فوائد الصيام على الصحة النفسية

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
فوائد الصيام على الصحة النفسية

إلى جانب الفوائد الجسدية التي يجلبها الصوم، وأنه نوع من العبادات التي يقوم بها المسلم خلال شهر رمضان، يحسن الصوم صحتنا العقلية والروحية أيضًا، فهو طريقة تنعش أذهاننا وجسدنا وروحنا، فللصيام العديد من الفوائد الصحية، بدءًا من إنقاص الوزن وزيادة التمثيل الغذائي إلى الوقاية من الأمراض، حيث أظهرت الأبحاث أن الصيام يمكن أن يساعد الناس في التغلب على الأمراض العقلية مثل القلق والتوتر والاكتئاب والأرق، هذا يؤدي إلى تحسن في الذاكرة والصحة العقلية بشكل عام.

فوائد صيام رمضان للصحة النفسية

الصوم ينشط الالتهام الذاتي

إذا لم تسمع الكلمة من قبل، فإن الالتهام الذاتي هي العملية التي يقوم فيها دماغك بإخراج القمامة التي جمعها طوال اليوم. إنها عملية التطهير الذاتي في دماغك لإزالة الخلايا أو الحطام القديم التالف.

تسمح هذه العملية لعقلك بالتخلص من السموم وتعزز نمو خلايا أكثر صحة وأحدث. لذلك يقلل الصيام من خطر الإصابة بأمراض مثل الاكتئاب ومرض الزهايمر والاضطراب ثنائي القطب والعديد من الاضطرابات العصبية والنفسية الأخرى التي تم ربطها بقضايا الالتهام الذاتي.

الصيام يقلل الالتهاب

أظهرت الدراسات أيضًا أن الصيام يقلل الالتهاب، إنها فائدة جسدية لكنها تساعد عقليًا أيضًا، إنه يساعد عقليًا لأن مجموعة متنوعة من الأمراض العقلية مرتبطة بالتهاب مزمن. تشمل هذه الأمراض الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والوسواس القهري والفصام وغيرها الكثير. لذلك يقلل الصيام أيضًا من خطر الإصابة بجميع الأمراض العقلية المرتبطة بالالتهابات.

الصيام يخفض ارتفاع السكر في الدم

تمامًا كما هو الحال مع الالتهاب، أظهرت الأبحاث أيضًا وجود صلة بين سوء تنظيم السكر والأمراض العقلية، وفقًا لدراسة نشرت في  المجلة البريطانية للتغذية، فإن الصيام يعزز حساسية الأنسولين ويساعد تحسين حساسية الأنسولين جسمك على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الصيام يحسن الذاكرة

تبين أن تقييد ساعات تناول الطعام يحسن الذاكرة بشكل كبير، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، في هذه الدراسة، بعد 4 أسابيع من الصيام، زاد الأداء بشكل ملحوظ في التخطيط المكاني ومهمة الذاكرة العاملة وفي اختبار سعة الذاكرة العاملة. وجدت أبحاث إضافية أن الصيام يحسن التعلم والذاكرة.

الصوم يحسن المزاج

وجدت الأبحاث في مجلة Nutrition Health & Aging أن الصيام يحسن الحالة المزاجية وانخفاض التوتر والغضب والارتباك. وجدت دراسة أخرى من عام 2018 كانت تبحث في استراتيجيات إنقاص الوزن أن الصيام كان مرتبطًا بتحسينات كبيرة في الرفاهية العاطفية والاكتئاب.

يخفض ضغط الدم ليلاً

يساعد الصيام في تقليل ضغط الدم أثناء الغفوة، وهو أمر مفيد لصحة القلب، وأي شيء مفيد للقلب مفيد أيضًا لعقلك. يؤدي ارتفاع ضغط الدم أو ما قبل ارتفاع ضغط الدم إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.

لوحظ انخفاض تدفق الدم، فهو يحمي من الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والفصام واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وإصابات الدماغ الرضحية وتعاطي المخدرات والأفكار الانتحارية والمزيد. يعد انخفاض تدفق الدم هو المؤشر الأول لتصوير الدماغ على إصابة الشخص بمرض الزهايمر.

الصيام يحرق الدهون الزائدة

يساعد الصيام على حرق المزيد من الدهون، وهو أمر مفيد لصحة الدماغ. الدهون، أن السمنة ضارة بصحة الدماغ وترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب الهلع ورهاب الخلاء، والإدمان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار