فوائد الريتينول للبشرة وكيفية استخدامه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يناير 2024
فوائد الريتينول للبشرة وكيفية استخدامه

انتشرت الكثير من فوائد الريتينول للبشرة كونه أحد أشهر مكونات العناية بالبشرة وعلاج بعض مشاكله مثل حب الشباب بدون وصفة طبية، وهو مشتق من فيتامين أ. هل لديكِ فضول حول ما إذا كان الريتينول يمكن أن يعزز روتينكِ العناية بالبشرة؟ تعرفي على فوائد الريتينول للبشرة إلى جانب محاذير يجب مراعاتها عند استخدامه.

أبرز فوائد الريتينول للبشرة

يستخدم الريتينول لعلاج بعض المشاكل الجلدية مثل: [1]

  • علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العينين والرقبة عن طريق إبطاء انخفاض الكولاجين داخل البشرة وجعل بشرتكِ أكثر مرونة. عادة ما يستغرق الأمر عدة أشهر من استخدام الريتينول الموضعي لملاحظة الفرق.
  • البقع الناتجة عن الشمس أحد أعراض التشيخ الضوئي، وهو شيخوخة البشرة المبكرة الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • الكلف وأنواع أخرى من فرط التصبغ عن طريق تقليل الإفراط في إنتاج الميلانين، خاصة في المناطق التي يتركز فيها ويسبب تغير اللون.
  • حب الشباب وندبات حب الشباب عن طريق منع انسداد المسام وتقشير البشرة بلطف.
  • المسام الكبيرة والواسعة عن طريق زيادة معدل تجدُّد خلايا الجلد مما يجعل بشرتكِ أكثر سمكاً، ويمنع زيادة حجم المسام المسدودة.
  • علاج الصدفية إذ يبطئ الريتينول الموضعي نمو خلايا الجلد ويقلل الالتهاب، مما قد يساعد في علاج الطفح الجلدي.

فضلاً عن دوره في تحسين المظهر العام للبشرة، وتحسين نسيج الجلد وتوحيد لون البشرة. كما يزيد الريتينول أيضاً من إنتاج الكولاجين في الجلد، وهو البروتين الذي يعزز تماسك البشرة ومرونتها. علاوةً على ما ذكر، قد تعزّز الريتينول تأثيرات الكريمات والعلاجات الموضعية الأخرى، ممّا يمنحكِ أقصى استفادة من أيّ علاجات تستخدمينها، وتحصلين على بشرة نضرة بأقل وقت ممكن.

اختيار الريتينول المناسب للبشرة

ينصح أطباء الجلد بالبدء بتركيبة خفيفة من الريتينول لتقليل خطر الاحمرار والتهيج. وإذا كانت بشرتكِ حساسة يجب أن تختاري منتج يتضمن الريتينول مع مكونات أخرى مثل السيراميد أو النياسيناميد أوحمض الهيالورونيك للمساعدة في مقاومة الجفاف والالتهابات. كما ننصحكِ باختيار منتج الريتينول المغلف، مما يعني أن الريتينول مغلف بحاجز وقائي بتركيبة فريدة وهذا يعمل على ترطيب بشرتكِ لفترة طويلة ويمنحها مظهراً أكثر شباباً. [2]

يأتي الريتينول في أشكال عديدة يمكنكِ تطبيقه فوق بشرتكِ بما في ذلك: الكريمات، الأمصال، المراهم، كبسولات سيروم الليل ريتينول.

كيفية استخدام منتجات الريتينول للعناية بالبشرة

قبل أن تبدئي باستخدام الريتينول، يجب عليكِ إجراء اختبار صغير للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاهه من خلال تطبيقه على قطعة صغيرة من الجلد في ذراعكِ. وإذا لم يصبح الجلد أحمر اللون أو يسبب الحكة أو التورم خلال دقائق أو ساعات، فيمكنكِ البدء في استخدامه على بشرتكِ.

يمكنكِ أن تستخدمي منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الريتينول مرة أو مرتين في الأسبوع خلال الأسبوعين الأولين، للسماح للبشرة بالتأقلم معه، ودائماً وضعه ليلاً بعد 30 دقيقة من غسل الوجه. ومن ثم تبدئي استخدامه يومياً في الليل للحصول على أفضل النتائج التي تظهر بعد عدة أسابيع من الاستخدام. ومن المهم عند تطبيق هذه المنتجات ليلاً، استخدام واقي الشمس ذو الأساس المعدني في النهار لحماية البشرة من الآثار الجانبية للريتينول. [3]

قد تبدو بشرتكِ أسوأ قبل أن تبدأ في التحسن، لذا حاولي ألا تثبطي عزيمتكِ. فقد وجدت الدراسات أن التجاعيد تختفي بعد استخدام الريتينول لمدة 12 أسبوعاً، كما أن التجاعيد حول العينين والرقبة تحسنت عند استخدام الريتينول لمدة 8 أسابيع. إليكِ كيفية تضمين الريتينول في روتين العناية بالبشرة:

  1. اغسلي وجهكِ بغسول مناسب.
  2. جففي وجهكِ جيداً.
  3. طبقي كمية صغيرة من الريتينول بحجم حبة البازلاء على كامل وجهكِ، احرصي على عدم وصوله إلى فمكِ وأنفكِ وعينيكِ.
  4. انتظري بضع دقائق ثم ضعي المرطب المناسب لنوع بشرتكِ.

الآثار الجانبية للريتينول على البشرة

تشمل الآثار الجانبية للريتينول على البشرة ما يلي:

  • جفاف البشرة وتهيجها خاصة بعد البدء في استخدامها لأول مرة أو استخدامها بتركيزات عالية.
  • احمرار البشرة.
  • الحكة.
  • تقشير الجلد.

وقد تتضاعف هذه الأضرار إلى تهيج حب الشباب وتفاقم الأكزيما والوردية، وتغيير لون الجلد، وزيادة حساسية للأشعة فوق البنفسجية. ولتقليل هذه الآثار الجانبية، استخدمي منتجات الريتينول كل يومين أو 3 أيام لحين الانتهاء من المنتج.

يمكن أن يتفاعل الريتينول مع المكونات النشطة الأخرى للعناية بالبشرة ويهيج الجلد، ومن هذه المكونات يجب تجنبها عند استخدام الريتينول:

  • فيتامين سي.
  • بنزويل بروكسيد.
  • أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك.
  • أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs).

تحظى منتجات الريتينول للبشرة المتاحة دون وصفة طبية بشعبية كبيرة نظراً معرفة الجميع بفوائد الريتينول للبشرة منها علاج حب الشباب وتحسين المظهر العام للبشرة وتقليل علامات الشيخوخة.

موضوعات ذات صلة:

  1. "مقال "الريتينول"" ، منشور على موقع my.clevelandclinic.org
  2. "مقال "فوائد الريتينول للبشرة"" ، منشور على موقع nytimes.com
  3. "مقال "كيف يعمل الريتينول"" ، منشور على موقع healthline.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار