فنان الشعب.. الراحل رفيق سبيعي

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
فنان الشعب.. الراحل رفيق سبيعي

تميز الفنان رفيق سبيعي بتنوع أعماله الدرامية بين المسرح والتلفزيون والأفلام، فحفر اسمه في تاريخ الفن العربي عموماً والسوري خصوصاً، وهو من مواليد حي البزورية بدمشق في التاسع من شهر شباط/فبراير عام 1930، متزوج ولديه ثلاثة أولاد: (الممثل عامر سبيعي الذي توفي في العشرين من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2015، الممثل والمخرج سيف الدين سبيعي والممثل بشار سبيعي) وبنتان أيضاً صبا وهبا، فمن هو هذا الفنان؟ كيف أمضى حياته؟ ما هي أبرز أعماله؟ هذا ما سنجيب عنه في المقالة.

حكواتي الفن.. اثنتي عشر عاماً على أثير إذاعة دمشق

بدأ رفيق سبيعي رحلته الفنية في عام 1948 من خلال المشاركة في نوادي الكشافة، تمكن خلال هذه الفترة من إظهار مواهبه في الغناء والعزف والتمثيل، ثم عمل في المسرح السوري في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، ثم انتقل إلى الغناء والتمثيل في الفرق الفنية، منها (فرقة علي العريس، سعد الدين بقدونس، عبد اللطيف فتحي، البيروتي، محمد علي عبدو).

رفيق سبيعي في الإذاعة

بدأ رفيق سبيعي عمله الإذاعي في خمسينيات القرن الماضي، وقدم خلال مسيرته الطويلة كممثل ومخرج مئات البرامج والمسلسلات الإذاعية، ومن أبرز ما قدّمه إذاعياً برنامج "حكواتي الفن" الذي استمر دون انقطاع لمدة اثنتي عشر عاماً على أثير إذاعة دمشق.

رفيق سبيعي في التلفزيون

انتقل الفنان رفيق سبيعي للعمل في التلفزيون، حيث كان أول ظهور له في مسلسل (مطعم السعادة) مع عدد من الفنانين السوريين منهم (دريد لحام، نهاد قلعي)، ثم توالت أعماله بعد ذلك، وفي عام 1968 أصبح عضواً في نقابة الفنانين السوريين.

شارك الفنان رفيق سبيعي في العديد من المسرحيات

  1. صابر أفندي، في عام 1958، تأليف: حكمت محسن.
  2. أبطال بلدنا، في عام 1960، تأليف: يوسف الشاروني.
  3. البورجوازي النبيل، في عام 1961، بطولة وإخراج: نهاد قلعي، المسرحية من تأليف: موليير.
  4. الأشباح، في عام 1962، تأليف: هنريك ابسن، ﺇﺧﺮاﺝ: هاني ابراهيم منصور.
  5. الاستشهاد والقاعدة، في عام 1963.
  6. مدرسة الفضائح، في عام 1963، بطولة: نهاد قلعي، المسرحية من تأليف شيريدان، ترجمة وإخراج نهاد قلعي.
  7. الأخوة كارامازوف، في عام 1964، تأليف: ديستوفسكي، إخراج: أسعد فضة.
  8. مات ثلاث مرات، في عام 1996، بطولة مجموعة من خرجي المعهد العالي للفنون المسرحية، المسرحية مأخوذة عن رواية الكاتب البرازيلي جورج امادو " كان العوام الذي مات مرتين". إخراج حاتم علي.
  9. شو ه الحكي، في عام 2001، المسرحية من تأليف: زكريا تامر، إخراج: سيف الدين سبيعي.

شارك رفيق سبيعي في العديد من الأفلام

  1. عنتر يغزو الصحراء، في عام 1960، بطولة: نجاح سلام، فريد شوقي، كوكا، فاخر فاخر، فردوس محمد، إحسان شريف، مريم فخر الدين، الفيلم من تأليف: نيازي مصطفى، عبد العزيز سلام، إخراج: نيازي مصطفى.
  2. عملية الساعة السادسة، في عام 1966، بطولة: طلحت حمدي، ملك سكر، هاني الروماني، رفيق السبيعي، منى واصف، الفيلم من إخراج: سيف الدين شوكت.
  3. غرام في إسطنبول، في عام 1966، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، محمد خير حلواني، جيزيل نصر، الفيلم من تأليف وإخراج: سيف الدين شوكت.
  4. سفر برلك، في عام 1967، بطولة: فيروز، نصري شمس الدين، هدى حداد، عاصي الرحباني، الفيلم من تأليف: الأخوين الرحباني، إخراج: هنري بركات.
  5. بنت الحارس، في عام 1967، بطولة: فيروز، نصري شمس الدين، إلياس رزق، مارسيل مارينا، إيمان، إيلي شويري، الفيلم من تأليف: الأخوين الرحباني، إخراج: هنري بركات.
  6. جسر الأشرار، في عام 1971، بطولة: هالة شوكت، سهير زكي، فريد شوقي، ناهد شريف، محمود جبر، ملك سكر، الفيلم من تأليف: رضا ميسر، إخراج: نجدي حافظ.
  7. السكين، في عام 1971، بطولة: ناجي جبر، سهير المرشدي، بسام لطفي، الفيلم من تأليف: غسان كنفاني، إخراج: خالد حمادة.
  8. رحلة حب، في عام 1972، بطولة: حسن يوسف، شمس البارودي، ياسين بقوش، إغراء، ملك سكر، زياد مولوي، الفيلم من تأليف: عبد العزيز سلام، إخراج: يوسف معلوف.
  9. النصابين الخمسة، في عام 1974، بطولة: نور الشريف، بوسي، ناهد شريف، ياسين بقوش، نجاح حفيظ، محمود جبر، الفيلم من تأليف: علاء الدين كوكش، إخراج: نجدي حافظ.
  10. شروال وميني جوب، في عام 1973، بطولة: ناهد شريف، نور الشريف، محمود جبر، محمد جمال، شوقي متى، الفيلم من تأليف وإخراج: سمير الغصيني.
  11. ذكرى ليلة حب، في عام 1973، بطولة: نيللي، صلاح ذو الفقار، نبيلة عبيد، زياد مولوي، منى واصف، هالة شوكت، الفيلم من تأليف وإخراج: سيف الدين شوكت.
  12. هاوي مشاكل، في عام 1974 ، بطولة: نبيلة النابلسي، محمود جبر، ناجي جبر، ملك سكر، سليم كلاس، الفيلم من تأليف وإخراج: فيصل الياسري.
  13. نساء للشتاء، في عام 1974، بطولة: نيللي، محمد جمال، محمود جبر، نبيلة النابلسي، سوزي خيري، صالح الحايك، الفيلم من تأليف: محسن سمراني، ﺇﺧﺮاﺝ: سمير الغصيني.
  14. الراعية الحسناء، في عام 1976، بطولة: نور الشريف، شريفة فاضل، طلحت حمدي، سلوى سعيد، عبداللطيف فتحي، ناهد شريف، الفيلم من تأليف وإخراج: عاطف سالم.
  15. غرام المهرج، في عام 1976، بطولة: أمل سكر، زيزي البدراوي، حسن بغدادي، محمد جمال، زياد مولوي، سهير جمال، الفيلم من تأليف: عمر حجو، أديب السيد، إخراج: بشير صافية.
  16. أيام في لندن، في عام 1976، بطولة: يوسف شعبان، سميرة توفيق، خالد تاجا، توفيق العشا، الفيلم من تأليف: شاكر بريخان، إخراج: سمير الغصيني.
  17. القادمون من البحار، في عام 1977، بطولة: إغراء، محمد جمال، الفيلم من تأليف: جورج لطفي الخوري، إخراج: سيف الدين شوكت.
  18. زواج على الطريقة المحلية، في عام 1978، بطولة: وليد توفيق، فاديا خطاب، ناجي جبر، نجاح حفيظ، نادين خوري، الفيلم من تأليف: داوود شيخاني، فيصل الياسري.
  19. شيطان الجزيرة، في عام 1978، بطولة: محمود عبدالعزيز، يسرا، ناجي جبر، كريم أبو شقرا، يعقوب أبو غزالة، الفيلم من تأليف: يوسف عيسى، إخراج: سمير درويش.
  20. فتاة شرقية، في عام 1983، بطولة: إغراء، غادة الشمعة، هالة شوكت، سوسن صادق، وفاء شاكر، ممدوح بريجاوي، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد شاهين.
  21. أحلام المدينة، في عام 1983، بطولة: أيمن زيدان، طلحت حمدي، ياسمين خلاط، باسل الأبيض، ناجي جبر، أديب شحادة، الفيلم من تأليف: محمد ملص، سمير ملص، إخراج: محمد ملص.
  22. الشمس في يوم غائم، في عام 1985، بطولة: منى واصف، جهاد سعد، غادة الشمعة، عدنان بركات، أيمن زيدان، يوسف حنا، الفيلم من تأليف: محمد مرعى فروح، إخراج: محمد شاهين.
  23. الليل، في عام 1992، بطولة: صباح الجزائري، فارس الحلو، ماهر صليبي، هزار عواد، عمر ملص، رياض شحرور، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد ملص.
  24. عشاق، في عام 2009، بطولة: أسامة خلقي، مديحة كامل، عباس النوري، أسامة الروماني، ظفيرة قطان، الفيلم من تأليف: فارس يواكيم، إخراج : مروان عكاوي.
  25. صندوق الدنيا، في عام 2002، بطولة: كاريس بشار، فارس الحلو، زهير عبد الكريم، حلا عمران، الفيلم من تأليف وإخراج: أسامة محمد، هالة يعقوب.
  26. الليل الطويل، في عام 2009، بطولة: باسل خياط، خالد تاجا، أمل عرفة، سليم صبري، أنيسة داود، نجاح سفكوني، الفيلم من تأليف: هيثم حقي، إخراج: حاتم علي.
  27. سوريون، في عام 2016، بطولة: كاريس بشار، ميسون أبو أسعد، محمد حداقي، جابر جوخدار، الفيلم من سيناريو وإخراج: باسل الخطيب.

شارك سبيعي في العديد من المسلسلات

  1. مطعم السعادة، في ستينات القرن الماضي، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي.
  2. مقالب غوار، في عام 1967، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، عبد اللطيف فتحي، ناجي جبر، زياد مولوي، نجاح حفيظ، ياسين بقوش، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج خلدون المالح.
  3. حمام الهنا، في عام 1968، بطولة: دريد لحام، هالة شوكت، زياد مولوي، يوسف شويري، مظهر الحكيم، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: فيصل الياسري.
  4. دروب ضيقة، في عام 1980، بطولة: صباح الجزائري، هاني الروماني، نادين خوري، مها المصري، عبد الهادي الصباغ، المسلسل من تأليف: هاني الراهب، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  5. الينابيع، في عام 1982، بطولة: رضوان عقيلي، صبحي سليمان.
  6. وادي المسك، في عام 1982، بطولة: دريد لحام، منى واصف، ناجي جبر، ياسين بقوش، أميمة ضاهر، المسلسل من تأليف: دريد لحام، محمد الماغوط، إخراج: خلدون المالح.
  7. الحريق، في عام 1988، بطولة: سلمى المصري، وفاء الموصللي، سوزان الصالح، خالد تاجا، صلاح قصاص، المسلسل من تأليف: زهير براق، إخراج: شكيب غنام.
  8. لك يا شام، في عام 1989، بطولة: عدنان بركات، نادين خوري، أحمد عداس، أيمن زيدان، بسام كوسا، رضوان عقيلي، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: غسان جبري.
  9. الخشخاش، في عام 1991، بطولة: سلوم حداد، عباس النوري، منى واصف، ملك سكر، نذير سرحان، أيمن رضا، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: بسام الملا.
  10. أيام شامية، في عام 1992، بطولة: ناجي جبر، عباس النوري، بسام كوسا، هالة شوكت، عدنان بركات، خالد تاجا، المسلسل من تأليف: أكرم شريم، إخراج: بسام الملا.
  11. الانحراف، في عام 1992، بطولة: غانم الصالح، نادين خوري، طارق العلي، إبراهيم الحربي، باسمة حمادة، هدى حمادة، المسلسل من فكرة: عبد الله غلوم الصالح، سيناريو وحوار: كرم النجار، إخراج: علي الحمادي.
  12. دمشق يا بسمة الحزن، في عام 1993، بطولة: هاني الروماني، مازن الناطور، زهير رمضان، أحمد رافع، هالة شوكت، المسلسل من تأليف: ألفة الإدلبي، إخراج: لطفي لطفي.
  13. العبابيد، في عام 1996، بطولة: رغدة، سلوم حداد، منى واصف، أسعد فضة، رشيد عساف، مي سكاف، المسلسل من تأليف رياض سلفو، إخراج: بسام الملا.
  14. الطير، في عام 1998، بطولة: عبد الرحمن آل رشي، سلمى المصري، وفاء الموصللي، سعد مينا، باسم ياخور، كاريس بشار، المسلسل من تأليف: نبيل الغربي، إخراج: غسان جبري.
  15. الفصول الأربعة الجزء الأول، في عام 1999، بطولة: خالد تاجا، نبيلة النابلسي، هالة شوكت، جمال سليمان، يارا صبري، سليم صبري، المسلسل من تأليف: دلع الرحبي، ريم حنا، إخراج: حاتم علي.
  16. أنشودة الأمل، في عام 1999، بطولة: عباس النوري، مهند قطيش، سحر فوزي، فيلدا سمور، محمد آل رشي، المسلسل من تأليف: معتز عويتي، نذير دقاق، إخراج: مظهر الحكيم.
  17. قصص الغموض، في عام 2000، بطولة: نورمان أسعد، غسان مسعود، غسان سلمان، هاني الروماني، صباح الجزائري، المسلسل من روايات أجاثا كريستي، تأليف: رياض عصمت، إخراج: محمد الشيخ نجيب.
  18. صلاح الدين الأيوبي، في عام 2001، بطولة: جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل رمضان، محمد مفتاح، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: حاتم علي.
  19. مبروك، في عام 2001، بطولة: عبدالمنعم عمايري، سلاف فواخرجي، زهير عبد الكريم، وفاء موصللي، جرجس جبارة، نادين خوري، عبد الهادي الصباغ، أنطوانيت نجيب، وائل رمضان، المسلسل من تأليف ممدوح حمادة، إخراج هشام شربتجي.
  20. رقصة الحبارى، في عام 2001، بطولة: خالد تاجا، مرح جبر، عباس النوري، أمانة والي، وفاء الموصللي، عبد الفتاح مزين، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: عمار رضوان.
  21. اللوحة السوداء، في عام 2002، بطولة: طلحت حمدي، فاديا خطاب، ليلى جبر، سامر المصري، عبير شمس الدين، نضال سيجري، المسلسل من تأليف: يوسف قندلفت، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  22. صقر قريش، في عام 2002، بطولة: جمال سليمان، أمل عرفة، سلاف فواخرجي، محمد مفتاح، باسم ياخور، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج حاتم علي.
  23. عمر الخيام، في عام 2002، بطولة: جهاد سعد، خالد تاجا، عبد الهادي الصباغ، سمر سامي، فايز قزق، صبا مبارك، المسلسل من تأليف غسان جباعي، إخراج: شوقي الماجري.
  24. مرايا 2003، في عام 2003، بطولة: ياسر العظمة، سلمى المصري، باسل خياط، عبد المنعم عمايري، صفاء سلطان، نضال سيجري، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة، نور الدين الهاشمي، إخراج: زهير قنوع.
  25. مرزوق على جميع الجبهات، في عام 2004، بطولة: أيمن رضا، سامر المصري، نجاح حفيظ، زهير عبد الكريم، شكران مرتجي، ندين تحسين بيك، المسلسل من تأليف ممدوح حمادة ، إخراج: هشام شربتجي.
  26. ليالي الصالحية، في عام 2004، بطولة: عباس النوري، كاريس بشار، منى واصف، بسام كوسا، هالة شوكت، سليم كلاس، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، سلمى اللحام، إخراج: بسام الملا.
  27. كحل العيون، في عام 2005، بطولة: أحمد خليفة، حسام تحسين بيك، سوسن ميخائيل، صباح الجزائري، صباح عبيد، قمر معرايا، نادين سلامة، حسام الشاه، المسلسل من تأليف: محمد مرعي، إخراج: نبيل شمس.
  28. زوج الست، في عام 2005، بطولة: أيمن زيدان، سوزان نجم الدين، سامية الجزائري، هدى شعراوي، أيمن رضا، المسلسل من تأليف: زياد نعيم الريس، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  29. فسحة سماوية، في عام 2005، بطولة: عبير شمس الدين، منى واصف، يارا صبري، جهاد سعد، وفاء الموصللي، سلافة معمار، المسلسل من تأليف: مي الرحبي، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  30. أعيدوا صباحي، في عام 2006، بطولة: فراس إبراهيم، صفاء رقماني، جيهان عبد العظيم، عبير شمس الدين، جلال شموط، وضاح حلوم، المسلسل من تأليف: عدنان ديوب، إخراج غسان جبري.
  31. الحصرم الشامي بأجزائه الثلاثة، أعوام (2007، 2008، 2009)، بطولة: قصي خولي، عباس النوري، خالد تاجا، نزار أبو حجر، محمد خير الجراح، وفيق الزعيم، هدى شعراوي، المسلسل من تأليف: فؤاد حميرة، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  32. أهل الراية الجزء الأول، في عام 2008، بطولة: جمال سليمان، كاريس بشار، قصي خولي، تاج حيدر، أيمن رضا، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: علاء الدين كوكش.
  33. أولاد القيميرية، في عام 2008، بطولة: عباس النوري، أمل عرفة، ناجي جبر، أيمن رضا، سليم كلاس، يامن الحجلي، يارا صبري، نبيلة النابلسي، محمد خير الجراح، خالد تاجا ، هاني الروماني، شكران مرتجى، المسلسل من تأليف: عنود خالد، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  34. عن الخوف والعزلة، في عام 2009، بطولة: عبدالمنعم عمايري، كاريس بشار، رامي حنا، ميسون أبو أسعد، سوسن أرشيد، ثناء دبسي، المسلسل من تأليف: فادي قوشقجي، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  35. أهل الراية الجزء الثاني، في عام 2010، بطولة: عباس النوري، كاريس بشار، قصي خولي، صباح الجزائري، تاج حيدر، أيمن رضا، ضحى الدبس، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  36. الصندوق الأسود، في عام 2010، بطولة: منى واصف، رامي حنا، بسام كوسا، ديما قندلفت، شكران مرتجى، جلال شموط، المسلسل من تأليف: رانيا بيطار، إخراج: سيف الشيخ نجيب.
  37. طالع الفضة، في عام 2011، بطولة: عباس النوري، سلوم حداد، عدنان أبو الشامات، علي كريم، مكسيم خليل، حسام تحسين بيك، نزار أبو حجر، حسن عويتي، المسلسل من تأليف: عنود خالد، عباس النوري، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  38. عمر، في عام 2012، بطولة: غسان مسعود، سامر اسماعيل، مهيار خضور، مي سكاف، قاسم ملحو، فادي صبيح، محمد حداقي، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: أحمد عساف.
  39. طاحون الشر، في عام 2012، بطولة: بسام كوسا، منى واصف، رنا شميس، ليليا الأطرش، علي كريم، محمد قنوع، المسلسل من تأليف: مروان قاووق، إخراج: ناجي طعمة.
  40. قمر الشام، في عام 2013، بطولة: منى واصف، بسام كوسا، فايز قزق، جلال شموط، أحمد الأحمد، المسلسل من تأليف: محمد خير الحلبي، إخراج: مروان بركات.
  41. بنت الشهبندر، في عام 2015، بطولة: قصي خولي، سلافة معمار، منى واصف، قيس الشيخ نجيب، ديمة الجندي، المسلسل من تأليف: هزان عكو، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  42. حرائر، في عام 2015، بطولة: أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، صباح الجزائري، مصطفى الخاني، لمى الحكيم، حلا رجب، المسلسل من تأليف: عنود خالد، إخراج: باسل الخطيب.

كان للفنان رفيق سبيعي ثلاث تجارب في التقديم

  1. حكاية مايكروفون، تقديم وإخراج رفيق سبيعي، إعداد: سعيد العبد الله.
  2. برنامج حكواتي الفن، يروي حياة كبار الفنانين العرب، بثته إذاعة دمشق، ثم انتقل إلى الفضائية السورية في عام 2014، وهو من تأليف رفيق سبيعي وسعيد العبد الله، تقديم رفيق سبيعي، إخراج: أسامة شقير.
  3. برنامج حلو الكلام، على شاشة الدنيا الفضائية في عام 2012.

رفيق سبيعي في الغناء

كتب أغنية ابن العم، للمغنية شريفة فاضل، ثم كتب وغنى الأغنيات التالية:

  1. داعيكم أبو صياح، في عام 1962، ألحان: عدنان قريش.
  2. حبك بقلبي دوم ساكن مطرحو، في عام 1962، ألحان: زهير منيني.
  3. يا ولد لفلك شال، في عام 1963، ألحان: مصطفى نصري.
  4. لا تدور ع المال.
  5. شيش بيش، ومن ثم درن درن يا زعبوب، وحبوباتي التلموذات، ألحان: سهيل عرفة.
  6. غوول غوول.

كُرم الفنان رفيق سبيعي خلال حياته على مسيرته الطويلة من الإنجازات

عانى الفنان رفيق سبيعي في أواخر عام 2016 من كسر في الحوض نتيجة سقوطه في منزله ثم أجرى عدداً من العمليات الجراحية، كان آخرها منذ فترة قصيرة قبل وفاته، وافته المنية في الخامس من شهر كانون الثاني/يناير عام 2017 عن عمر يناهز السادسة والثمانين عاماً.

تكريمات حصل عليها

  • وسام نوط الفداء، منحته إياه منظمة التحرير الفلسطينية.
  • وسام الاستحقاق، منحته إياه القيادة السورية في عام 2008.
  • جائزة الإنجاز الحياتي، في عام 2009، ضمن جوائز مسابقة (أدونيا)، التي أقيمت في دمشق لتكريم فناني الدراما السورية.
  • وسام الصداقة، منحه إياه الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيروت، في التاسع من نيسان/أبريل عام 2015.
  • تكريم، من مهرجان سينما الشباب في دمشق، في السادس عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 2015.

في الختام.. الفنان رفيق سبيعي الفنان متعدد المواهب بين التمثيل والغناء والتقديم، حفر اسمه بين كبار الفنانين، وسيبقى اسم أبو صياح حياً في قلوب معجبيه ومحبيه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار