفضل فاكهة الصيف ذات المذاق الرائع والمميز، وتناولهما يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية للجسم كما أن لفاكهة الصيف العديد من الفوائد للرجيم وصحة الشعر والبشرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار